قشرة الشعر وصحة فروة الرأس

القشرة مشكلة شائعة جدًّا، يعاني منها الكثير من الأشخاص، ويسبب عدم علاجها تساقط الشعر، إلا أنه يمكن التحكم فيها من خلال اتباع روتين حياة صحي يشمل نظامًا غذائيًّا مناسبًا، والالتزام بروتين مناسب للعناية بالشعر.

هي قشور بيضاء في فروة الشعر، وليست معدية أو خطيرة، وتنتجها فروة الرأس وقد تكون محرِجة ويصعب علاجها، وهي تنتج عن فطر خميري يسمى “الملاسيزيا” يتغذى على خلايا الجلد الميتة التي تتكون بشكل طبيعي بسبب تكوين الجلد الجديد والدهون.

عندما تتساقط فتات الجلد على فروة الرأس تحدث ما تسمى بالقشرة، وهي حالة مرضية شائعة ومزمنة تُصاب بها فروة الرأس، ومن الممكن أن يصاب أي شخص تقريبًا بقشرة الرأس، إلا أن هناك عوامل معينة يمكنها أن تجعله أكثر عرضة لها:

  • العمر: عادة ما تبدأ القشرة في سن الرشد وتستمر حتى منتصف العمر. وهذا لا يعني أن الأكبر سنًّا لا يصابون بالقشرة، وبعض الناس يُمكن أن تظل القشرة مشكلة لهم مدى الحياة.
  • النوع: أن تكون ذكرًا، قشرة الرأس أكثر شيوعًا بين الذكور عن الإناث.
  • الإصابة بأمراض معينة: يبدو أيضًا أن مرض باركنسون، وغيره من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي تزيد احتمالية الإصابة بقشرة الرأس. والأمر ذاته مع فيروس نقص المناعة البشري أو ضعف جهاز المناعة.

 لا تتطلب معظم حالات الإصابة بقشرة الرأس رعاية طبية، لكن بادر بزيارة الطبيب المتخصص في الأمراض الجلدية لدى عيادات رام إذا لم تتحسن حالتك مع الاستخدام المنتظم لشامبو القشرة.

أسباب ظهورها في فروة الرأس

– التهاب الجلد الدهني: الأشخاص المصابون بالتهاب الجلد يمتلكون بشرة دهنية متهيجة؛ لذا هم أكثر عرضة للإصابة بالقشرة، إذ إن التهاب الجلد الدهني يؤثر على مناطق عدة في البشرة، بما فيها منطقة خلف الأذنين، ومنطقة عظام الصدر، والحاجبين، وجوانب الأنف، حيث تكون البشرة حمراء متهيجة، ودهنية، ومغطاة بقشور بيضاء وصفراء.

– يرتبط التهاب الجلد الدهني ارتباطًا وثيقًا بفطريات “المالاسيزيا” وهي عبارة عن فطريات تعيش عادة على فروة الرأس، وتتغذى على الزيوت أو الدهون التي تفرزها بصيلات الشعر. والتهاب الجلد الدهني في العادة لا يتسبب بمشكلة، لكن قد يصبح الالتهاب أكثر نشاطًا لدى بعض الأشخاص، مما يؤدي لتهيج فروة الرأس، وجعلها تنتج خلايا جلد إضافية، وعندما تموت وتتساقط تختلط بالزيوت أو الدهون الموجودة بالشعر وفروة الرأس؛ مما يسبب قشرة الشعر.

– عدم تمشيط الشعر بانتظام يؤدي للتقليل من خطر الإصابة بقشرة الشعر، مما يساعد في عملية التساقط الطبيعي للجلد.

– حساسية الخميرة، فإن الأشخاص الذين لديهم حساسية الخميرة تكون فرصتهم أعلى في الإصابة بقشرة الشعر، فالخميرة تلعب دورًا أساسيًّا في ذلك.

هنا يجب الاتصال أو استشارة الطبيب المختص حول قشرة الشعر، إذا كان التَقَشُّر يتسم بأنه دهني وأصفر اللون، ولا يستجيب للعلاجات المنزلية، أو بدون وصفة طبية ولا للشامبو أو الكريمات.

علاقة القشرة بتساقط الشعر

من الطبيعي أن يحدث القلق بشأن صحة فروة الرأس، وتحديدًا إذا حدثت قشورًا بيضاء صغيرة تتساقط أيضًا، فهل هناك علاقة بين تساقط الشعر والقشرة؟ أكد العلم أن هناك علاقة بين تساقط الشعر والقشرة، إذ إن أكثر من ثلثي عدد الأشخاص المصابين بالقشرة يعانون بالفعل من تساقط في شعرهم، لأن قشرة الرأس تلحق الضرر بفروة الرأس وبصيلات جذور الشعر، وهذا يؤدي إلى تهتك الشعرة وضعفها وتساقطها.

 كما تتسبب قشرة الرأس في حدوث التهاب متكرر في بصيلات الشعر، الذي يؤدي بدوره إلى تلف وتندب وإبطاء نمو الشعر، وهذا يسبب ضعف الشعر وتساقطه.

ويمكن منع تساقط الشعر المرتبط بالقشرة خلال:

– استخدام الشامبو الطبي المناسب الذي يحتوي على مكونات فعالة في محاربة القشرة، فعند استخدامه يقضي على القشرة المزعجة وتساقط الشعر الذي يرافقها، ويصبح الشعر قويًّا وكثيفًا وحيويًّا.

– تجنب منتجات الشعر المهيجة مثل الصبغات، حيث تحتوي صبغات الشعر وبعض منتجات الشعر الأخرى على مكونات قد تسبب تهيج البشرة الحساسة، وهذا يسبب التهاب الجلد التماسي في فروة الرأس، الذي بدوره يسبب قشرة الرأس وتساقط الشعر، لذا يجب البحث دائمًا عن منتجات مناسبة خالية من العطور الطبيعية أو الصناعية، وغيرها من المكونات التي تسبب التهيج.

– السيطرة على التوتر، فرغم أنه لا يسبب القشرة بشكل مباشر، إلا أنه يضعف جهاز المناعة مع مرور الوقت، ما يجعل فروة الرأس أكثر حساسية مسببًا ظهور القشرة وما يرافقها من تساقط للشعر، لذا يجب التحكم في التوتر من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء.

البشرة الجافة

إن قشرة الشعر تزداد في فصل الشتاء، وتقل عندما يكون الطقس أكثر دفئًا، وقد يكون ذلك بسبب أن الأشعة فوق البنفسجية (أوفا): تكافح حساسية الخميرة، ولعل الأشخاص أصحاب البشرة الجافة أكثر عرضة للإصابة من أصحاب البشرة الدهنية للأسباب التالية:

– يعد الأشخاص ذوو البشرة الجافة أكثر عرضةً للإصابة بقشرة الشعر، إذا ما تعرض الشعر إلى هواء الطقس البارد، ومن ثم إلى درجات حرارة عالية، فيصبح عرضة لظهور الحكة والتساقط أو الفتات، ولذا فإن القشرة التي تنتج عن البشرة الجافة تميل إلى أن تكون من فتات صغيرة غير دهنية.

– استعمال الشامبو ومستحضرات العناية بالبشرة قد يتسبب بعض منتجاتها باحمرار وحكة في فروة الرأس، إذ إن استخدام الشامبو لغسيل الشعر بكثرة قد يسبب قشرة الشعر وتهيج فروة الرأس.

 – بعض الناس قد يتناقلون فكرة أن عدم غسيل الشعر بالشامبو بكثرة أو بشكل كاف، يسبب تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة، مما يتسبّب في قشرة الشعر، لكن لا يمكن الأخذ بهذه الأقاويل، إذ إنها تفتقر للأدلة الطبية الصحيحة.

– بعض الأمراض الجلدية، كالأشخاص الذين يعانون من الصدفية، أو الإكزيما وغيرها من بعض الأمراض الجلدية الأخرى تميل إلى تسبب قشرة الشعر بشكل متكرر، وسَعفَة الرأس أيضًا، وهي عدوى فطرية، تسبب قشرة الشعر أيضًا.

– بعض الحالات المرضية الأخرى، حيث وجد أن البالغين الذين يعانون من مرض باركنسون وبعض الأمراض العصبية الأخرى يكونون أكثر عرضة لقشرة الشعر، والتهاب الجلد الدهني، حيث وجدت إحدى الدراسات أن ما بين 30-83 % من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لديهم التهاب الجلد الدهني، مقارنة مع 3 – 5 % من عموم السكان.

– كما أن المرضى الذين في مرحلة التعافي من نوبة قلبية أو سكتة دماغية والذين يعانون أيضًا من ضعف الجهاز المناعي قد يكونون أكثر عرضةً لقشرة الشعر.

– الحمية الغذائية فعدم تناول أو استهلاك ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على الزنك وفيتامينات ب، قد يسبب قشرة الشعر، وأيضًا تناول بعض الأطعمة التي تحتوي أنواعًا معينة من الدهون، قد يزيد من خطر الإصابة بقشرة الشعر.

– الإجهاد العقلي، هناك علاقة ما بين الإجهاد العقلي أو الضغط الذهني وبعض المشكلات أو الأمراض الجلدية.

– العمر، ولأن قشرة الشعر تظهر على الأرجح وتتواجد منذ مرحلة المراهقة وحتى منتصف العمر، وقد تمتد مدى الحياة، وتؤثر في الرجال أكثر من النساء، وقد يتعلق ذلك بأسباب خاصة بالهورمونات.

علاجات الطب التقليدي المنزلي

هناك وصفات منزلية وطبيعية تفيد في علاج قشرة الشعر أثبتت فعاليتها في حالات معينة، ومنها:

1- أوراق شجرة النيم التي تحتوي خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وتساهم في علاج قشرة الرأس بشكل فعَّال، فضلاً عن العديد من المشاكل الأخرى، مثل حب الشباب في فروة الرأس، وحكة فروة الرأس، وتساقط الشعر كذلك.

مكونات استخدامها تتمثل في: حفنة من أوراق شجرة النيم. أربع أكواب من الماء. وطريقة التحضير والاستعمال بغلي حفنة من أوراق شجرة النيم في أربعة أكواب من الماء. وضع الخليط جانبًا حتى يبرد ويتخمر. كما يتم استخدام خلاصة الخليط المغلي في غسل الشعر بنسبة من 2-3 مرات في الأسبوع.

2- زيت جوز الهند يساعد في القضاء على قشرة الشعر بسبب خصائصه المضادة للفطريات، كما يرطب فروة الرأس الجافة ويعمل على التخلص من الحكة. ويمكن استخدامه عن طريق مكوناته وهي عبارة عن: زيت جوز الهند. عصير نصف حبة ليمون.

طريقة التحضير والاستعمال: يتم خلط بعض زيت جوز الهند، مع نصف كمية عصير حبة الليمون. فرك فروة الرأس بالخليط، وتدليكها لبضع دقائق. ثم غسل الشعر بعد 20 دقيقة على الأقل. ويتم تكرار هذه الوصفة وتطبيقها من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

3- عصير خل التفاح يعد وصفةً فعالة في علاج فروة الرأس من قشرة الشعر، إذ إنه يعيد توازن درجة حموضة فروة الرأس، وبالتالي تثبيط نمو الخميرة، كما يعمل بمثابة مرطبٍ طبيعي للشعر ويساعد على تنظيف المسامات المسدودة وبصيلات الشعر.

تنحصر مكوناته في: ملعقتان كبيرتان من عصير خل التفاح، زيت شجرة الشاي، ماء. وتتم طريقة التحضير والاستعمال في خلط ملعقتين كبيرتين من عصير خل التفاح بكمية متساوية من الماء وعشرين قطرة من زيت شجرة الشاي. يتم وضع الخليط على فروة الرأس وتدليكها، ومن ثم غسل الخليط بعد بضع دقائق. ويتم تكرار هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

4- صودا الخبز تعد مقشرًا معتدلاً، حيث تساعد وتعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة وامتصاص الزيوت الزائدة، وتساعد أيضًا على توازن مستويات الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس، والحد من نمو الفطريات التي تتسبب بقشرة الشعر وبالتالي ترطيب الشعر.

المكونات: حفنة من صودا الخبز، ماء دافئ، وطريقة التحضير والاستعمال تتلخص بأخذ حفنة من صودا الخبز وفرك فروة الرأس بها. ثم غسل الشعر بعد بضع دقائق بشكل جيد بالماء الدافئ. ويتم تكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع لتستمر العملية لبضعة أسابيع. ولكن لا يجب أبدًا استخدام الشامبو لغسيل الشعر بعد تطبيق هذه الوصفة.

المراجع:

“Understanding Dandruff — Symptoms”، – www.webmd.com, “Home Remedies for Dandruff  www.top10homeremedies.com,

 https://www.medicalnewstoday.com

https://www.healthline.com/health/dandruff-hair-loss#How-to-prevent-hair-loss-from-dandruff