“نسمات” مشروع بحثي أكاديمي متكامل يتناول نموذج الخدمة والرؤية الحضارية الإصلاحية للأستاذ فتح الله كولن في أبعادها الفكرية وتجلياتها التطبيقية.
وبمناسبة الإصدارة الورقية الأولى من مشروع “نسمات كان لموقع الزمان التركية الناطق بالعربية هذا اللقاء مع الأستاذ صابر المشرفي رئيس تحرير نسمات
أولاً: نهنئكم بصدور العدد الأول من “نسمات” ونرجو أن تكون فاتحة خير لمثل هذه المشاريع الجادة.

شكرا لكم على هذه التهنئة، كما نشكر إدارة موقع ” الزمان” العربية على اهتمامهم بنشر وتعريف الأعمال العلمية والبحثية الرصينة.

“نسمات” مشروع بحثي أكاديمي متكامل يتناول نموذج الخدمة والرؤية الحضارية الإصلاحية للأستاذ فتح الله كولن في أبعادها الفكرية وتجلياتها التطبيقية.

هل يمكن أن تعطينا فكرة عن “نسمات” الورقية؟

“نسمات” هي إصدارة علمية بحثية متخصصة في دراسة مشروع الخدمة والرؤية الإصلاحية للأستاذ فتح الله كولن في أبعادها الفكرية وتجلياتها التطبيقية.

إلام يهدف مشروع نسمات بالضبط؟

يهدف مشروع نسمات إلى سبر أغوار نموذج الخدمة والرؤية الحضارية للأستاذ فتح الله كولن ودراستها من زوايا شتى، سواء من الناحية النظرية الفكرية، أو من الناحية العملية التطبيقية. وبهذه المناسبة تدعو “نسمات” الباحثين الجادين المشتغلين في المجال الفكري الحضاري إلى المشاركة وإثراء المشروع بكل ما يعمل على تحقيق هذا الهدف.

مم يتكون مشروع نسمات؟

المشروع متعدد الأبعاد فهو يتكون من عدة عناصر:
إصدارة “نسمات” الورقية: وهي التي تحدثنا عنها قبل قليل وتقع في حجم متوسط يتكون من 130 إلى 150 صفحة، تصدر بشكل موسمي وتتناول الرؤية الحضارية والإصلاحية لحركة الخدمة.
موقع نسمات: وهو فضاء فكري عالمي مفتوح يتقاسم فيه مجموعة من الباحثين المتطوعين نتاجهم الفكري، ويهدف إلى تقديم مادة علمية لمن يبحثون في مدرسة الأستاذ فتح الله كولن ومشروع الخدمة. بالإضافة إلى مواد فيليمة مصورة وثائقية حول الخدمة ومشاريعها ومؤسساتها، وكذلك حوارات مصورة مع الباحثين والأكاديميين والمحللين المهتمين بدراسة مشروع الخدمة.
وعنوان الموقع على الشبكة هو: http://www.nesemat.com/
مواقع التواصل الاجتماعي: كالتويتر وفيس بوك ونواصل فيها نشر مقتطفات من كتابات كبار الكتاب والمحللين والدارسين، وبعض عبارات الأستاذ كولن التي تتشكل منها رؤية الخدمة، والإعلان عن كل ما هو جديد من منتديات ولقاءات وإصدارات.وعناوينا على الشبكة الإلكترونية هي: https://www.facebook.com/nesematstudies https://twitter.com/nesemat_com
كتاب نسمات: وهو عبارة عن كتب أو كتيبات تتضمن أبحاثا جيدة مختارة من المنشور في “نسمات” الورقية تتوفر بصورة بي دي إف على الموقع ويمكن تحميلها.كما يتضمن الكتاب أيضا حوارات متنوعة أجريت مع عدد كبير من الباحثين والكتاب المهتمين بدراسة الخدمة والكتابة فيها.
مشاريع بحثية: وهي عبارة عن مشاريع بحثية سنوية يشتغل عليها فريق تحرير نسمات لتقديم مادة علمية رصينة حول أهم القضايا التي يتساءل عنها المشتغلون بدراسة مشروع الخدمة والتي يبحثون عن أجوبة عنها ومن مشاريع هذا العام التي نشتغل عليها: خطاب المرحلة، وإدارة الفتن والأزمات والمحن. إلى غير ذلك من العناصر والمشاريع التي ستكتمل لاحقا في الطريق.

فيما يتعلق بالموقع هل يستطيع الباحثون أن يجدوا مادة للأستاذ فتح الله كولن فيه؟

بالتأكيد فالموقع يسعى إلى نشر مادة الأستاذ فتح الله كولن الفكرية والعلمية والأدبية والدعوية، بالإضافة إلى مقالات وبحوث فكرية وعلمية وأدبية حول مشروع الخدمة وفكر الأستاذ فتح الله كولن.

هل نستطيع أن نقول إن هذا المشروع يعبر عن الخدمة بشكل رسمي؟

لا، الموقع ليس متحدثا باسم الأستاذ فتح الله كولن أو المشروع المنبثق عن فكره، لذلك لا يلزمهما فكريا أو أدبيا أو قضائيا. وإنما هو محاولة معرفية لسبر أغوار هذه المدرسة الفكرية وفهم آفاقها ومدارسة مشاريعها وإثراء الأدبيات المكتوبة حولها باللغة العربية.

لاحظت في العدد الأول أن هناك نخبة من المفكرين والكتاب تحدثوا عن الخدمة من زوايا متنوعة فهل يمكن أن تحدثنا عن هذا العدد؟

العدد الأول من “نسمات” الورقية هو بمثابة الانطلاقة الأولى للمشروع وقد حرصنا أن نتناول مشروع الخدمة من أكثر من زاوية ومن خلال كوكبة متميزة من الباحثين والكتاب والأكاديميين.
فقد اشتمل العدد الأول على ثمانية مقالات، وحوارا ورحلة وثائقية وعرضا لكتاب ومجموعة من البرقيات المختصرة لنخبة متنوعة من الكتاب من مختلف العالم العربي.
ويمكن مطالعة العدد على موقع نسمات الإلكتروني الذي أشرنا إليه سابقا كما يمكن تحميل الإصدارة بكاملهابصيغة بي دي إف من خلال هذا الرابط:
http://www.nesemat.com/wpcontent/uploads/2016/11/Nesemat-01.pdf
هل هناك شروط معينة للنشر في نسمات الورقية أو الموقع؟ وما هي
نعم، من أهمها:
أن تكون المشاركة جديدة لم يسبق نشرها.
أن تكون دراسة متصلة بمشروع الخدمة وفكر الأستاذ فتح الله كولن.
أن تكون المشاركة إسهاما إيجابيا مثريا، تشكل إضافة نوعية في القراءة والنقد والتحليل وتتوافق مع المعايير العلمية المعروفة.
إلى غير ذلك من المعايير التي يمكن مطالعتها على موقع المشروع على الإنترنت.

هل تحب أن تضيف شيئا إلى هذا الحوار؟

نعم، أود أن أعبر عن شكري وتقديري للسادة الكتاب الذين يثرون المشروع بأبحاثهم وكتاباتهم الرصينة كما أوجه شكرا خاصا للسادة أعضاء اللجنة الاستشارية العلمية الذين يسهمون معنا بآرائهم القيمة في خروج المشروع على النحو الذي يليق به وهم قامات علمية لها وزنها، كما أقدم شكري لهيئة التحرير وجميع من أسهم في خروج مشروع نسمات إلى النور، وخاصة دار النيل للطباعة والنشر.
شكرا لكم على إتاحة هذه الفرصة ونتمنى لكم التوفيق والسداد
ونحن نشكركم أيضا على المتابعة الاهتمام.

المصدر: زمان عربي

About The Author

بوابة حراء

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.