إذا داهمتك آلام المفاصل ولم تسمح ظروفك بزيارة الطبيب في وقت قريب.. فيمكن للماء أن يساعد إلى حد ما في تخفيف آلام مفاصلك وتحسين وظائفه على نحو ييسر لك القيام بنشاطاتك اليومية؛ فلماذا لا تنتفع بالقوة الشفائية للماء ريثما تذهب لطبيب الأمراض الروماتيزمية وآلام المفاصل؟

1- تناول كميات وفيره من الماء النقي يوميًا، حيث تساعد وفرة الماء في التخفيف من تركيز الأحماض والأملاح  ومخلفات العمليات الالتهابية؛ ما يعمل على  تنقية الدورة الدموية المحيطة بالمفاصل وتخفيف حدة الألم .

2- استخدم الماء المغلي في نقع الأعشاب المعروفة بقدرتها على التخفيف من حدة ألم المفاصل؛ مثل: المريميه أو الحصالبان أو البابونج حيث تساعد على تخفيف التهاب المفاصل سواء بتناوله كشراب أو بعمل كَمَّادات من المنقوع.

ولإعداد المنقوع : يضاف ملعقتان من العشب إلى فنجان ماء مغلي ويغطى ويترك لينقع لمده ربع ساعة ثم يصفى.

3- داوم على الاستحمام (أخذ دش) من الماء الساخن لمدة ربع ساعة يعقبه مباشره دش الماء البارد لمدة خمس دقائق، ويفضل أثناء الاستحمام (عمل الدش) أن يركز اندفاع الماء اتجاه المفصل المؤلم.

في حالة عدم احتمالك لتعاقب الماء البارد بعد الماء الدافئ، يمكنك عمل كمادات ماء بارد أو ثلج للمفصل الملتهب عقب الدش الدافئ مباشرة، ولهذا العلاج أثر واضح في تلطيف ألم الظهر المصاحب لحالات الانزلاق الغضروفي .

4- حمامات (مغاطس) الماء تساعد على تلطيف الآلام المتوسطه والخفيفه؛ ومما يزيد من فعاليتها ممارسه بعض التمرينات أثناء غمر المفصل المتألم في الماء؛ مثلاً بالنسبه لمفصل اليد أو القدم اجعل يدك أو قدمك موضوعه تحت سطح الماء، وادفع بها الماء للأمام وللخلف بحركه خفيفه عدة مرات.

5- تفيد ممارسه رياضه السباحة كثيرًا في التخفيف من ألم المفاصل؛ خاصة ألم فقرات الظهر، فللسباحة تأثير ملين لحركه المفاصل.

6- إذا كان الألم يتركز بشكل كبير في معصمك ومفاصل أصابع اليد ( السلاميات)؛ قم بوضع قفاز من القطن أو الصوف داخل فريزر الثلاجة ليبرد لمدة ربع ساعة أو أكثر، ثم قم بغسل يديك بالماء الدافئ إلى الساخن ثم ارتدى القفاز مباشره بعد ذلك ولمدة عشر دقائق، ثم اخلعه من يديك واغسلهما بالماء العادي (الفاتر). قم بعد ذلك بعمل تدليك لجلد اليدين لمدة ربع ساعة باستخدام كميه بسيطة من زيت الزيتون.

 

About The Author

صهباء بندق

- طبيبة متخصصة في علم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة - أخصائية الطب الطبيعي والروماتيزم وأمراض المفاصل - كاتبة علمية وصحفية متخصصة في الإعلام الصحي والتثقيف الطبي - عضو اتحاد كُتــــاب مصـــــــر. - تعمل طبيبة أمراض المناعة والروماتيزم في عيادتها الخاصة ؛ ولديها اهتمام خاص بالطب البديل - أعدت أول رسالة ماجستير حول أثر الحجامة على الجهاز المناعي بكلية الطب قسم المكيروبيولوجي - جامعة الأزهر, وقبلت الرسالة بتقدير ممتاز . - صدر لها أكثر من عشرين كتاب في مجالات متنوعة : الأخلاق والفلسفة - الدراسات الإنسانية والإسلامية - البحوث الطبية والعلمية وفنون التداوي المنزلي – الأدب الساخر .

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.