اليقطين من النباتات التي أحبها الرسول صلى الله عليه وسلم وأكله، وتتبعه في الأكل، وثبت بالعلم الحديث أنه يحتوي على الكربوهيدرات اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة، وعلى الألياف المفيدة للجهاز الهضمي، وبه الأملاح اللازمة للجسم لإتمام عملياته الحيوية، ويحتوي على الفيتامينات الضرورية، ويقي من بعض الأمراض، وثبت بالعلم الحديث أنه طارد للدودة الشريطية، ومسكن للالتهاب، ومدر للبول، ومزيل للإمساك، فكان من الهدي العلمي النبوي تتبعه في الأكل، وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم له.

وهذه بعض من أهم فوائد اليقطين

  • من الاستعمالات المهمة لبذور حب القرع، أو زيت حب القرع، أنه معروف منذ القدم بقدرته على المساعدة في علاج تضخم البروستات الحميد Benign prostatic hyperplasia حيث يتعرض المريض إلى أعراض جدية، وهي عدم انتظام إدرار البول واحتباسه. وقد أعطى تناول القرع المسلوق مع السكر والحليب نتائج عظيمة في معالجة تضخم البروستات عند الشيوخ وكبار السن (بعد سن 55 عاماً). وأثبتت الأبحاث أن تناول منتجات القرع يُرجع غدة البروستات إلى حجمها الطبيعي، وتختفي كافة الأعراض وتنتظم عملية التبول
  • اليقطين مفيد في علاج الاكتئاب حيث يحتوي على التريبتوفان، وهو مركب كيميائي يطلق مشاعر السعادة. وبالتالي فوجود اليقطين كجزء من نظام الغذائي اليومي يحافظ على معنويات عالية ويمنع الاكتئاب.
  • يحتوي على  نسبة عالية من الكاروتينويد المفيد للجسم، كما ويساعد في الوقاية من الشيخوخة المبكرة، والأمراض القلبية الوعائية والأمراض الأخرى
  • يحمي العينين من ضرر الجذور الحرة ومنع تشكيل إعتام عدسة العين وانحطاط أنسجة العين.
  • بذور اليقطين مصدر غنية بالأحماض الدهنية الأساسية، والتي لها العديد من الفوائد الصحية؛ من توفير الحماية ضد التهاب المفاصل، ارتفاع ضغط الدم والسرطان وتعزيز صحة الجلد وتحسين قوة المخ والأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في زيت اليقطين تقدم فوائد صحية عديدة.
  • اليقطين مصدر غني من فيتامين (أ) ويشجع على إنتاج الكولاجين.
  • بذور اليقطين غنية بالمغنيسيوم، وهو هام لمختلف الوظائف البيولوجية ولصيانة العظام والأسنان.

الهوامش 

1ـ الإعجاز العلمي في قوله تعالى (وأنبتنا عليه شجرة من يقطين)ـ قسطاس إبراهيم النعيمي ـ جامعة الإيمان ـ22 يناير 2013

2ـ اليقطين شجرة يونس وسلوى الحزين ـ الصيدلي ابراهيم علي ابورمان ـ جريدة الرأى ـ14 سبتمبر 2018

3ـ ما هى شجرة اليقطين ـ موسوعة كله لك .

4ـ السر الدفين في فوائد اليقطين ـ مجلس الألوكة العلمى ـ 12 مايو 2011

5ـ الــقــــرع فوائده الغذائية والصحية لا تقدر بثمن ـ مجلة بلسم العدد 439، لشهر يناير 2012ـ موقع الطبى ـ 19 يناير 2012

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.