صدر حديثًا عن دار الانبعاث ٢٠٢١ كتاب جديد للأستاذ المفكر العلامة محمد فتح الله كولن بعنوان “أنين روح”، ترجمة كل من الدكتور “عبد الرازق أحمد” والدكتور “عبد الله عنتر”، وحرره الأستاذ “سليمان أحمد شيخ سليمان”.

الكتاب حلقة جديدة من حلقات سلسلة “الجرة المشروخة” التركية التي ترجم منها حتى الآن مجموعة من الكتب منها: “جهود التجديد”، و”شد الرحال لغاية سامية”، و”إشراقات الأمل في دياجي الحزن والأسى”، و”عقبات في سبيل الحق”.. ويمثل محتوى الكتاب مجموعة من الدروس التي ألقاها الأستاذ المربي فتح الله كولن على طلابه، لينتفع الناس بما حوته من معانٍ عميقة وحقائقَ قيمة، وزادٍ روحي يتبلَّغ به السالكون درب الغايات السامية، ويوظِّفون كل ما حَباهم الله من قدرات وإمكانات في سبيل الغاية العليا المنشودة التي نذروا حياتهم من أجلها.

يتضمن الكتاب ثمانيةً وعشرين موضوعًا، تبدأ من تبيان الغاية المثالية التي يطمح إليها كل سالك في هذا الدرب، وتدعو إلى ضرورة التمسك بها، والعيش وفقًا لها، حتى يتمكن من التخلص من أسارة الأنانية والنجاة من التردي في هوة النرجسية.. ثم يعالج الكتاب بعد ذلك بيان الأسلوب الأمثل للإرشاد، وكيف تقع الكلمة من النفوس موقعًا مؤثرًا، وكذلك أنجع الوسائل التي تحافظ على نشاط الحياة الدينية وتعمل على تجددها.

ولأن الأجيال القادمة هي شغل الأستاذ “كولن” الشاغل، فهو ينبه إلى ضرورة أن تستهدف المشاريع والخطط الكبرى التي يسعى حمَلةُ رسالة الإحياء في تنفيذها الأجيالَ التي ستأتي بعد خمسين أو ستين سنة، كما يدعو إلى البحث بمختلف السبل المشروعة عن طرقٍ لاحتضان الإنسانية جمعاء.

وعلى مثل هذا النحو تستمر معالجة الأستاذ “كولن” في هذا الكتاب لبعض الأمور الحيوية المهمة، مثل الواقع وهمومه، وأهمية الالتزام والتمسك بأصول الدين، وعاقبة العداء لأولياء الله، ودور الابتلاءات والمصائب في إيصال أربابها إلى التوحيد الحقيقي، ونوعية الأفعال التي تثير غيرة الله، والدور الاجتماعي والأخلاقي المنوط بوسائل الإعلام، ومعايير الاشتغال بها، وكيفية الرد على الاتهامات والافتراءات التي يتعرض لها أناس اختاروا لأنفسهم منذ البداية طريق المحبة والتسامح والتضحية والتفاني.. إلى غير ذلك من الموضوعات الثرية والقيمة التي احتواها هذا الكتاب.

ومن اللافت للنظر في هذه السلسلة، طريقة تنظيم المحتوى؛ فقد جاءت على طريقة السؤال والجواب، وهذه الطريقة تبين إلى جانب العرض الرائق الذي يتميز به الأستاذ “كولن” في تناول الموضوعات، نوعيةَ الأسئلة التي تشغل بال المتابعين والمهتمين بشأن العمل الإصلاحي.

لقد أسهمت دار الانبعاث في إثراء المكتبة المعرفية والثقافية بإصدارها هذه الحلقة الجديدة من حلقات سلسلة “الجرة المشروخة”، حيث أتاحت للقارئ العربي أن يطالع أحدث كتابات الأستاذ “كولن”، ويتابع نشاطه الفكري والثقافي، نسأل الله تعالى أن يمتعه بموفور الصحة لتتواصل إبداعاته القلمية وعطاءاته الفكرية والروحية.