لمعرفه كيف تفقد وزنك وتتمتع بصحة جيدة، يجب أن تعرف كيف يعمل جسمك وما هي احتياجاته من العناصر الغذائية، فجسم الإنسان يحتاج إلى ثلاثة عناصر رئيسية: البروتين، والدهون، والكربوهيدرات، لذا يتعين شمول كل وجبه على هذه العناصر ولكن بالطريقة الصحية فلا يوجد طعام يتسبب فى زيادة الوزن أو طعام ينقص الوزن، هناك طريقه طبخ صحيّة وأخرى غير صحية.

وإليكم بعض النصائح والخطوات:

أولاً: يجب الابتعاد عن الدهون المشبعة والمهدرجة مثل السمن والزبد النباتي وأنواع الزيوت المختلفة (ما عدا زيت الزيتون). والاعتماد على الدهون الصحية فى الطعام مثل المكسرات بجميع أنواعها، دهون الأسماك، بذور الشيا، الأفوكادو.

ثانيا: اعلم أن البروتينات لا تقتصر على اللحوم والأسماك فقط، فهناك العديد من مصادر البروتين الغير حيوانية من أهمها (المشروم، البوروكلى، القرنبيط، الفول، العدس بأنواعه)، كذلك يفضل طبخ البروتينات إما بالشوى أو السلق والابتعاد عن القلي، ولا تغفل تناول كميات كبيرة من الخضروات الطازجة (الخيار، الكوسة، البوروكلى، القرنييط…)

ثالثًا: احذر من السموم البيضاء الثلاثة؛ فعليك تقليل أو منع السكر والحلويات ومنع المشروبات الغازية بكل أنواعها وتناول الفاكهة بدلاً منها، ويفضل تناول الفاكهة على شرب العصائر للاستفادة من الألياف والعناصر الغذائية المختلفة الموجودة بها، كذلك عليك تقليل كميات الملح المستخدمة فى الأكل، حيث أن الملح يقوم بتخزين المياه داخل الجسم. كذلك عليك استبدال الدقيق الأبيض ومشتقاته ومنتجاته بالدقيق الأسمر والحبوب الكاملة مثل (القمح، الفريك، البرغل، الشوفان).

رابعًا: لا تنسى ممارسة الرياضة للحفاظ على نشاط الجسم وصحته وزيادة معدل الحرق، ويعتبر المشي أبسط الرياضات فعليك بالمشي لمدة لا تقل عن ٣٠ دقيقة يوميًا لتنشيط الدورة الدموية، كذلك اشرب المياه بكميات كبيرة حتى تبقي الجسم رطب وتزيد معدل الأيض.

خامسًا: احرص على النوم المبكر والمنتظم لمدة ٧ ساعات يوميًا فذلك يساعد فى الحفاظ على صحة الجسم، اعلم أنه لا يوجد وقت محدد للأكل فيمكن الأكل ليلاً بشرط أن يكون طعامًا صحيًّا، لكن امتنع عن تناول أى وجبة قبل النوم بساعتين.

سادسًا: احذر استخدام أدوية التخسيس وحوارق الدهون، فضررها أكبر من فائدتها حيث أنها تحدث خلل فى كيمياء الجسم.

سابعًا: اعتمد على تغير شكل الجسم ومقاس الملابس بدلاً من قياس الوزن بالميزان إذ أنه غير دقيق.

ثامنًا: احذر من خرافة (free day) أو اليوم المفتوح: وهو اليوم الذي يسمح الإنسان لنفسه بتناول كميات كبيرة من الأكل الغير صحي. والحقيقة أن الجسم يحتاج إلى تغيير في نظامه الغذائي كل ٧ أيام عن طريق أكل وجبة (cheat meal) تحتوي على نسبة من دهون أو سكريات وليس يومًا بأكمله.

أخيرًا إن الحفاظ على صحتك يعد أهم شيء فى جدول أعمالك فالصحة هدية غالية من الله منحك إياها فحافظ عليها، ليس عن طريق اتباع حمية غذائية لمدة أسبوعين ثم الإحساس بالملل والعدول عنها، ولكن بتغيير نظام حياتك وطريقة التغذية المتبعة يوميًا لتحول حياتك إلى اسلوب حياة صحي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.