عالج نفسك بالحب

يبدو تعبير العلاج بالحبّ غريبًا وغير منطقي في زماننا هذا، حيث تصحّرت المشاعر البشرية، وأصبحت الوحدة أشبه بالسرطان الذي يفتك بنفوس البشر. فالنفس تشعر وتفرح وتحزن وتقلق وتكتئب وتسعد وتشقى وتحب، وينعكس كل ذلك على الجسد بالصحة والمرض، ولكن لا يوجد شيء يؤثر في النفس والجسد إيجابا وسلبا مثل الحب.

إن الحب وحده كفيل بأخذ كل الأسقام بعيداً، لأن المرض أياً  كان هو نقص في طاقة الحياة لدى الإنسان وطاقة الحب نفسها هي طاقة الحياة، الحب هو أنقى صور طاقة الحياة… فما أن تفتح نفسك للحب إلا وستلاحظ الشفاء في داخلك، ستلاحظه وتشعر به حتى يتجلى ويظهر أثره على جسدك ونفسك .

هذا هو الإحساس الصادق الذي يهذب النفس، ويداوي جراحاتها، ويشكِّل الآخر، ويمنح الحياة لون الفرح وطَعْم البهجة والسعادة ونكهة العيش الكريم، ويمنحها إشارة الاستمرار والطمأنينة والأمان والسلام

الحب علاج ناجح لكثير من معضلاتنا النفسية والاجتماعية، وبإمكاننا بنظرة متعمقة للحياة أن نغيِّر مشاعرنا تجاه الآخرين، ونجعلها مشاعر حُبّ وصدق ووفاء وحُبّ للخير لكل الناس، ونتمني السعادة لهم جميعًا، بل ونسعى من أجل تحقيقها لهم؛ لأن النفوس الطيبة والقلوب السليمة ترى سعادتها في سعادة الآخرين. ومن هنا يتحول الحب النابع منها إلى دواء يسري في أوصال الغير، ويعالج ما لديهم من عِلل ومشكلات ومعاناة وآلام.

إن الابتسامة والتسامح والهدوء والراحة النفسية والإيثار والكلمة الطيبة ومساعدة الآخرين وإبداء النصح وحُبّ الخير والصدق في التعامل.. كلها من مظاهر الحب الصادق، وكلها تصنع الفرح، وتحقق الراحة النفسية والسلامة لدى الآخرين، وهذا – بلا شك – فيه علاج لهمومهم، ومشاكلهم النفسية والصحية والاجتماعية.

علاقة الحب بالحياة

الحُبّ شعور طبيعي للنفس المتوازنة المتصالحة مع ذاتها، وهو ينعكس في راحة البال وراحة الضمير، وصفاء النفس، وحُسْن الظن، والثقة والطمأنينة، وحُسْن العلاقات مع الآخرين، والتسامح والتضحية وخدمة الآخرين.. وهي قيم حث عليها الإسلام، وكرسها، وأوصت بها السُّنة النبوية المطهَّرة، ولها تأثيرها في علاج الاكتئاب والقلق وأمراض أخرى، مثل الحسد والكراهية والأزمات القلبية والجلطات، وغيرها من الأمراض النفسية والعضوية.

هو الحُبّ هذا الشعور العجيب، وهذا الترياق الناجح، وهذا الإحساس الصادق الذي يهذب النفس، ويداوي جراحاتها، ويشكِّل الآخر، ويمنح الحياة لون الفرح وطَعْم البهجة والسعادة ونكهة العيش الكريم، ويمنحها إشارة الاستمرار والطمأنينة والأمان والسلام.

الحقيقة أن الحب والحنان وخصوصية المشاعر هي جذور سعادتنا وتعاستنا، إن المساندة الاجتماعية والتواصل مع الآخرين لها تأثير قوي علي البقاء في الحياة

فالنفس البشرية خزانة للمشاعر الإيجابية ذات الأثر الفاعل في تغيير حياة الآخرين، وهي زاخرة بما يمكن أن يكون ترياقًا لكثير من العِلل الذاتية وعِلل الآخرين، ومن هنا يمكن اكتشاف العلاج للعديد من معضلاتنا من داخل نفوسنا وقلوبنا ومشاعرنا ومكنوناتنا الداخلية. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم  قال: “لا يؤمن أحدكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسه” متفق عليه. وهذا يعزز قيم الإيثار والحُبّ، وفي ذلك تذويب لمشاعر الحقد والحسد والكراهية.. فأي علاج أفضل من هذا؟ وأي علاج نحتاج إليه في هذا العصر أكثر من هذا؟ .

هذا هو الحُبّ الشعور العجيب، والترياق الناجع، وهذا هو الإحساس الصادق الذي يهذب النفس، ويداوي جراحاتها، ويشكِّل الآخر، ويمنح الحياة لون الفرح وطَعْم البهجة والسعادة ونكهة العيش الكريم، ويمنحها إشارة الاستمرار والطمأنينة والأمان والسلام. و للحب القدرة على شفاء أي أمراض، وما تواجدت الأمراض إلا بسبب الافتقار للحب.

هرمون الحب

اكتشف الباحثون أن “الأوكسيتوسين” المعروف باسم هرمون الحب قادر على فعل العجائب في حياة الإنسان على صعيد الصحة العامة والصحة النفسية وعلى تصرفاتنا، بل إنه قادر على علاج العديد من أنواع الصداع أيضًا. لا تقتصر عجائب هذا الهرمون على تعديل المزاج فقط بل إنه يخفض معدلات هرمون التوتر ويخفض ضغط الدم، ويؤكد العلماء أيضًا أنه يلعب دورًا رئيسيًا في تحديد مسار علاقاتنا مع الآخرين لأنه مرتبط بمشاعر الثقة التي نوليها لهم.

ترى ماهذا العلاج المدهش الذي لايكلف سوى لمسة حانية ينطلق على إثرها هرمون (الاكسيتوسين) ذلك هو الهرمون المعالج الذي سكن أجسامنا طيعًا وبقيَ رهنًا لأي إشارة حب .

العلاج بالحب

يقول الدكتور “جوزيف كلاس” في كتاب القلب بين الطبيب والأديب”:لقد بينت أبحاث علم المناعة النفسية والعصبية الحديثة أن الدماغ يولّد جزيئات خاصة تسمى (البيبتيدات العصبية -NEUROPEPTIDES) تتفاعل مع كل خلية من خلايا الجسد، بما في ذلك خلايا المناعة، وأن أي تأثر أو انفعال يولد هذه الجزئيات التي تستقبلها كل الخلايا، وأن الانفعالات بمعناها الحقيقي تمامًا، ليست في العقل فحسب، وإنما هي في الجسد أيضًا.

وقد تبين من دراسة أُجريت على خريجي “جامعة هارفرد” أن أكثر الخريجين تشاؤمًا كانوا أكثرهم عرضة للإصابة بالمرض، وأن المزاج يمكنه أن يؤثر في نشاط خلايا الجسم المناعية، وهكذا نجد أننا عندما نشعر بالسعادة تكون وظائفنا “فيزيولوجياً” مختلفة عما كنا نشعر بالتعاسة أو الإحباط .

الحب هو أنقى صور طاقة الحياة… فما أن تفتح نفسك للحب إلا وستلاحظ الشفاء في داخلك، ستلاحظه وتشعر به حتى يتجلى ويظهر أثره على جسدك ونفسك .

وفي كتابه ثقوب في الضمير: نظرة علي أحوالنا للدكتور “أحمد عكاشة” يقول وهو يتحدث عن جودة الحياة والنسيج الاجتماعي: “ويركز الطب هذه الأيام علي الأدوية والجراحات، والعلاج الجيني ومضادات الميكروبات، والحقيقة أن الحب والحنان وخصوصية المشاعر هي جذور سعادتنا وتعاستنا، إن المساندة الاجتماعية والتواصل مع الآخرين لها تأثير قوي علي البقاء في الحياة وقد ثبت من خلال تصوير المخ أن الكروب والاكتئاب والعزلة تسبب ضمورًا في خلايا المخ وبخاصة في الفص الخاص بالمزاج والتعلم والذاكرة والتكيف مع الحياة مما يؤثر فعلا في نسيج المخ.

إن العلاج بمفرحات النفوس يوقف الضمور ويساعد على تكوين خلايا واتصالات عصبية جديدة! ولكن ما يهمنا هنا تأكيد البحوث على أن وجود الحب والعاطفة يزيد من الاتصالات العصبية وأن الانعزال والوحدة يسببان ضمورا في المخ، فالتواصل الاجتماعي وعدم إيثار الذات والتمركز حول الآخرين له تأثيره علي الصحة النفسية والعصبية. ففي إحدى الدراسات اتضح أن الرجال والنساء الذين ينعمون بالحب أقل عرضة لانسداد الشرايين التاجية.

وأخيرا يقول د. عكاشة: وتؤكد المصداقية العلمية أن قيمة الحب والرحمة والتسامح والتضحية وخدمة الآخرين- وهي قيم في كل الأديان والروحانيات- لها تأثيرها الواقي من الاكتئاب والقلق وأمراض القلب.

المصادر

كتاب «قوة الاستشفاء الذاتي» للدكتور فتحي سعيد

كتاب «ثقوب في الضمير: نظرة علي أحوالنا» للدكتور أحمد عكاشة.

العلاج بالحب- مبارك الشعلان .

العلاج بالحب -عبدا لله عيسى.

العلاج بالحب –إبراهيم المعطش .

الأوكسيتوسين هرمون الحب-  أميمة إبراهيم– مجلة نصف الدنيا.