الجاثوم وأسباب الشلل أثناء النوم

هناك بعض اضطرابات النوم التي تصبح مزعجة ومرعبة كالجاثوم، وبعدها يصبح مفزع كالشعور بالسقوط أو الانتفاض، ما التفسير العلمي لهذه الظواهر؟

تفسير النفضة النومية

النفضة النومية (Hypnic jerk) هى نفضة تحدث غالبًا في بدايات النوم يصاحبها شعور بالسقوط أحيانًا ومر كل الناس تقريبًا بها. السبب هو أن العضلات تبدأ في الاسترخاء والانتقال إلى حالة مريحة مما يعني الدخول في النوم، فيدرك الدماغ إشارات الاسترخاء ويسيء تفسيرها على أنها مؤشرات سقوط ويرسل إشارات لعضلات الجسم في محاولة لتحقيق التوازن. هذا الأمر يحدث لعدة أسباب أهمها؛ الإكثار من الكافيين، القلق، التوتر والإجهاد وفقا للأكاديمية الأميركية لطب النوم.

تفسير الجاثوم – شلل النوم

بعض الأشخاصِ يستيقظون من النومِ ويشعرون بأنهم غير قادرين على الحركة ويصاحب الأمر أحيانًا نوعًا من الهلوسةِ البصريةِ أو السمعيةِ، فيروا أو يسمعوا ما ليس واقعًا في الحقيقةِ، هذه الظاهرةُ تُسمى (شلل النومْ – sleep paralysis) أو كما تُسمى شعبيًا “الجاثوم”.
السبب العلمي لهذه الظاهرة يرجع أنه أثناء مراحل النوم الحالم الدماغ يُرخي العضلات تمامًا فيما يشبه الشلل حتى يمنع الجسم من التفاعل مع الأحلام حركيًا. من أهم مسببات ظهور هذه الحالة هى قلة النوم، القلق والتوتر، كثرة السهر، بعض الاضطرابات النفسية.
شلل النوم يصبح أحيانا مرعب عندما يستيقظ الشخص فلا يصبح قادرًا على الحركة أو الكلام حتى يدرك المخ أنه استيقظ وقد يشعر بجسم غريب يتحرك بجانبه، أو انقطاع النفس الانسدادي النومي. تصل التقديرات بأن ستين بالمئة من البشر قد عانوا من شلل النوم مرة في حياتهم.

بعض الحقائق عن الجاثوم

1- أغلب من يعانون من الجاثوم، يشبهونه بالاستيقاظ ميتًا. يستيقظ دماغك ولكن يبقى جسدًا ساكنًا بلا حركة.
2- شلل النوم عادة ما تصحبه هلوسات
على عكس ما تراه في الكوابيس أو الأحلام الواضحة، والتي تحدث أثناء إغلاق العينين، تحدث هذه الهلوسات في المرحلة بين النوم والاستيقاظ عندما يكون العقل في حالة تأهب والعيون مفتوحة. صحيح أن الهلوسة البصرية والسمعية الحقيقية أثناء شلل النوم نادرة نسبيا، لكن العديد من المرضى يبلغون عن شعور غريب أو مخيف لا يمكن إنكاره في حدوث هذه الحالة.
3- في أغلب الوقت، لا يمكنك إيقاظ نفسك. يقول العديد ممن عانوا من الجاثوم أنهم لا يستطيعون إيقاظ أنفسهم أو إيقاف الحالة وقتما شاؤوا، لذا إذا حدث لك الجاثوم، ستضظر للإنتظار.
4- الجاثوم، عادة ما يكون شائع بين من يعانون من تاريخ نفسي سيء. حسب دراسة في جامعة بنسلفانيا، يحدث الجاثوم أكثر لمن يعانون من إضطرابات نفسية وعقلية.