طريقة قديمة بدأت من الهند ودول جنوب شرق آسيا استخدمت قبل التوصل إلى بخاخات الكورتيزون، لكنها لاتزال أحد الطرق المفضلة على مستوى العالم في تنظيف الأنف لأنها طريقة طبيعية وآمنة تماما وليس لها أي آثار جانبية على المدى الطويل.

ما فائدة غسل الأنف؟

استخدام المحلول كدوش داخل الأنف له تأثير مطهر ومعقم ويعمل كمذيب للتجمعات الصديدية والمخاطية التي تسد الممرات والتجاويف الأنفية قد تكون هي المسببة لاحتقان الجيوب الأنفية.

يساعدك هذا الغسول في التخلص منها إما عن طريق الأنف في شكل مخاط أو عن طريق الفم في شكل بلغم.

طريقة تحضير غسول الأنف، ما الذي ستحتاجه؟

– وعاء مناسب لمزج المحتويات. احرص على نظافة كل الأدوات التي تستخدمها

– مضخة غسيل الأنف لاستخدامها في التنظيف. يمكنك الحصول على وعاء أو سرنجة التنظيف من الصيدلية أو متجر الأدوية المحلي بمدينتك (متوفر بالصيدليات عبوة إنتاج شركة ألكا مصر سعرها يتراوح بين ١٢ – ٢٠ جنيه). إذا لم تتوفر يمكنك استخدام عبوة مياه معدنية صغيرة وإحداث ثقب بها .

الملح البحري: أفضل من ملح الطعام العادي لأنه يحاكي المحلول البحري الذي تستخدمه شركات تصنيع الدواء (فزيومير). أهمية الملح أن له تأثير معقم ومطهر للأنف ومضاد للبكتيريا. الملح البحري متوفر في محلات العطارة والسوبر ماركت وبسعر زهيد.

كربونات الصوديوم: تزيل الاحتقان وتذيب التكتلات المخاطية والبلغم .

–  ٢ كوب (٥٠٠مل) من الماء المُعقم: استخدم ما مُفلتر (فلتر ٧ مراحل) أو ماء الصنبور على أن تسخنه إلى درجة الغليان ثم تتركه ليبرد قليلا ويصبح دافئاً.

يجب أن يكون الماء دافئاً (أدفأ قليلاً من الماء الفاتر) لأن تجويف أنفك دافئة واستعمال الماء البارد بشكل مفاجئ سوف يزعجك ويؤلمك.

يفضل ألا تقل كمية محلول الملح التي تستخدمها عن ٢٥٠ مل لضمان الاندفاع لداخل الأنف وغمر الجيوب والممرات الأنفية بالماء الكافي. وايضا حتى لا تزعج نفسك بخطوات تحضير المحلول عند كل مرة تحتاج فيها إلى غسل الأنف.  الكمية المحضرة تكفي للاستخدام يومين.

طريقة التحضير:

– ضع الماء الدافئ في اناء مناسب واضف اليه المقادير التالية:

– نصف ملعقة صغيرة بيكربونات الصوديوم.

– ٢ ملعقة صغيرة من الملح البحري.

يمكنك استخدام عبوات محلول الملح الجاهزة من الصيدليات، لكن في هذه الحالة أضف فقط البيكربونات لأنه يحتوي تركيز الملح المطلوب بالفعل.

يمكنك ايضا استخدام اكياس (ألكا مصر) الجاهزة واذبها في الماء المعقم مباشرة

2 كيس على الكوب الواحد (٢٥٠مل)

خطوات غسيل الأنف:

طوال عملية الغسيل؛ احرص على تثبيت لسانك على سقف حلقك لمنع دخول أي كمية من المحلول إلى فمك.

لا تستنشق ولا تقم بسحب الماء بأنفك، اعتمد فقد على اندفاع المحلول من خلال الضغط على العبوة. هذا الخطأ يقع به الكثيرون ويسبب لهم ألم في أعلى الأنف والمنطقة بين الحاجبين وشعور بالحرقة والصداع، شعور مزعج يشبه احساسك عندما تقوم بابتلاع مياه أثناء السباحة بالبحر.

إذا شعرت بالألم أو الحُرقة أو الاختناق أو شعور بأنك تغرق، فهذا دليل أنك تستخدم هذا الغسول بطريقة خاطئ.

تعلم هذه الطريقة واستخدمها ك روتين ثابت كلما أصبت بالتهاب الجيوب الأنفية.