(حراء أونلاين) شجيرة الـ‏ “Foxglove”، بالعربية: القُمَعية أو قفاز الثعلب أو الدِّيجيتال، الاسم العربي القُمعية مشتق من “القُمع”، والاسم اللاتيني مشتق من كلمة اللاتينية بمعنى إصبع، وكلا الاسمين يرجع إلى شكل أزهارها. أما الاسم العلمي فهو “Digitalis purpurea” .

تلك النبتة الجميلة هي مصدر مادة الدايجوكسين “digoxin” شديدة السُمية التي تُعدُ قاتلة حتى في حال استهلاكها بكميات قليلة، فجميع محتواها سام من الأوراق إلى البذور والأزهار والجذور.

تنتمي هذه النبتة العُشبية إلى الفصيلة الجميلة من رتبة الشفويات التي تشمل نحو 20 نوعًا، وهي نباتات عشبية أو شجيرات معمرة أو ثنائية الحول أصلها في أوروبا الغربية والجنوبية الغربية وآسيا الوسطى والغربية والمغرب العربي.

‏بالعودة إلى سُميّة هذه النبتة الجميلة، نعم هي سامة جداً كنبتة  ولكن المستخلص الكيميائي الدايجوكسين يستخدم فقط بعد استخلاصه ويحتاج متابعة دقيقة  نظرا لضيق نافذته العلاجية وسميته العالية.

About The Author

صهباء بندق

- طبيبة متخصصة في علم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة - أخصائية الطب الطبيعي والروماتيزم وأمراض المفاصل - كاتبة علمية وصحفية متخصصة في الإعلام الصحي والتثقيف الطبي - عضو اتحاد كُتــــاب مصـــــــر. - تعمل طبيبة أمراض المناعة والروماتيزم في عيادتها الخاصة ؛ ولديها اهتمام خاص بالطب البديل - أعدت أول رسالة ماجستير حول أثر الحجامة على الجهاز المناعي بكلية الطب قسم المكيروبيولوجي - جامعة الأزهر, وقبلت الرسالة بتقدير ممتاز . - صدر لها أكثر من عشرين كتاب في مجالات متنوعة : الأخلاق والفلسفة - الدراسات الإنسانية والإسلامية - البحوث الطبية والعلمية وفنون التداوي المنزلي – الأدب الساخر .

Related Posts