(عين الإنسان إعجاز وبيان)

توجد الغدد الدهنية مباشرة تحت سطح الجفن الداخلي، ووظيفتها تكوين سائل دهني وإفرازه ليكوِّن غشاءً دمعيًّا خفيفًا حول الجفن الداخلي للعين، حتى يمنع حدوث جفاف للعين ويسهل حركة العين والجفون، وفي حال انسداد بعض هذه الغدد فلا يتم إفراز السائل الدهني ويتجمع داخل الغدد مكوِّنًا كيسًا دُهنيًا صغيرًا.

في البداية يكون هذا الكيس متورم ومتهيج ثم بعد عدة أيام يتحول إلى كيس صغير بالجفن وغير مؤلم، ويمكن أن يبقى لعدة شهور، وفي النهاية إما أن يختفي، وإما أن يستمر في زيادة حجمه حتى أنه يصل أحيانًا إلى حجم كبير، قد يعوق عملية الإبصار.

  • العلاج

عمل كمادات دافئة للعين لمدة 15 – 20 دقيقة 3-4 مرات يوميًّا مع بعض التدليك الخفيف لجفن العين. في أكثر من 50% من الحالات يختفي الكيس الدهني نهائيًّا بتلك الطريقة البسيطة.

في بعض الحالات يتم استخدام مراهم للعين تحتوي على كورتيزون خاصة إذا كان حجم الكيس الدهني كبير أو تكرر ظهوره عدة مرات، وإذا حدث التهاب بكتيري للكيس الدهني يتم استخدام مرهم مضاد حيوي للعين.

في حالة عدم الاستجابة يكون العلاج جراحيًّا لتفريغ الكيس الدهني أو استئصاله، وتتم الجراحة بواسطة تخدير موضعي.

عند البعض قد يتكرر حدوث الكيس الدهني، وينصح أن يقوموا بعمل كمادات دافئة للعين مع بعض التدليك الخفيف كل صباح للوقاية من تكرار حدوث الكيس الدهني.