لماذا ثلاث تمرات؟

أكدت الدراسات العلمية أن تناول ثلاث تمرات يوميًّا، يوفر العديد من الفوائد الصحية الهامة، مما يدفع بإلحاح إلى تضمينها في النظام الغذائي اليومي. وفيما يلي بعض الفوائد الصحية التي تدعو إلى تناول ثلاث تمرات يوميًّا:

1- ⁠تحسين صحة العظام:
يحتوي التمر على البورون الذي يعزز صحة العظام. وفقًا للدكتورة جولي غاردن من جامعة ولاية نورث داكوتا، فإن البورون يساعد في امتصاص المعادن، مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، ما يقوي العظام ويحارب الأمراض مثل هشاشة العظام.
2- تحسين صحة الجهاز الهضمي:
التمر غني بالألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك وتنشط حركات الأمعاء. هذا وأظهرت دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، أن الأشخاص الذين يتناولون التمر بانتظام، يتمتعون بنظام هضمي أفضل.
3- محاربة الإجهاد والاكتئاب:
يحتوي التمر على فيتامين “بي 6” الذي يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين (هرمون السعادة) والنورادرينالين، وهذا يحسن من صحة الدماغ ويقلل من الإجهاد والاكتئاب.
4- ⁠زيادة الطاقة:
التمر غني بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كل ذلك يجعله وجبة خفيفة مثالية توفر دفعة دائمة من الطاقة بفضل السكريات الطبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز.
5- ⁠تجنب أمراض القلب:
يساهم التمر في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والإجهاد التأكسدي، مما يقلل من خطر أمراض القلب وتصلب الشرايين. كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يخفض ضغط الم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
6- ⁠تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون:
يحمي التمر نظامنا الهضمي من البكتيريا الضارة، وذلك يقلل من خطر انتشارها في القولون. اكتشفت دراسة علمية أن تناول التمر يزيد من نمو البكتيريا الجيدة التي تحمينا من نمو الخلايا السرطانية في القولون.
7-⁠ ⁠تخفيف أعراض الحساسية الموسمية:
للتمور تأثير إيجابي على حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الأنف التحسسي الموسمي، حيث تساعد في تقليل العديد من علامات الالتهاب.
8- ⁠المساعدة في فقدان الوزن:
تساعد الألياف الموجودة في التمر على الشعور بالشبع لفترة طويلة وتمنع طفرات الجلوكوز في الدم، مما يساعد في عملية فقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي التمور على مضادات الأكسدة التي تساهم في تخليص الجسم من السموم وتسهل الهضم وتزيد من الأيض.

تناول ثلاث تمرات يوميًّا يمكن أن يكون خطوة بسيطة ولكنها فعالة لتحسين صحتك بشكل كبير.