“على المؤمن أن يتوجه إلى الله بالتوسل والتضرع، مستشعرًا الندم من أعماق قلبه على أبسط الأخطاء التي ارتكبها في حقه سبحانه وتعالى”. بهذه الكلمات يستهل الأستاذ “فتح الله كولن” مقاله الرئيس للعدد التسعين من مجلة حراء، الذي عنونه بـ”أبطال التوبة”. وقد أكد الأستاذ “كولن” من خلال كلماته، أن المؤمن إذا ما رفع يديه إلى السماء بالتوبة والاستغفار، أو وضع جبهته على الأرض ساجدًا، بَدَا وكأنه يحمل آثام البشرية بأسرها”.

وفي مقاله العلمي يتناول “إبراهيم عبد الباقي أبو عيانة”، “نظم الأمن في جسم الإنسان” مشيرًا إلى أن ثمة أجهزة متخصصة في الدفاع عن الجسم ضد العوامل الأجنبية، يقاوم الجسم الميكروبات عن طريقها، ويستطيع القضاء عليها في دون الحاجة للعلاج.

أما “العطري بن عزوز” في مقاله الشيق عن “الأسماء والصفات في بناء الوعي الإيماني” يقول: “الإيمان بأسماء الله وصفاته، من أصول الدين ومن قواعد التوحيد الحق، ولكن الأمر لا يقتصر على مجرد الإيمان بها ومعرفة مدلولاتها ومعانيها والالتزام بحفظها وترديدها، وإنما يتعلق بأن يكون الأثر في حياة المسلم على المستوى الفكري والعملي”.

وعن “الأمن المناخي والذكاء الاصطناعي” يقف “ناصر أحمد سنه” عند ظاهرة الاحتباس الحراري وتداعياتها المناخية، ودور الذكاء الاصطناعي في معالجة هذا الاحتباس، مشيرًا إلى التغيرات المستمرة التي يتعرض لها كوكب الأرض مع مرور الزمن، وإلى التقلبات الملحوظة في درجات الحرارة بسبب العوامل الطبيعية والبشرية المختلفة التي تؤدي في نهاية المطاف إلى أضرار صحية ونفسية واجتماعية لدى الإنسان، ومن ثم إلى انعدام أمن غذائي.

هل يصاب الرجال بسرطان الثدي؟ كيف يحدث هذا المرض لدى الرجال؟ ما هي علامات الإصابة وكيفية التشخيص؟ ما نسبة الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال؟ وغيرها من الأسئلة، تجيب عليها “هدى الميموني” من خلال مقالها العلمي “سرطان الثدي لدى الرجال”.

أما “خلف أحمد أبو زيد” فيتحفنا بمقاله الموسوم بـ”طب الفضاء لعلاج أمراض الإنسان على الأرض”؛ حيث يحدثنا عن الصلة بين طب الفضاء وأمراض الإنسان على الأرض، ومن ثم عن الأمور التي يبحثها طب الفضاء في إمكانية إرسال بعض المرضى إلى الفضاء الخارجي في فترة النقاهة، لاستكمال الشفاء في جو مخالف لجو الأرض.

وفي مقاله “هل طفلك آمن إلكترونيًّا؟” يقول “خالد صلاح حنفي محمود”: “لقد صارت مواقع التواصل الاجتماعي جزءًا من عصرنا الحالي ومتغيراته، ولا يمكن منعها أو حجبها، ولكن ينبغي على الأسرة تنشئة أطفالها على مجموعة من الضوابط والقواعد لحمايتهم من أخطارها، وفي نفس الوقت الاستفادة من المزايا التي تتيحها تلك المواقع”.

هذا إلى جانب مقالات فكرية وحضارية وأدبية وعلمية وثقافية احتضنها هذا العدد من حراء. نأمل أن يجد القراء الكرام فيها ما يدفعهم إلى تنمية ملكات الإبداع والتأمل لديهم، والله ولي التوفيق.