عزيزي القارئ سأنقلك في هذا الحوار إلى مشهد متكرر عادة في أفلام رعاة البقر (كوبوي)، وهو مشهد إمساك الراعي بإحدى البقرات الهاربة؛ فأثناء ملاحقتها يلف حبلاً في يده اليمنى ويلقيه عليها حين اقترابه منها بـ5 أو10 أمتار، فيقع الحبل بالضبط على رقبتها فيمسكها بكل براعة وإتقان. لكن في نظرك كم استغرق راعي البقر من الوقت كي يتقن هذه المهارة الفريدة؟

أنت فكر في الإجابة عن هذا السؤال، وأنا سأحاول أن أحدثك عن صياد بارع لكن من نوع آخر، وإذا أذنت لي سأدعوك لزيارته ليحدثنا عن نفسه، وسنبدأ الحوار معه بطرح بعض الأسئلة:

– مرحبًا سيدي “عنكبوت البولاس”، سمعنا أن باحثًا يُدعى الدكتور “كيرفش” قام بأبحاث لسنوات طويلة حول فصيلتك، فاكتشف أنك تتميز عن باقي العناكب بـ”ضربة رعاة البقر”، حيث تقوم بإلقاء خيط مثلهم من أجل اصطياد فريستك، فهل يمكنك أن تحدثنا عن بعض ما وهبك الله تعالى من مميزات؟

– طبعًا، لكن أريد أن أشير في البداية أن كل ما يوجد فيَّ من خصائص هي نعمة وهبَنِيها الله سبحانه، وأنتم البشر وجب عليكم أن تتفكروا في خالقي، فأنا فقط من دلائل معجزاته.

– هل يمكنك أن تحدثنا عن كيفية اصطيادك لفريستك؟

– أنا أصطاد فريستي على ثلاث مراحل، في البداية أقوم بتحضير خيط به مادة لاصقة، ثم أقوم بنسج حلقة في نهايته مثلما يفعل راعي البقر بحبله -وطبعًا لا أنسى وضع شيء ثقيل في وسطه- ثم أمسك هذا الخيط برجليّ الأماميتين لأني بهما سأقوم برمي الخيط. ومما أكرمني به المبدع، أن هاتين الرجلين تقومان بمهمة الذراعين واليدين.

– عجيب هذا، لكن كيف تقوم باستدراج الفريسة إلى الفخ؟

– أستلقي في وسط الفخ، ثم أقوم بنشر مادة كميائية خاصة اسمها “فيرومون” وعندما تشمها الفرائس تساق إلى مصدرها تلقائيًّا، وهكذا تجذب الفريسة نحوي.

– غريب هذا، لكن كيف تقبض على فريستك، وتنقض عليها مع أنك لا ترى جيدًا؟

– عندما أحس باقتراب الفريسة، أرمي الخيط بسرعة البرق، وبفضل المادة اللاّصقة يلتصق الخيط بالفريسة فأصطادها، ورغم أنني لا أرى جيدًا، لكني أدرك مكان الفريسة عن طريق اهتزازها، فأنقضّ عليها.

– كيف يمكنك الحفاظ على الفرائس طرية، ولو مر عليها مدة طويلة؟

طبعًا، أنا ذوَّاق ولا أحب إلا الطري من الطعام، ولهذا فبعد أن أصطاد الفريسة، أقوم بلفها بالخيط لتبقى طرية مدة طويلة -مثل ما تضعون أطعمتكم في الثلاجة- وعندما أجوع آكُلها طرية.

سبحان الله حشرة صغيرة تقوم بأعمال كبيرة، لكن السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح، كيف تستطيع حشرة بدون عقل أن تقوم بأشياء لا يستطيع الإنسان القيام بها إلا بعد فترة طويلة من التَّعَلُّم؟!

 

About The Author

بوابة حراء

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.