من ذاكرة الطفولة.. نبتة العرقسوس

تعودت على التجول بين أحضان الطبيعة في سهول قريتي منذ نعومة أظفاري … أطارد الفراشات وألاحق العصافير …ألعب مع خاروفي .. أسبقه فيسبقني .. أقطف أزهار النرجس والدحنون .. وأجمع أزهار البابونج وأوراق الشومر وحبات الفطر وباقات من سيقان السناريا والخرفيش والبسباس .. ناهيك عن الجلثون وعرانيس الكلخ ودرنات نبات بيض الحمام…


وفي ليلة ظلماء وجدت نفسي مبعدا عن قريتي .. عن الطبيعة التي نشأت فيها .. عن نباتاتها وفراشاتها وعصافيرها و.. وعن خاروفي الصغير الذي أحببته وأحبني.
كبرت في بيئة أخرى بعيدة مختلفة وبقي حبي للطبيعة يكبر معي ويرافقني حتى في تحضير دروسي وحفظها وتسميعها .. ولم أستطع يوما أن أحفظ درسا بين الجدران ..فتجدني أجوب البساتين والسهول حاملا كتابي بيدي سائرا أحفظ وأستظهر وأراجع وأكرر دون أن يمنعني ذلك من الاستمتاع بمنظر زهرة رأيتها أو نبتة غريبة شاهدتها أو طائرًا جميلاً فرّ من أمامي ..


أما نباتات العرقسوس التي عرفتها في بيئتي الجديدة والتي تقف مزهوة منتصبة بأوراقها الريشية الخضراء وأزهارها البنفسجية الزرقاء فما أن أمر بينها حتى أضع كتابي جانبا وأمسك بالنبتة قريبا من الأرض بكلتا يدي وأشدّ بكل قوتي .. وأدور وأنا ممسك بها يمينا وشمالا محاولا اقتلاعها والحصول على جذرها منبع العصير المنعش .. أحاول عبثا .. فقد ضربت جذورها عميقا في القاع وازدادت قوة وثباتا .. أرتاح قليلا وأكرر المحاولة وأشد بكل ما أوتيت من قوة .. وكم مرة انقطعت النبتة ووقعت على ظهري وأنا ممسكا بالجزء العلوي منها أما جذرها الذي أريده فقد بقي في عمق التربة.. فأنتقل إلى نبتة أخرى إلى أن يحالفني الحظ ..أقشّر الجذر كعود المسواك وأبقي العود في فمي يزودني بالحلاوة والرطوبة والنشاط والانتعاش وأتابع الدراسة بقية النهار بعد أن أكون قد روحّت عن نفسي ساعة من الزمن في مداعبة تلك النبتة الجميلة..

فوائد العرقسوس


تحتوي جذور العرقسوس على مادة صابونية ذات طعم حلو تفوق درجة حلاوتها أكثر بخمسين مرة من السكر الناتج من قصب السكر، وعسل النحل ..يضاف العرقسوس إلى مشروب الكوكاكولا والبيبسي كولا و البيرة والمشروبات الكحولية ليعطيها رغوة، ويضاف إلى التبغ والسجائر الأمريكية كمادة منكهة حيث يضفي حلاوة طبيعية ونكهة مميزة، ويسهل على المدخنين استنشاق الدخان من خلال توسيع الشعب الهوائية ، التي تفتح الرئتين.
ويستخدم في صناعة الحلويات كمحلي ومنكه .. أما في الطب والصيدلة والطب الشعبي فله استعمالات كثيرة و مستحضرات صيدلية مختلفة تفيد في مجالات عديدة منها علاج قرحة المعدة، القيء الذي يصاحب الحمل، الحموضة المعدية و الالتهاب الكبدي الناتج من فيروس سي.

العرقسوس مضادًا حيويًا


يحتوي العرقسوس على 125 مركباً مضاداً للفطريات ويعتبر أكثر النباتات المسجلة غنى بهذه المركبات. ويقول الدكتور أدولي أنه لم يجد أنجع علاجاً للفطريات من خلاصتة المركزه التي تحضّر بأخذ 5 ملاعق صغيرة من مسحوق العرقسوس ووضعها على كوب ماء .. اتركها فترة ثم أدهن المناطق المصابة بالسائل بواسطة قطعة قطن وذلك مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم.
ولكن لا يستخدم العرقسوس مع مريض الضغط المرتفع لأنه يساعد على الاحتفاظ بالماء داخل الجسم أطول فترة ممكنة، مما يؤدي إلى التورم وزيادة الضغط، وتزول هذه الأعراض بمجرد التوقف عن تناوله..أما مرضى هبوط الضغط فينصحوا بتناوله بصورة منتظمة.