ينصح الخبراء بتناول منتجات الألبان الغنية بالكاليسيوم لمقاومة هشاشة العظام والحفاظ على عظامك قوية ومتينة. حيث يحتوي نصف ليتر من الحليب على  ثلاثة أرباع الغرام من الكالسيوم؛ فيما يجب تناول غرام واحد من الكالسيوم تقريبًا في الغذاء كل يوم.كما يحتوي الزبادي، وجبن الحلوم (جبن يعمل من اللبن الرائب بعد تصفيته من الماء) أيضاً على كميات كبيرة من الكالسيوم.

وتتوفر في الأسواق عدة أنواع من الحليب: الحليب الطبيعي، الذي قد يكون مجمداً أو غير مجمد؛ والحليب القليل الدسم (0.5-2 بالمئة دهن)، المحضر من الحليب المقشود؛ والحليب القليل الدسم جداً (أقل من 0.5 بالمئة دهن)؛ والحليب البلدي، الذي قد يُحضر من حليب الغنم أو الماعز أو البقر ويحتوي علي نسبة عالية من الدهن تبلغ 9-10 بالمئة. كما يوجد الحليب في الأسواق على صور مختلفة؛ منها الحليب المكثف و المجفف والحليب المبستر أو الحليب المُحضّر ليدوم طويلاً.

ولكن ماذا عن زيادة الوزن ؟؟ هل هل يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول منتجات الألبان إلى السمنة؟

لحسن الحظ فإن الحليب المقشود (خالي الدسم) أو شبه المقشود هو بمثل فائدة الحليب الكامل الدسم من حيث كمية الكالسيوم الذي يحتوي عليها، حيث يحتوي نصف ليتر من الحليب المقشود علي ثلاثة أرباع الغرام من الكالسيوم كالحليب كامل الدسم تمامًا؛ بل وقد يحتوي فعلياً علي كالسيوم أكثر قليلاً من الحليب الكامل الدسم أو الحليب (نصف دسم أو شبه المقشود).

ولهذا؛ لا يجب على الفتيات والسيدات أن يمتنعن عن تناول الحليب ومنتجات الألبان لكي يبقين أو يصبحن نحيلات. فالحليب خالي الدسم غنيّ أيضًا بالكالسيوم كما أنه أفضل من الناحية الصحية الإجمالية نظرًا لمحتواه المنخفض من الدسم.

وخلافًا للاعتقاد السائد فالكالسيوم في حد ذاته لا يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن بعض منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة لأنها غنية بالدهون أو السكر كالأجبان، لذلك يمكنك اختيار منتجات الحليب تبعا لمعدل السعرات الحرارية وكميات الدهون فيها.

يجدر التذكير بتجنب التخسيس الزائد عن الحد الذي يعد أيضًا أحد العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام.

About The Author

صهباء بندق

- طبيبة متخصصة في علم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة - أخصائية الطب الطبيعي والروماتيزم وأمراض المفاصل - كاتبة علمية وصحفية متخصصة في الإعلام الصحي والتثقيف الطبي - عضو اتحاد كُتــــاب مصـــــــر. - تعمل طبيبة أمراض المناعة والروماتيزم في عيادتها الخاصة ؛ ولديها اهتمام خاص بالطب البديل - أعدت أول رسالة ماجستير حول أثر الحجامة على الجهاز المناعي بكلية الطب قسم المكيروبيولوجي - جامعة الأزهر, وقبلت الرسالة بتقدير ممتاز . - صدر لها أكثر من عشرين كتاب في مجالات متنوعة : الأخلاق والفلسفة - الدراسات الإنسانية والإسلامية - البحوث الطبية والعلمية وفنون التداوي المنزلي – الأدب الساخر .

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.