لم يتأكد انتقال كوفيد – 19 عبر الهواء الذي تتنفسه كما أُشيع ولا يمكنه أيضا أن يخترق جلدك. كي ينتقل إليك، لابد أن تكون قد خالطت مريض عن قرب أوتعرضت للرذاذ الصادر منه. أو أن تكون لمست/قبلت/ عانقت شخص (أو جسم صلب) ملوث بالفيروس، وبعدها رفعت يدك لأنفك أو فمك أو عينيك، عندها تُفتح الطرق أمام الفيروس لجهازك التنفسي حيث يجد مُستقبلاته على ألنسجة المُبطنة للمرات التنفسية والحويصلات الهوائية؛ ويبدأ بمهاجمة الخلايا والاستنساخ والتكاثر. ولهذا، فإن التزامك بالتنبيهات والإرشادات البسيطة التالية ؛ يساعدك بإذن الله في وقاية نفسك من الإصابة بالفيروس بنسبة كبيرة ، ليس فقط حماية نفسك ؛ بل وأسرتك وأحبابك وآلاف وربما ملايين البشر:
أولاً: داخل المنزل أو خارجه
1. تجنب لمس وجهك. لا تضع يدك مطلقاً على فمك أو أنفك أو عينيك؛ بشكلٍ خاص؛ احذر العادات السيئة التالية:
– تجنب عادة قضم أظافرك
– لا تستخدم اصبعك أو يدك لحك أذنك
– لا تلمس أنفك باصبعك خاصة عندما تفكر أو تسرح بخيالك.
– لا تحرك يدك كثيراً أثناء الكلام .
إذا كنت من الذين اعتادوا أحد تلك الحركات العفوية ، حاول وضع يديك على حضنك، أو قم بتشبيك يديك خلف ظهرك ؛ اجعل من ذلك عادة . وعندما ترغب بلمس وجهك، سيخبرك دماغك أنك غيرت حركة يدك ؛ وأنت ستذكّر نفسك بالمخاطر المحتملة. إذا لم تستطع التحكم في ذلك انتقل إلى النصيحة رقم 2.
2. اغسل يدك بالماء والصابون روتينيَّا حتى إذا لم تكونا متسختين بشكل ظاهر، افرك إيديك الاتنين بقوة لمدة 20 ثانية على الأقل.. الماء والصابون متوفران لدى الجميع .. لا عذر لديك هنا؛ ليس بالضرورة ديتول، أو كحول؛ فغسل الأيدي بالصابون والماء فقط وسيلة بسيطة وفعالة لكبح انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي بدءاً من فيروسات البرد اليومية إلى الأنواع المهلكة التي تؤدي إلى انتشار الأوبئة. بل إنها أكثر طرق الوقاية من انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي فعالية. احرص على نظافة يديك دوماً .
ثانياً : خارج المنزل
1. لا تخرج من بيتك إلا لضرورة . وإذا قررت أن تخرج انتقل إلى النصائح التالية.
2. الكمامة والمناديل ومطهر كحول ( تركيز 70% على الأقل ) مفيدة وضرورية جداً خارج المنزل ، لا تخرج دونها .
3. تُنصح النساء بعدم وضع مساحيق التجميل لتجنب تعديلها خلال اليوم وبالتالي تجنب لمس الوجه
4. فور خروجك من بيتك ضع يدك في جيبك ولا تخرجها إلا للضرورة القصوى .
5. امتنع عن المصافحة بالأيدي والتقبيل ؛ وإن نسيت وقمت بمصافحة أو تقبيل أي أحد ؛ فلا تلمس وجهك بعدها أبداً ؛ اغسل يديك لمدة 20 ثانية فوراًً وإذا لم تكن قريباً من دورة مياة ؛ استعمل الكحل إن كان معك أو توقف عن لمس الأشياء والأسطح قدر استطاعتك ؛ وتذكر أن تغسل يدك جيداً فور وصولك إلى مكان به دورة مياة .
6. توقف عن لمس الأشياء والأسطح في الشارع من حولك: حافة كرسي المترو ، ماكينة التذاكر ، ابعد إيدك عن السلم الكهربائي ، لا تُمسك بالسنّادات والحلقات الدائرية المثبتة بالأعلى .
7. احرص على نظافة الأسطح من حولك ؛ خصوصاً جوالك وأغراضك التي تستعملها باستمرار . استعمل الكحول لتعقيمها من وقت لآخر.
8. لا تعطس إلا في منديل . استخدم منديلاً ورقياً عند العطس وتخلص منه سريعاً في أقرب سلة مهملات . وإذا لم يتوفر معك منديل ؛ اعطس في كُمك .. نعم في كمك لا تستحي ؛ انس كل بروتوكولات اللياقة والاتيكيت الآن .. قرّب وجهك من كوعك واعطس على قماش ملابسك خير لك من أن تعطس أو تسعل في يدك فهذه أسرع وسيلة لنقل الفيروس ؛ لا تنس ذلك مطلقاً .!

About The Author

- طبيبة متخصصة في علم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة - أخصائية الطب الطبيعي والروماتيزم وأمراض المفاصل - كاتبة علمية وصحفية متخصصة في الإعلام الصحي والتثقيف الطبي - عضو اتحاد كُتــــاب مصـــــــر. - تعمل طبيبة أمراض المناعة والروماتيزم في عيادتها الخاصة ؛ ولديها اهتمام خاص بالطب البديل - أعدت أول رسالة ماجستير حول أثر الحجامة على الجهاز المناعي بكلية الطب قسم المكيروبيولوجي - جامعة الأزهر, وقبلت الرسالة بتقدير ممتاز . - صدر لها أكثر من عشرين كتاب في مجالات متنوعة : الأخلاق والفلسفة - الدراسات الإنسانية والإسلامية - البحوث الطبية والعلمية وفنون التداوي المنزلي – الأدب الساخر .

Related Posts