كشفت الدراسات السابقة أن نمو دماغ الإنسان هي عملية معقدة، تبدأ عند الإنسان بداية من كونه جنينا في رحم أمه، وتستمر حتى تتوقف قبل مرحلة البلوغ، ولكن بعض الباحثين يعتقدون أن نمو الدماغ قد يستمر، وهذا ما يجعل العلماء يفكرون في إعادة النظر لما هو شائع عن توقف نمو الدماغ عند مرحلة البلوغ.

ووفقاً لما صرّح به الباحثون خلال دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للعلوم، فإن جزءًا من نمو الدماغ يستمر خلال مرحلة البلوغ، حيث أفاد الباحثون بأن نمو دماغ الإنسان يبدأ في الأسبوع الثالث من الحمل؛ فتبدأ الخلايا الأوليّة العصبية في تشكيل الهياكل والوظائف العصبية المحددة، وهي عملية تتأثر بعوامل عديدة، منها الجينات والبيئة المحيطة وتستمر هذه المرحلة حتى عند الولادة حتى يتم تأسيس الهياكل الأساسية للنظام العصبي المركزي.

بعد الولادة تستمر الدماغ في النمو والتطوير خلال فترة ما قبل المدرسة فتقول الدراسات إن الدماغ تنمو أربع مرات في الحجم وتصل إلى ما يقرب من 90% من الحجم الأساسي لها عندما يتم الطفل عامه السادس.

وأضاف الباحثون أنه بالنسبة للأطفال فالدماغ تنتج فائضا من الاتصالات المشبكية بين الخلايا العصبية، أما خلال فترة المراهقة تستمر عملية نمو الدماغ من خلال نبذ نقاط الاشتباك العصبي التي لا داعي لها.

وأثبتت الدراسة استمرار نمو حجم جزء في المخ وهو المسئول عن التعرف على الوجه عند البالغين، في حين ظلت المنطقة المسئولة عن التعرف على الأماكن كما هي منذ فترة البلوغ.

كما وجد الباحثون أن في العشرينات هناك عملية تحدث في الدماغ تسمى “تشذيب متشابك” يقول العلماء إنها المسئولة عن تطور الدماغ والتحكم في السلوك الاجتماعي الطبيعي.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.