حينما تلد المرأة يخرج مع المولود قرص لحمي يسمي المشيمة، ويسميه عامة الناس “الخلاص” في هذا القرص تجتمع دورة دم الأم مع دورة دم الجنين، ويوجد في جذر المشيمة غشاء حاجز دقيق يفصل ما بين أوعية وشرايين الأم وأوعية وشرايين الجنين، يقوم مقام الوسيط الأمين ما بين الاثنين، ويسمى بالغشاء العاقلIntelligent membrane. وسمي “عاقلاً” لأنه يقوم بأعمال “تتسم بمظهر العقل والعقلانية”، حيث يقوم بعمليات حيوية دقيقة ومعقدة ومثيرة للدهشة، ويقوم هذا الغشاء بوظائف منها:

1- يمنع اختلاط دم الأم بدم الجنين ولو حدث هذا لمات كل منهما.

2- يأخذ من دم الأم ما يحتاجه الجنين من المعادن، والفيتامينات، والبروتينات، والشحوم، والمواد السكرية. إذاً هو جهاز هضم للجنين يقدم له الغذاء.

3- ينقل السكر والأكسجين والأنسولين من دم الأم إلى دم الجنين ليحصل على الطاقة باحتراق السكر.

4- يضخ مناعة الأم في دم الجنين، فجميع الأمراض التي أصيبت بها الأم وعوفيت منها وأصبح عندها مناعة ضدها، تنقل هذه المناعة إلى دم الجنين كي يحصن من أمراض أمه، إذاً هو جهاز مناعة مكتسب.

5- يقوم الغشاء العاقل بعملية معاكسة يأخذ من دم الجنين ثاني أوكسيد الكربون وحمض البول والمواد السامة، ويضعها في دم الأم كي تطرح عن طريق كليتي الأم وجهازها التنفسي. إذاً هو كليتان.

6- يعطي هذا الغشاء دم الجنين مواداً تعين على حرق السكر في الدرجات الاعتيادية. إذاً هو بنكرياس للجنين.

7- ومن أهم وظائفه أنه إذا احتاج الجنين إلى مادة غير موجودة بدم الأم وتوجد في طعامٍ معين فإنه يجعل الأم تشتاق لأكل هذا الصنف من الطعام وهو ما يسميه الناس بـ (الوحم) … أكلات لا تحبها أحياناً تشتهيها.

One Response

  1. Avatar
    ناصر سنه

    تحية وتقدير للدكتور محمد بك السقا.. زادكم الله علماً

    رد

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.