فوائد أكل التفاح في رمضان

(حراء أونلاين) التفاح من أكثر الفواكه المتوفرة على مدار السنة، وطبعًا يبقى الموسم الأفضل للتفاح هو فصل الشتاء حيث تكون نكهته وطعمه أفضل من باقي الفصول.

ولقد أكدت الدراسات الحديثة حول فوائد التفاح وغناه بالعديد من الفوائد المتمثلة باحتوائه على مضادات أكسدة قوية ومهمة في تعزيز مناعة الجسم والوقاية من الأمراض مما يساعد الصائم في صيامه.

وأهم فوائد التفاح صحيًّا ما يلي:

  • غناه بمضادات الأكسدة

بالإضافة إلى المواد المغذية الضرورية لنمو الجسم وتعزيز مناعته. فهو غني بمركبات الفلافونويد، وبعض من مركبات الفلافونويد المهمة في التفاح هي كيرسيتين “quercetin” ، يبيكاتشين”epicatechin”، وبروسيانيدين ” procyanidin B2″،  إلى جانب احتوائه على حمض الترتريك الذي يعطي النكهة الحامضة.

كل هذه المركبات تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة ويبلغ مقياس قوة مضادات الأكسدة فيه (ORAC value لكل 100 جرام من التفاح الطازج 5900 TE).

– احتوائه على سعرات حرارية قليلة

فتقريبًا كل 100 جرام من شرائح التفاح تعطينا ما يقارب ال 50 سعرة حرارية، كما وأنه خالٍ من الكولسترول والدهون المشبعة.

– غناه بالألياف الغذائية

هذه الألياف تتركز في القشرة وأشهرها “البكتين” والتي تساعد على منع امتصاص الكولسترول السيئ ” LDL” في القناة الهضمية، حيث أن كل 100 جرام من التفاح تحتوي ما يقارب 2.40 جرام من الالياف.

كما تحفظ الألياف الغشاء المخاطي للقولون من التعرض للمواد السامة والمسرطنة، وهي مفيدة جدا للأشخاص المصابين بالامساك وتساعد على تنشيط الامعاء.

– يحتوي التفاح على كميات جيدة من فيتامين C وبيتا كاروتين.

فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية، والمهمة لمقاومة الامراض والالتهابات وتعزيز المناعة.

– يعتبر التفاح  مصدرًا جيدًا لمجموعة فيتامينات B المركبة

مثل: الثيامين، و البيريدوكسين (B- 6)، حيث تلعب هذه الفيتامينات دورًا مهمًّا في عمل الإنزيمات الضرورية لعملية التمثيل الغذائي، والعديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

– يحتوي على العديد من المعادن المهمة

من فوائد التفاح أنه يعتبر مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم وفقيرًا بالحديد، ويحتوي التفاح أيضًا على كمية صغيرة من المعادن مثل: الفوسفور، الكالسيوم.

ومن المعروف أن البوتاسيوم عنصر مهم من خلايا وسوائل الجسم يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.