الجينسنج كنابي بيل، “ginseng kianpi pil” كبسولات صينية يزعم مروجوها أنها عبارة عن مستحضر عشبي ومكمل غذائي رائع. يباع في الأسواق على شكل كبسولات شفافة كفاتح للشهية ومفيد لزيادة الوزن ومعالجة مشاكل النحافة.

يُروّج له على المجموعات التسويقية و خصوصاً النسائية على الفيس بوك بوصفه “الجينسنج الأجنبي الأصلي” و يُطلق عليه “إكسير الحياة” لأنه يزود جميع الوظائف الحيوية، لكن هل هذا صحيح؟.
أظهرت نتائج التحليل أن هذا المستحضر المزور لا يحتوي على #الجينسنج من الاساس وإنما على المواد التالية:

1- مادة الـ “CYPROHEPTADINE” وهي مادة مضادة للهستامين وتستخدم لعلاج الحساسية لها تأثير فاتح للشهية تزيد الوزن ولكن يجب أن يؤخذ تحت إشراف طبي لأنها تتفاعل مع الأدوية المشابهة وتؤدي إلي أضرار جسيمة.

2- مادة الـ “BETAMETHSONE” التي تحتاج إلى إشراف طبي عند استخدامها.
وهي من مجموعة الكورتيزونات التي لها آثار جانبية للاستخدام الطويل مثل هشاشة العظام وتعطل عمل الغدة الدرقية واضطراب نسبة السكر وارتفاع ضغط الدم، وتساقط الشعر بكميات هائلة، وعلى المدى البعيد تتسبب هذه المادة في الإصابة بالفشل الكلوي. وقد صرح بذلك العديد من الأشخاص الذين استعملوا هذا المستحضر، وأكدوا أنهم عانوا من أمراض الكلى وتكون الحصوات على الكلى عقب استعماله.

3- مادة الـ “ASARONE” وهي مادة مسرطنة وممنوع تداولها دوليًّا حسب ما ورد عن منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية F.D.A.

تتسبب حبوب الجنسينج المزيفة أيضًا في التعرض للكثير من الاضطرابات بالجهاز الهضمي و الآلام الشديدة في منطقة البطن، يرجع سبب هذه الأعراض إلى العديد من المركبات الموجودة بالجينسينج والتي تعطي الشعور بالجوع وتسهم في فتح الشهية.

الإفراط في تناول حبوب الجينسينج قد يؤدي أيضًا إلى الإصابة بضعف شديدة في النظر.

About The Author

صهباء بندق

- طبيبة متخصصة في علم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة - أخصائية الطب الطبيعي والروماتيزم وأمراض المفاصل - كاتبة علمية وصحفية متخصصة في الإعلام الصحي والتثقيف الطبي - عضو اتحاد كُتــــاب مصـــــــر. - تعمل طبيبة أمراض المناعة والروماتيزم في عيادتها الخاصة ؛ ولديها اهتمام خاص بالطب البديل - أعدت أول رسالة ماجستير حول أثر الحجامة على الجهاز المناعي بكلية الطب قسم المكيروبيولوجي - جامعة الأزهر, وقبلت الرسالة بتقدير ممتاز . - صدر لها أكثر من عشرين كتاب في مجالات متنوعة : الأخلاق والفلسفة - الدراسات الإنسانية والإسلامية - البحوث الطبية والعلمية وفنون التداوي المنزلي – الأدب الساخر .

Related Posts