(حراء أونلاين) توجد العديد من الفواكه المفيدة لمرضى السكر والتي لا تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم، ولكنها تحتوى على العديد من الألياف والفيتمينات المفيدة للجسم.

أولاً الشمام ( الكنتالوب ): فالشمام يحتوي على البيتا كاروتين و فيتامين سي المفيدة لمرضى السكري ، ويساعد على خفض ضغط الدم .ويقي من السرطان لحتوائه على مواد مضادة للأكسدة .

ثانيًا الفراولة: حصة واحدة من الفراولة تمد الجسم باحتياجاته اليومية من فيتامين سي، كما تحتوي الفراولة أيضا على البوتاسيوم الذي يعمل على الحفاظ على ضغط الدم، ولأن الفراولة تحتوي على نسبة عالية من الألياف فتجعل الشخص يشعر بالشبع لفترات طويلة، وتساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة .تشير الأبحاث أن مادة البوليفينول الموجودة في الفراولة تبطئ عملية هضم الكربوهيدرات،وهو ما يجعل الجسم يحتاج قدرا أقل من الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم .الاحتياج اليومي : كوب واحد فقط من الفراولة.

ثالثًا التفاح: يحتوي على كمية كبيرة من الألياف و يعطي احساس بالشبع يمكن لمريض السكري تناول حبة واحدة من التفاح يوميا .

رابعًا الموز: حيث يحتوي على فوائد هامة لمرضى السكري لاحتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم و الماغنسيوم، حيث إنه يحافظ على نسب السكر ثابتة في الدم، وكذلك يعمل على خفض ضغط الدم بنسبة كبيرة .لكنلكونه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات فعليك ألا تزيد عن حبة موز متوسطة في اليوم .

خامسًا الأفوكادوا: إنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والتي تتكون من مواد مضادة للالتهاب وتفيدة مرضى السكري

سادسًا التوت: يحتوي التوت على مواد مضادة للأكسدة و يعمل على حماية الأنسجة من التلف، ويلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة القلب، كما أنه يحتوي على مادة الأنثوسيانين و هي مادة ترفع نسبة الكوليستيرول الجيد، وتقلل نسبة الكوليستيرول السيئ بالجسم.يحتوي التوت أيضا على فيتامين سي والبوتاسيوم والألياف، وكوب واحد فقط يكفي في اليوم.

سابعًا البطيخ: فالبطيخ يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، ونسبة قليلة من السكريات،ويحتوي على بعض الفيتامينات الهامة A ، B6 ، C ، ويساعد على ضبط نسبة الكوليستيرول في الدم، كما أنه يحتوي على مجموعة من الألياف الطبيعية التي تعمل على تحسين عملية الهضم،وقد وأثبتت الدراسات مؤخرا أنه يساعد على منع بعض أنواع السرطانات، يمكن لمريض السكري تناول قطعة واحدة من البطيخ في حجم راحة اليد أي ما يعادل ربع كوب من البطيخ

ملحوظة هامة: بالرغم من أهمية تناول الفاكهة ،إلا أنه يفضل البعد عن الفواكه المعلبة لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، واستبدالها بالفواكه الطازجة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.