8000 خطوة تقلل خطر الموت المبكر

في دراسة أجراها “نيلز ستينز” (Niels Stens) وزملاؤه في قسم أمراض القلب في المركز الطبي لجامعة “رادبود” (Radboud) في هولندا، تم تحديد عدد الخطوات المطلوبة يوميًّا للحياة الصحية، والتأكيد على مزايا المشي السريع.

وأظهرت البيانات أنه من أجل الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والموت المبكر، يجب القيام بنحو 8000 خطوة يوميًّا، مع الأخذ في الاعتبار أن يكون متوسط طول الخطوة 76 سنتيمترًا للرجال، و67 سنتيمترًا للنساء، وذلك يعادل حوالي ستة كيلومترات يوميًّا. كما أظهرت الدراسة أن هناك حاجة إلى 7000 خطوة على الأقل -يوميًّا- لتقليل خطر الوفاة بشكل كبير، خاصة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، مشيرة إلى أن المشي السريع أكثر فائدة.

تعتمد هذه الدراسة الشاملة على مراجعة منهجية لـ12 دراسة دولية شملت أكثر من 110 آلاف مشارك. وقد وُجد أن المشي السريع -بغض النظر عن عدد الخطوات في اليوم- يقلل من خطر الوفاة. كما يذكر الباحثون أيضًا إمكانية زيادة عدد الخطوات حتى 16 ألف خطوة يوميًّا، ولكن يجب أن يكون العدد المثالي للخطوات مناسبًا للعمر، حيث يحتاج الشباب إلى تحديد أهداف أعلى من كبار السن.

وعليه فإن الدراسة توصي بممارسة 150-300 دقيقة من التمارين الرياضية المعتدلة أسبوعيًّا. كما أظهرت أنه حتى الزيادات الصغيرة في عدد الخطوات في اليوم الواحد، يمكن أن تؤدي إلى فوائد صحية كبيرة، وتشجع الأشخاص الذين يملكون مستويات منخفضة من النشاط البدني، على وضع أهداف قابلة للتحقيق بشكل تدريجي. إن أجسامنا أمانة في أعناقنا، ومن واجب العبودية لله تعالى أن نحافظ على هذه الأمانة بأحسن الأشكال، ومن ثم أن نقدِّر نعمة الصحة الممنوحة لنا، ونحمد الخالق عليها باستمرار. 

المرجع:

“Relationship of Daily Step Counts to All-Cause Mortality and Cardiovascular Events”,  Journal of the American College of Cardiology, October 2023.