يعتبر البرتقال من الفواكه ذات الفوائد المتعددة والمحببة لدي أغلب الناس، كما يحظى بشعبية كبيرة على قدم المساواة بين الناس الأكبر سناً والبالغين والشباب والأطفال. وتَمَيُّز البرتقال ليس فى طعمه اللذيذ فقط ولكن لاحتوائه على نسب عالية من العناصر الغذائية الرائعة التي تحتاجها أجسامنا، لذلك فإن البرتقال فاكهة شتوية، يلتهمها الصغار والكبار، الأغنياء والفقراء، لأنها تمد الأجسام غذائيًا بمناعة تقيهم الكثير من أمراض فصل الشتاء، فمع دخول فصل الشتاء يزين اللون البرتقالي محال وأسواق الفاكهة، ليصبح البرتقال واليوسفى هما “ملك فاكهة” الشتاء والمحبب إلى جموع الشعب المصري والأكثر انتشارا واستهلاكا، وهناك عدَّة أنواع من البرتقال أكثرها رواجًا البرتقال الحلو، ويتراوح البرتقال في شكله بين المستدير والبيضي، كما تتراوح ألوانه بين الأرجوانيّ والبرتقالي والأحمر الدّاكن، وهو من المركبات الطبيعية طيبة المذاق (منها الحلو ومنها الحامض الحلو).

وفي الصين يعتبرون شجرة البرتقال رمزًا للسعادة‏، ويستخدمونه كغذاء وبأوراقه وأزهاره يعالجون بعض الأمراض، ويعتبر البرتقال من أهم الفواكه التي نسميها بالموالح لأنه يمد الجسم بكمية وافرة من أنواع سكر الجلوكوز تمثيلاً وهو ما يجعل عصيره من أهم أغذية الكربوهيدرات التي توصف في الحالات التي يتطلب العلاج بها لمريض عدم إعطائه أدوية ترهق الجهاز الهضمي.‏ ومما قيل في الأمثال القديمة (لا وجود للصحة والسلامة في مكان لا وجود للبرتقال فيه).

أثبتت الدراسات العلمية أنّ استنشاق رائحة البرتقال يحفّز الجسم على إنتاج هرمون السيروتونين (هرمون السعادة)، ويحسّن حالة الفرد المزاجيّة، يهدىء الأعصاب ، ويساعد على تخفيف التوتر والقلق اللذان يصيبان الإنسان نتيجة لظروف العمل.

مكونات البرتقال 

يعتبر البرتقال من الثمار الغنية بالسوائل فهو يحتوي  على 80% من وزنه ماء و حوالي 2% دهون و 10% ألياف و5 % مواد معدنية و أحماض و حوالي 3% سكريات وفيتامينات، وهو غني أيضا بفيتامين ج ، و فيتامين ب ، وطليعة فيتامين أ خاصة في الملونة من الثمار وبعض الفيتامينات مثل هـ، كما يوجد في البرتقال أملاح معدنية مثل الكبريت والفوسفور والكالسيوم والنحاس والماغنيسيوم والبوتاسيوم. تحتوي البرتقالة المتوسطة الحجم على أكثر من 60 نوعاً من الفلافونيدات و 170 نوعاً من المغذيات النباتية المختلفة، و تتواجد معظم هذه المواد المفيدة في القشرة البيضاء المحيطة بالبرتقالة.

فوائد البرتقال

تعد ثمار البرتقال منجم للعناصر الغذائية،  وفيما يلي بعض فوائد البرتقال تلك الشجرة المتعددة الفوائد:

عصير البرتقال

تبقى العصائر واحدة من الأصناف التي يفضلها العديد من الأشخاص خاصة في الأيام الحارة من السنة، وفي نفس السياق فإنّ أحد أنواع العصائر الأكثر شهرة هو عصير البرتقال الطازج الذي يعدّ الأكثر انتشاراً في أمريكا. يحتوي عصير البرتقال على العديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين ج، فيتامين أ، الثيامين، حمض الفوليك، البوتاسيوم، النحاس، المغنيسيوم، كذلك على الألياف والبروتينات والفلافونويد.

  • وفقاً للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية التي نشرت دراسة توضّح بأن شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً يزيد من تركيز فيتامين ج في الجسم بنسبة 40 إلى 64 في المائة.
  • يساعد تناول عصير البرتقال على التحسين من ضغط الدم الانبساطي، فهو يحتوي على الهيسبيريدين، وهو الذي يقوم بتحسين نشاط الأوعية الدموية الصغيرة، وكذلك التقليل من المخاطر التي قد تصيب القلب والأوعية الدموية.
  • كشف باحثون مختصون في مركز كليفلاند الطبي الأميركي لأمراض القلب عن أن شرب كوبين من عصير البرتقال يوميا لمدة ستة أسابيع يساعد في تخفيض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ملليمترات زئبق.

يقي خطر السكتة الدماغية

كشفت دراسة طبية أجراها أطباء فنلنديون عن فوائد جديدة لعصير البرتقال وخاصة لدى تناوله في فترات الصباح والأوقات المبكرة من اليوم، فقد أثبتت الدراسة أنه فضلا عن دوره في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدرا رائعا لعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم, فإن شرب نصف كوب منه يوميا قد يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية.

كما أظهرت دراسة جديدة نشرتها مجلة ستروك الصادرة عن جمعية القلب الأميركية أن عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين (سي) يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وخاصة بين الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من إفراط في الوزن والبدانة.

يساعد فى إنقاص الوزن

أثبت الكثير من الناس الذين يتناولون عصير البرتقال أثناء تخفيض الوزن أنه يحتوى على الحمضيات الكاملة المضادة للأكسدة التي تساهم كثيراً وبكفاءة في إنقاص الوزن .

مضاد للإمساك

بما أن البرتقال غنى بالألياف الطبيعية التى يحتاجها الجهاز الهضمى فى عملية الهضم ، فهو يساعد بقدرة فائقة على زيادة إفراز العصارة الهاضمة ، و تمنع الألياف الطبيعة وجود الإمساك نهائياً إذا تم تناول البرتقال فاكهة أو عصير يومياً وبانتظام .

يحمي الحيوانات المنوية

يوجد فى البرتقال مادة بيوفلافونويدس  Bioflavonoids التي تتحد مع فيتامين سى C وتحمي

الحيوانات المنوية من تشوهات الأجنة التى يسببها الضرر الجينى أو الخلل فى إحدى الجينات لأن هذه المادة حماية قوية طبيعية للحيوانات المنوية .

علاج لالتهاب المفاصل

ونظراً لخصائصه المضادة للالتهابات، فالبرتقال يساعد في تخفيف آلام والتهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل. في دراسة أجريت في وحدة الأبحاث الوبائية لحملة التهاب المفاصل في المملكة المتحدة، اقترح أن كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يومياً يرتبط مع انخفاض خطر الإصابة بالاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

ملحوظة هامة 

يفضل تناول عصير البرتقال بكميات معتدلة دون الإكثار من شربه بشكل غير مبرر، فهو من الحمضيات التي قد تضر بالمعدة عند الإكثار منها، كما أن شربه بكميات كبيرة تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يؤثر تحديداً على مرضى السكري أو من هم أكثر عرضة للإصابة به.

يقول علامة عصره وحكيم زمانه السيد “جوجل” في بحث عشوائي بدون علامات اقتباس، البرتقال عظيم الفائدة للمرضعات، أورد رسماً تشريحياً لثدي الأم وذكر أن غدة الرضاعة تشبه بالضبط ثمرة برتقال شفافة صغيرة، يقال السيد “جوجل”: البرتقال به 28عنصراً غذائياً أهمها الحديد والفوسفور والكالسيوم وفيتامين ب وفيتامين سي، يصفى الدم ويطرد البلغم، منطف للكلية والمثانة، ويعالج الإمساك، يقوى الأعصاب والقلب، يطرد الغازات والآثار السامة للأدوية، وصندوق برتقال في البيت أفضل من صيدلية صغيرة، أما نفسياً فهو منوم ومهدئ وملطف للمزاج وفاتح للشهية ويعتبره الصينيون رمز السعادة ويقول الفرس عن شجرة البرتقال إنها شجرة الفردوس.

مصادر يمكن الرجوع اليها:

– البرتقال رمز السعادة ومكمن الفوائد-د. محمد السقا عيد-دار اليقين للطبع والنشر-مصر.

الموسوعة الحرة –ويكيبيديا.