أعشاب تنظف القولون العصبي

هناك بعض الأعشاب التي يمكن أن تخفف من آلام القولون العصبي، كما أنها تفيد في حالات الإمساك أو الإسهال المرتبطة بالقولون، ومن طرق علاج القولون العصبي بالأعشاب ما يلي:

  • النعناع

يقلل النعناع من أعراض القولون العصبي مثل التقلّصات، والانتفاخ، والإسهال، حيث يحتوي النعناع على زيت المنثول، والذي يخفف من آلام عضلات الجهاز الهضمي والأمعاء، ويطرد الغازات، لذا يمكنك إضافة زيت النعناع إلى كوب من الماء الدافئ وشربه من ثلاثة إلى أربع مرات يوميًّا حتى تشعر بالتحسن، ويمكن كذلك إضافة أوراق النعناع المجففة إلي الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم تناوله، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول النعناع بكميات كثيرة لأنه قد يسبب غثيان، وفقدان للشهية، واضطرابات في الجهاز العصبي.

  • بذور الشمر

تساعد بذور الشمر على تخفيف تقلّصات الأمعاء والانتفاخات المُصاحبة للقولون العصبي، أضف ملعقة أو اثنين من بذور الشمر المطحونة إلى الماء، وقم بغليها لمدة 10 دقائق حتى تحصل على شاي الشمر العشبي، أو تناول ملعقة من بذور الشمر مباشرة مرتين في اليوم، يساعد ذلك أيضاً على التخفيف من أعراض القولون العصبي.

  • الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على طرد الغازات وعلاج الانتفاخ، لذا يُنصح بتناوله لمن يعانون من أمراض القولون، كما أنه يعمل كمضاد لالتهابات الأمعاء، ويساعد على ارتخاء عضلاتها، يمكنك تناول الزنجبيل إما بإضافته إلي الماء المغلي ثم شربه كمشروب دافئ لعلاج آلام التقلّصات، أو بإضافته إلى العسل وتناوله قبل الوجبات لتحسين الهضم، ولكن يُنصح من يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتجنّب الزنجبيل.

  • شاي البابونج

إن شاي البابونج يساعد على منع التقلّصات، والإسهال، والتهابات القولون العصبي، وما يصاحبه من أعراض، أضف 3 ملاعق من البابونج المجفف إلى الماء مع غليهما لمدة 15 دقيقة، قم بتصفيته، وأضف قليل من الليمون، ثم تناوله ثلاث مرات يوميًّا.

  • عنب الثعلب الهندي

عنب الثعلب الهندي، ويعرف أيضًا باسم amla، ويعتقد أن محتوى فيتامين C في العشبة هو ما يساهم في خصائص العشبة المُسهلة، ويمكن العثور على العشبة نفسها في شكل مسحوق، أو في شكل كبسولات.

  • أوراق التوت الأسود

أوراق التوت الأسود أو نبات العُليق تعمل كمادة قابضة أو مُمسكة، للمساعدة على تخفيف الإسهال، ورغم أن تناولها يكون أكثر شيوعًا في شكل الشاي العُشبي، ولكن يمكن أيضًا العثور على خلاصة أوراق العليق في شكل سائل.

  • الأوريجانو

الأوريجانو هو عشبة تُستخدم عادة في الطهي، وتحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية، غالبًا ما يتم تناوله كـ زيت، والذي يمكن وضعه في كبسولات لتقليل فرص عسر الهضم، كما أنه قد يخفف من الإسهال، وعدة أعراض أخرى في الجهاز الهضمي.

  • صبار الألوفيرا

رغم أن الاستخدام الأشهر لصبار الألوفيرا يكون في الأغراض التجميلية غالبًا، ولكنه يعتبر أيضًا من إحدى طرق علاج القولون العصبي بالأعشاب فهو يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي، يمكن العثور على عصير الألوفيرا، وهو أحد الأشكال الأكثر شيوعًا لمكملات الصبار، في معظم متاجر الأغذية الصحية، وتُظهر بعض الأبحاث أنه يقلل من الألم، والغاز والتشنج في البطن.

  • الخرشوف

إن مكملات الخرشوف الموجودة في شكل سائل، أو كبسولة من مستخلص أوراق الخرشوف، قد تحسن أعراض بكتريا القولون العصبي، وفي دراسة أجريت في عام 2001، صنف 96% من المشاركين خلاصة أوراق الخرشوف بأنها الأفضل، أو على الأقل قابلة للمقارنة مع العلاجات التي كانوا يستخدمونها في السابق لعلاج القولون العصبي.