تتعرض اللفافة الأخمصية (الشريط النسيجي السميك الذي يمتد على أسفل قدمك ويربط عظمة كعبك بأصابع قدمك) لضغوط شديدة عند المشي والوقوف كونها تقع محشورة بين عظام القدم القاسية في الأعلى والأرض في الأسفل. ولذلك فهي عرضة لأمراض الإجهاد المزمن والالتهابات التي قد تؤدي مع مرور الوقت إلى ترسب كميات صغيرة من الكالسيوم في طرف هذه اللفافة، مكونة نتوءًا عظميًا صغيرًا يظهر في الأشعة السينية يطلق عليه البعض الشوكة العظمية، وهو ما يعرف عند كثير من الناس بـمسمار القدم أو مسمارالكعب (heel spur) يبدأ الالتهاب حاداً، وإذا لم يعالج يتحول إلى التهاب مزمن (cronic fascities)، و يعد التهاب اللفافة الأخمصية ( plantar fascitis) أحد أكثر الأسباب شيوعًا لألم الكعب.

سواء إذا كنت تعاني ألما في قدمك بسبب التهاب  اللفافة الأخمصية (plantar fascitis)  أو كنت متعبًا بعد العمل  فحسبك أن تقوم بالآتي :

  • املأ ثلاثة أرباع عبوة بلاستيكية بالماء وضعها في الفريز
  • اجلس على كرسي أو على حافة سرير
  • اضغط بقدمك على العبوة الاسطوانية المثلجة
  • حرك (دحرج) قدمك مدة من 30 إلى 60 ثانية.
  • كرر ذلك خمس مرات

About The Author

صهباء بندق

- طبيبة متخصصة في علم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة - أخصائية الطب الطبيعي والروماتيزم وأمراض المفاصل - كاتبة علمية وصحفية متخصصة في الإعلام الصحي والتثقيف الطبي - عضو اتحاد كُتــــاب مصـــــــر. - تعمل طبيبة أمراض المناعة والروماتيزم في عيادتها الخاصة ؛ ولديها اهتمام خاص بالطب البديل - أعدت أول رسالة ماجستير حول أثر الحجامة على الجهاز المناعي بكلية الطب قسم المكيروبيولوجي - جامعة الأزهر, وقبلت الرسالة بتقدير ممتاز . - صدر لها أكثر من عشرين كتاب في مجالات متنوعة : الأخلاق والفلسفة - الدراسات الإنسانية والإسلامية - البحوث الطبية والعلمية وفنون التداوي المنزلي – الأدب الساخر .

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.