هل حقًا يصاب بعض الأشخاص بـالاكتئاب في الشتاء؟ أم إنه مجرد توهم أو ادعاء؟ هناك بالفعل اكتئاب موسمي (تغير في المزاج يحدث في الشتاء) وهذا النوع من الاكتئاب يحدث لبعض الناس فقط وليس لكل الناس، الاكتئاب الشتوي مرض مشهور جدًا في كل العالم وكثير من المصابين به يشعرون بالأعراض ويعانون منها، لكنهم لا يعرفون أنهم مصابون بالاكتئاب الشتوي وربما لم يسمعوا به اطلاقًا.

وما الذي يسبب تغير المزاج (المود) الشديد لدى هؤلاء  المرضى؟

السبب المباشر لازال قيد البحث والدراسة، لكن السمة المشتركة بين هؤلاء  المرضى أنهم جميعًا يشعرون بـأعراض الاكتئاب الشتوي عندما ينخفض  ضوء الشمس.. خاصةً أثناء الغيوم وغياب الشمس.

ماهي أعراض الاكتئاب الشتوي؟

المزاج السيء، النوم لمدة طويلة، انخفاض النشاط والحيوية، الإقبال على تناول النشويات بشراهة،ما يفسر زيادة الوزن لدى المصابين بـالاكتئاب الشتوي.

هل هناك أضرار خطيرة أو مخاطر حقيقية للإصابة بـالاكتئاب الشتوي؟

أضرار خطيرة لدرجة أن بعض الجامعات في شمال الولايات  المتحدة التي لا تشرق عليها الشمس في الشتاء، تقوم بتوزيع منشورات على طلاب المدن الجامعية تنصحهم فيها بتغيير نمط حياتهم لتفادي نوبات تغير المزاج الحادة المصاحبة للشتاء، والتي قد توصل بعض الطلاب إلى الانتحار.

وكيف يمكن أن أتفادى الإصابة بالاكتئاب الشتوي؟

أولاً: التزم بـالنوم ليلاً والاستيقاظ صباحًا (لا تعكس دورة النوم واليقظة أبدًا خاصة فى الشتاء)، لماذا؟ ستعرف حالاً.

ثانيًا: قم بزيادة الإضاءة في غرفتك لدرجة تضاهي ضوء النهار، بعض الأطباء يوصون بإضاءة بيتك عشر أضعاف الإضاءة المعتادة، وهذه التوصية تُعد أحد أشكال المعالجة بالضوء وهي فعّالة جداً جداً في علاج الاكتئاب الشتوي، (هل عرفت الآن لماذا عليك أن تحترم ساعتك البيولوجية، وتضبط دورة نومك بحيث تتوافق مع دورة النور والعتمة؟ لأنك لو تحولت إلى كائن ليلى، ستتعرض لإضاءة ضعيفة وهذا سيزيد اكتئابك، حاول أن تنام ليلاً وتستيقظ صباحًا كي تحصل على  أقصى كمية من ضوء الشمس).

ثالثاً: أكثر من تناول الخضروات والفاكهة واشرب كميات وفيرة من المياه، هذه حقائق علمية وليست مجرد نصائح جدتك.

رابعاً: سيطر على رغبتك في أكل النشويات حتى لا تكتسب وزنًا وتندم حيث لا ينفع الندم.

إذا لم تشعر بالتحسن وتفاقمت الأعراض، عليك بزيارة الطبيب النفسي، سيصف لك علاجًا حسب حالتك.

About The Author

صهباء بندق

- طبيبة متخصصة في علم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة - أخصائية الطب الطبيعي والروماتيزم وأمراض المفاصل - كاتبة علمية وصحفية متخصصة في الإعلام الصحي والتثقيف الطبي - عضو اتحاد كُتــــاب مصـــــــر. - تعمل طبيبة أمراض المناعة والروماتيزم في عيادتها الخاصة ؛ ولديها اهتمام خاص بالطب البديل - أعدت أول رسالة ماجستير حول أثر الحجامة على الجهاز المناعي بكلية الطب قسم المكيروبيولوجي - جامعة الأزهر, وقبلت الرسالة بتقدير ممتاز . - صدر لها أكثر من عشرين كتاب في مجالات متنوعة : الأخلاق والفلسفة - الدراسات الإنسانية والإسلامية - البحوث الطبية والعلمية وفنون التداوي المنزلي – الأدب الساخر .

Related Posts