(حراء أونلاين) فيما تقرأ هذه الأسطر؛ فإن آلاف المليارات من المحركات الكهربائية الصغيرة في جسمك التي لا تعرف السكون والراحة منهمكة في عملها ومستمرة في أداء وظائفها، إنها الـــ (ميتوكوندريا mitochondria) ماكينات الطاقة المسؤولة عن توليد الطاقة في كل خلية داخل جسمك والتي تدخرها لك حين تحتاجها، والموزعة في خلاياك حسب حاجة كل خلية من حيث الشكل والعدد.

وفيما نتباهى اليوم؛ بأننا نعيش الآن في عصر تقنية النانو (Nanotechnology) أي تقنية الصغائر أو عصر الجزيئات متناهية الصغر الذي تفنن في تصغير الماكينات، سفينة فضائية في حجم حبة الذرة يمكنها الإبحار في جسد الإنسان لإجراء عملية جراحية والخروج من دون جراحة؛ سيارة في حجم الحشرة وطائرة في حجم البعوضة…، فإن أكثر من خمسة آلاف من الميتوكُندريات يمكن رصّها على شريط طوله 2سم فقط! (فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ).

About The Author

صهباء بندق

- طبيبة متخصصة في علم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة - أخصائية الطب الطبيعي والروماتيزم وأمراض المفاصل - كاتبة علمية وصحفية متخصصة في الإعلام الصحي والتثقيف الطبي - عضو اتحاد كُتــــاب مصـــــــر. - تعمل طبيبة أمراض المناعة والروماتيزم في عيادتها الخاصة ؛ ولديها اهتمام خاص بالطب البديل - أعدت أول رسالة ماجستير حول أثر الحجامة على الجهاز المناعي بكلية الطب قسم المكيروبيولوجي - جامعة الأزهر, وقبلت الرسالة بتقدير ممتاز . - صدر لها أكثر من عشرين كتاب في مجالات متنوعة : الأخلاق والفلسفة - الدراسات الإنسانية والإسلامية - البحوث الطبية والعلمية وفنون التداوي المنزلي – الأدب الساخر .

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.