آيات للناظرين.. كتاب حراء الجديد

في إطار سلسلة الكتب الدورية الصادرة عن مجلة حراء، صدر حديثًا عن دار الانبعاث للطباعة والنشر والتوزيع كتاب جديد بعنوان “آيات للناظرين في الإنسان والحياة”

الكتاب من تأليف الأستاذ الدكتور محمد السقا عيد، أحد أبرز كتاب حراء في مجال العلوم والإعجاز العلمي. الدكتور السقا عيد باحث في الهيئة العالمية للكتاب والسنة بمكة المكرمة، وعضو في العديد من المجامع العلمية، وهو أيضًا استشاري طب وجراحة العيون وعضو في الجمعية الرمدية المصرية.

يجمع الكتاب بين دفتيه مجموعة مختارة من مقالات الدكتور السقا عيد المنشورة في مجلة حراء على مدى 18 عامًا. تتناول هذه المقالات موضوعات تتعلق بالتأمل والتفكر في جسم الإنسان والطبيعة والكون بأسلوب علمي جذاب ومنهجي، مما يسهل فهم المصطلحات العلمية ويعزز الصلة بين المخلوقات وخالقها بلغة راقية.

في مقدمة الكتاب، يوضح المؤلف: “من منطلق حرص مجلة حراء على نشر الثقافة العلمية، اتجه القصد إلى جمع مقالاتي العلمية المنشورة في حراء، تمهيدًا لطبعها في كتاب أقدمه للقارئ الكريم، لما له من جليل الأثر وعظيم الفائدة، لا سيما في عصرنا الحاضر الذي يحتاج إلى ردود حاسمة تزيل شبهات الزائفين وتهدم دعاوى الملحدين”.

ويضيف: “أحسب أن هذا الكتاب بمحتوياته مرشد أمين للقارئ في مسائل شتى، فهو يحوي خلاصة بحوث علمية متنوعة يحتاج الباحث والقارئ للحصول عليها إلى وقت طويل وجهد جهيد ومضنٍ للبحث في الكتب والمراجع. وأحب أن أؤكد أن أصول هذا الكتاب هي عبارة عن مقالات علمية موثقة، كل مقال بمثابة بحث علمي مستقل، تم نشرها في مجلة حراء على مدى ثمانية عشر عامًا من 2005 إلى 2023”.

وفي تقديمه للكتاب، قال صابر المشرفي، رئيس تحرير مجلة حراء: “الكتاب الذي بين أيدينا هو رحلة كاتب قدير على صفحات مجلة حراء، بدأها مع انطلاقتها في عام 2005 واستمرت حتى عام 2023. وما زال النبع صافيًا، والعطاء متجددًا. فهي مجموعة مقالات سطرها الكاتب بقلمه الرقيق، على مدار ثمانية عشر عامًا، ليهدي إلى الأبصار نورًا تستهدي به في تأمل خلق الله البديع، إلى جانب تخصصه الدقيق الذي يهدي به إلى الأبصار علاجًا تستعيد به عافيتها أو تحافظ من خلاله على نورها. فلم يشغله علاج الأبصار عن هداية البصائر، ولم تصرفه رحلة الكتابة عن حرفة الطبابة، بل كان الألمعي في كلتيهما، والغواص في فنيهما”.

الكتاب مقسم إلى ثلاثة فصول:

الفصل الأول: حكايا الجسم البشري

يتناول هذا الفصل مقالات تتحدث عن جسم الإنسان مثل: دولة جسم الإنسان، قلبه “نبض الحياة”، شعره كسر من أسرار الجسم، جزر لانجرهانز المختصة بإفراز هرمون الإنسولين، بصماته المتنوعة، زينة فمه، تكامل الذكر مع الأنثى، الألم كصفارة إنذار، وكيف يميز أنفه بين الروائح، وغيرها.

الفصل الثاني: آيات تبحث عن تفسير

يتمحور هذا الفصل حول المقالات التي تتناول بعض الآيات العلمية التي لا يزال العلم يبحث لها عن إجابات شافية، مثل: المخ البشري كلغز يبحث عن تفسير، تجربة الموت الوشيك، عالم الصوت الغامض، الفراشات كآية تبحث عن تفسير. كما يوضح بعض آيات الإعجاز العلمي في مقالات استفهامية على هيئة أسئلة مثل: ما الذاكرة؟، أين توجد الحاسة السادسة؟، لماذا تنام الكائنات الحية؟، عالم الأحلام: حقيقة أم أوهام؟، وكيف يميز الأنف بين الروائح؟، ولماذا يعدي التثاؤب؟، وهل السرطان يعني الموت المحتوم؟، وغيرها.

الفصل الثالث: عينك عنوان صحتك

يتضمن هذا الفصل مقالات تركز على العين مثل: “عينك عنوان صحتك”، “أسرار الدموع”، “تأثير اللون على شخصية طفلك”، “الألوان في عالم النبات والحيوان”، “عمى الألوان: هل يصيب الرجال أم النساء؟”، “العلاج بالألوان: صيحة جديدة في عالم الطب”، “علم البصريات الوراثي”، “الجلوكوما: مرض يقود إلى العمى”، “الخداع البصري”، وأسرار في عيون الحيوان”، و”الطيور: هل ترى الأشياء كما نراها؟”، و”أسرار ربانية في عيون الأسماك”، وغيرها.

تم عرض هذه المقالات مع الإشارة إلى عدد المجلة المنشورة بها في الفهرس، وجاء تسلسلها وفقًا لتقاربها الموضوعي وليس لزمن نشرها الزمني، حيث يرد ثبت إجمالي بهذا التسلسل الزمني في بداية الكتاب.

يعنى الكتاب بقراءة الإنسان من منظور حضاري، حيث سعى الكاتب إلى معالجة الأفكار من منظور تآلفي بين العقل والقلب والعلم والإيمان، وحرص على صحة المعلومة، والإيجابية في الطرح، والعمق في التحليل، مع بساطة العبارة ووضوح المعنى في أسلوب الكتابة، والانفتاح على الحكمة الإنسانية حيثما كانت.

الكتاب متوفر الآن بصيغة بي دي إف على موقع hiragate.com في قسم مكتبة حراء.