(وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيراتها على الصحة النفسية) ندوة حراء الدولية

في إطار الندوات التي تجريها مجلة حراء الدولية عبر المنصات الإلكترونية تشرفت مجلة حراء بعقد ندوة علمية بعنوان (مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها على الصحة النفسية) وذلك للحديث عن دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الأسرة والمجتمع بالتقارب والتعارف فيما بينهم. وذلك يوم السبت الموافق 13 يناير 2024 بمشاركة نخبة من العلماء والمفكرين والمثقفين من دول عديدة عبر منصة الزووم (zoom).

واستضافت الندوة كلًّا من الدكتور خالد صلاح حنفي أستاذ أصول التربية المساعد بكلية التربية – جامعة الإسكندرية، والدكتور كريم محمد سعيد مدرس الصحة النفسية بكلية التربية – جامعة الإسكندرية..

مقدمة الندوة

قدم الندوة وأدار الحوار الدكتور محمد سيد حجاج الشاعر والباحث الأكاديمي والذي ابتدأ الندوة بكلمته مقدمًا رئيس تحرير المجلة الأستاذ صابر عبد الفتاح المشرفي الذي رحب في كلمته بالحضور الكريم والذي أكد على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وما تضفيه علينا من منافع عديدة.

الكلمات الرئيسية

ثم أدار مقدم الندوة الحوار إلى الدكتور خالد صلاح حنفي -ضيف الندوة- والذي استهل كلمته بتوجيه الشكر لمجلة حراء والقائمين عليها وما يبذلونه من جهد لإخراج هذا النتاج القيم. وكانت كلمته تدور حول نشأة وسائل التواصل الاجتماعي وبدايتها، وكيف تطورت، وكيف أصبحت هامة بالنسبة للإنسان والذي لا يستطيع التخلي عنها لما لها من فوائد كثيرة إذا أحسن الإنسان استخدامها، وما سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي.

ثم تحدث الدكتور كريم محمد سعيد -ضيف الندوة- موجهًا شكره لمجلة حراء والقائمين عليها والحضور الكرام، وتكلم عن زيادة الوعي والتثقيف حول التأثيرات السلبية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وتأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الحياة الاجتماعية، وتأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية والجسمية، وتأثير مواقع التواصل على تطور الهوية لدى الشباب، وما علاج هذه التأثيرات.

المداخلات الخارجية

أفسح مدير الندوة المجال للنقاش واستقبل عدة مداخلات لكثير من الأستاذة والعلماء من دول وقارات مختلفة:

أولها: الدكتور عبد الله رمضان من الصين والذي شكر فيها الحضور والمجلة وأشاد بها، وأشار إلى أن التواصل الاجتماعي يقوم بعملية التيسير على الخلق، ومساعدة الإنسان في إيجاد أصدقاء من كل أنحاء العالم.

ثانيها: للدكتور صلاح نوفل من السودان شاكرًا المجلة والقائمين عليها، وتحدث عن تغيير نمط حياتنا بالسوشيال ميديا وتطبيقاتها الحديثة وما تقدمه من تواصل وترابط بين الناس.

ثالثها: الدكتور عبد العزيز الإدريسي من المغرب، والذي شكر فيها الحضور والمجلة وأشاد بها، وأشار إلى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الأطفال وكيفية الوقاية من السوشيال ميديا وما تلحقه من ضرر بالأطفال، وكيفية الاستفادة منها.

رابعها: الدكتور سليمان أحمد شيخ سليمان من سوريا مرحبًا بالمجلة والقائمين عليها وجميع الحضور، وتحدث عن مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي على الأسرة والمجتمع.

خامسها: الدكتور نوزاد صواش من بريطانيا، والذي استهل كلمته بتوجيه الشكر لمجلة حراء والقائمين عليها وما يبذلونه من جهد لإخراج هذا النتاج القيم، متحدثًا عن المشكلات التي يعيشها المجتمع بالرغم من التقدم التكنولوجي، وأن عالم السوشيال ميديا أصبح مفتوحًا للجميع، وكيف تُسهل وسائل التواصل الاجتماعي الترابط والتآلف بين الناس من جميع أنحاء العالم.   

خاتمة الندوة

ثم ختم مقدم الندوة اللقاء شاكرًا الأساتذة الكرام والحضور جميعًا، وداعيًا لعقد المزيد من الندوات البناءة المهمة في ظل ما نعانيه في العالم.. ووجه الشكر لإدارة التحرير والفريق التقني ولمشاهدي الندوة عبر المنصات الاجتماعية المختلفة.

يمكنكم مشاهدة الندوة وما دار فيها من خلال الرابط التالي: