يأتي العدد الجديد من مجلة حراء بموضوعات ثمينة تمس واقعنا مباشرة، بدءًا من أعماق الإنسان وخباياه، مرورًا بآفاق الكشوفات العلمية والمنظور الأخلاقي في التعامل معها، وانتهاء بالمستقبل وما يخبئه لنا من مفاجآت.

تنطلق حراء بمقال “أرواح كرست نفوسها لبيان الحق” للأستاذ فتح الله كولن، حيث يؤكد أن الحق محض جمال في ذاته، تهواه النفوس الطاهرة وتحوم حوله كالفراشات العاشقة، وإن مسلك الحقيقة هو مسلك الحب، ولا يخوض هذا المسلك إلا من عرف معنى الحقيقة، ومن عرف معناها نذر حياته لها. وفي منتصف هذا العدد تجدون رائعة من روائع الأستاذ كولن التي اقتبست من دروسه الخصوصية بعنوان “الإنسان مصدر المشاكل ومصدر الحلول”، حيث يشخص فيها سبب كافة المشاكل التي تعصف بحياتنا، ويقترح علينا حلاًّ؟ فما هو هذا الحل؟

إننا نعيش في عصر الخوارق العلمية، فكيف ننمي الخيال العلمي لدى أطفالنا ونفجر حس الإبداع لديهم؟ مقال الدكتور بركات محمد مراد “تنمية الخيال العلمي لدى الأطفال” دليلنا في هذا المسار. أما الحاجي الوزاني ففي مقاله “الإنسان المعاصر بين رخاء العيش وشقاء النفس” يسلط الضوء على الإنسان وسط الإمكانات الهائلة التي وفرها له العصر الحديث، ويتساءل ما إذا وجد السعادة التي يتطلع إليها أم أصيب بالخيبة والشقاء؟

أما مقال “أطفال كورونا والتنمر الإلكتروني” للدكتورة بسمة سيف، فهو يعالج قضية تمس الواقع الراهن الذي تعيشه البشرية في ظل وباء كورونا الذي حبس العالم كله الكبار والصغار في منازلهم، فلم يجدوا متنفسًا إلا في عالم الإنترنت، لكن ما تأثير هذا العالم على نفسية أطالنا في زمن كورونا؟

سعيد فهمي يناقش “مستقبل الأدب في عصر الرقمية”، فهل المجال الرقمي فرصة لتطور الأدب أم نفق مظلم يخنقه؟ والدكتور خالد راتب في مقاله “الانتماء للوطن في ضوء المقاصد” يعالج مفهوم الأمة والوطن، فهل الانتماء للوطن مناقض بالضرورة للانتماء للأمة الإسلامية أو للأسرة الإنسانية؟ ألا يمكن للإنسان أن يكون متعدد الانتماءات في عالم متنوع؟

في باب السلوك الإنساني والرقي بالإنسان إلى القمم الأخلاقية، ننوه بمقالين شيقين لصالح القاضي “الرياضة الروحية وتحسين السلوك” والدكتور سمير فريدي “نحو العروج إلى علياء التخلق”. وفي السياق نفسه لا بد من التنبيه إلى مقال “أخلاقيات استزراع الأنسجة والأعضاء” للدكتور ناصر أحمد سنه، الذي سلط الضوء فيه على جانب قد لا يتنبه إليه العلماء وسط سكرة كشوفاتهم العلمية، ألا وهو الجانب الأخلاقي.

الدكتور أحمد مليجي يطلعنا على معلومات مهمة عن الزلازل في مقال “ماذا تعلم عن الزلازل؟”، أما الدكتور محمد السقا عيد فيكشف اللثام عن “المنتجات البلاستيكية وخطرها على الصحة”. “حذاؤك مصدر صحة قدمك” للدكتور أمير السيد أحمد ذكي مقال لا بد أن يقرأه كل من يحرص على صحة قدميه. سمعنا بالذكاء الاصطناعي، لكن ما هي أغاني هذا الذكاء؟ وما هو هذا الحس الرومانسي الذي يتمتع به؟ الإجابات في مقال الدكتور نبيل سليم. ثم “أيهما أخطر السكر أم الدهون؟” سؤال وجيه يناقشه مقال عمر يلديز.

لا شك أن حراء في هذا العدد مخزون من المعرفة والأفكار والرؤى. هناك مقالات أخرى لم نتمكن من ذكرها لضيق المساحة، لا تقل أهمية عن المقالات التي أشرنا إليها باقتضاب، فالعدد مائدة شهية للعقل والقلب، فنرجو أن ينال إعجابكم.