(حراء أونلاين) ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻱ “Zed Merrick” ﺷﻔﻲ تمامًا ﻣﻦ ﺣﺮﻭﻕ من الدرجة الثانية  ﺑاﺳﺘﺨﺪﺍﻡ أحد تقنيات ما يُعرف بـ الطب التجديدي أو الإصلاح، التي تقوم على ‏ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺗﻮﻟﻴﺪ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﺃﻭ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻤﻔﻘﻮﺩﺓ ‏من الجلد، وهي تقنية خاصة تستخدم لعلاج الحروق ابتكرتها ﺷﺮﻛﺔ “Avita Medical” ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ .

حيث يقوم الأطباء ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ بإزالة ﺍﻟﺠﻠﺪ ﺍﻟﻤﻴﺖ من منطقة الحرق، ﺛﻢ تُوضع ﻗﻄﻌﺔ ﻣﻦ الجلد ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﺑﺤﺠﻢ ﻃﺎﺑﻊ ﺑﺮﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻵﻟﺔ ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺓ “ReCell” ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺧﻠﻴﻂ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺰﻳﻤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻬﺮﻭﻣﻮﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴﻴﺘﻮﻛﻴﻨﺎﺕ ‏(ﺃﻧﻮﺍﻉ مختلفة ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮﻭتينات)، يعمل هذا الخليط على تحليل ﺍﻟﺠﻠﺪ ﻭﺗﺤﻮﻳﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﺋﻞ أو ﻣُﻌﻠّﻖ ﻓﻲ ﻣﺤﻠﻮﻝ (solution)

بعد ذلك يقوم الطبيب بـرشّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺤﻠﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﺔ ﻭتغطيته ﺑﻀﻤﺎﺩﺍﺕ ﺧﺎﺻﺔ تحتوي على مواد مُحفزة لنمو الجلد. يسمح الرذاذ من خليط البروتينات ومحفزات النمو الموجودة في الضمادات بإعادة نمو خلايا الجلد ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ، وتحويل مساحة الحرق والانسجة المتهتكة ﺇﻟﻰ مساحة جديدة من الجلد السليم.

تتفوق تقنية إصلاح أو تجديد الجلد هذه على تقنية زراعة أو ترقيع الجلد، بخلوها من ﻣﺠﺎﺯﻓﺔ ﺭﻓﺾ ﺍﻟﺠﺴﻢ. فاحتمالية مقاومة الجهاز المناعي لها منعدمة تقريبا، ﻷﻧﻬﺎ الخلايا المستخدمة هنا ﻣﺄﺧﻮﺫﺓ ﻣﻦ ﺟﺴﻢ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻧﻔﺴﻪ، هنا أيضا ميزة أخرى، أن الخلايا المزروعة هنا ﺗﻨﻤﻮ ﻭﺗﺘﺴﻊ ﻣﻊ عملية ﻧﻤﻮ الجلد ﺑﺸﻜﻞ طبيعي وﻣﻼﺋﻢ تماما لحجم منطقة الحرق، ما ينفي ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻷﻱ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺃﻭ ﺟﺮﺍﺣﺎﺕ تجميل ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ﺩﻭﺭﻳﺔ كما تتطلب عمليات زراعة الجلد التقليدية .

About The Author

صهباء بندق

- طبيبة متخصصة في علم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة - أخصائية الطب الطبيعي والروماتيزم وأمراض المفاصل - كاتبة علمية وصحفية متخصصة في الإعلام الصحي والتثقيف الطبي - عضو اتحاد كُتــــاب مصـــــــر. - تعمل طبيبة أمراض المناعة والروماتيزم في عيادتها الخاصة ؛ ولديها اهتمام خاص بالطب البديل - أعدت أول رسالة ماجستير حول أثر الحجامة على الجهاز المناعي بكلية الطب قسم المكيروبيولوجي - جامعة الأزهر, وقبلت الرسالة بتقدير ممتاز . - صدر لها أكثر من عشرين كتاب في مجالات متنوعة : الأخلاق والفلسفة - الدراسات الإنسانية والإسلامية - البحوث الطبية والعلمية وفنون التداوي المنزلي – الأدب الساخر .

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.