“تدويل التعليم بين الثوابت والمتغيرات” مؤتمر دولي برعاية الإمام الأكبر

تنطلق اليوم الإثنين فعاليات المؤتمر الدولي الثامن الذي تعقده كلية التربية بنين بجامعة الأزهر بالقاهرة بعنوان: “تدويل التعليم بين الثوابت والمتغيرات: التعليم الأزهري أنموذجًا”، على مدار يومين متتاليين في 12 -13 ديسمبر 2022م، بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، برعاية الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والأستاذ الدكتور سلامة داوود رئيس جامعة الأزهر، والأستاذ الدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

يشرف على المؤتمر السيد الأستاذ الدكتور خالد محمود عرفان عميد كلية التربية بنين بالقاهرة، رئيسًا، والسيد الأستاذ الدكتور عطية السيد عبدالعال وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث والسيد الأستاذ الدكتور جمال فرغل الهواري وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، مقررين للمؤتمر.

وحول عنوان المؤتمر ذكر الدكتور خالد عرفان، أن “تدويل التعليم اليوم والانخراط في بوتقة عالمٍ أوسع أصبح خيارًا إستراتيجيًّا، بل وحتميًّا لا يخضع لرفاهية الاختيار من عدمه أمـام المؤسسات التعليمية. ففي ظل ما يواجهه العالم اليوم من تغيرات علميـة وتكنولوجيـة وإدارية واقتصـادية واجتمــاعية وغيرها، وتعالي الأصوات بالانفتاح وإعلاء ثقافة التعايش والتسامح مع الآخر، يأتي التعليـم باعتباره بوابةً رئيسـةً لترسيخ هذه الدعوات فكرًا وممارسـة، عبر المناهج الدراسية، والتبادلات الأكاديمية، والشراكات البحثية، وغيرها”.

جدير بالذكر أن القضايا التي يعالجها هذا المؤتمر في أوراقه البحثية المقدمة تنطلق من الدور الريـادي والعالمي للمؤسسة الأزهرية وخاصة القطاع التعليمي فيها، الذي يمارس مهمة عالمية التعليم وتدويله لأكثر من ألف عـام، محققًا -بشهادة العدول والأحداث والوقائع- توازنًا دقيقًا في الحفاظ على القيم الذاتية والقدرة على الانفتاح الثقافي الممتد في إطار من التسامح والوسطية والاعتدال.

يحظى هذا المؤتمر في جلساته بمشاركة مميزة ومتنوعة لعدد من الباحثين من الجامعات المصرية والعربية، بالإضافة إلى عدد من الجلسات الحوارية لنخبة من الوزراء والمفكرين المعنيين بقضية تدويل التعليم.