الدورة القمرية بين الرجل والمرأة

الحديث عن الدورة القمرية للرجل بات متكررًا في تلك الأيام، إلا أن ما يثير الدهشة أن العلم أثبــت أن للرجال دورة شهرية مثل النساء؛ ولكن بطريقــــة مختلفة وإن كانت مرتبطة بـالأيام القمرية وطول العمر. خلال السنوات القليلة الماضية بعد معرفة معلومات وافرة عن القمر، اكتشف العلماء أن “هورمونات الرجل” هي الأخرى لها طبيعة دورية مثلها مثل الدورة القمرية، فقــد يعاني الكثير من الرجال من “خلل هرموني” مثل النساء شهريًّا، ولكن بأشكال مختلفة وتأثيرات مختلفة.

في عام 1708، نشر الطبيب ريتشارد ميد عنوانًا جذابًا بعنوان خطاب يتعلق بفعل الشمس والقمر على أجسام الحيوانات والتأثير الذي قد يحدث في العديد من الأمراض، وهو مستوحى من نظريات “إسحاق نيوتن”، حيث اقترح أن الجاذبية القمرية تؤثر على السوائل داخل جسم الإنسان، مما يؤدي إلى تفاقم الظروف مثل الصرع وحصى الكلى وكذلك دورات الطمث، وتشير نتائج الدراسات العلمية لوجود قوة تقود الحالة المزاجية ودورتها. وكذلك على الحالة المزاجية، لأنها ناتجة عن تغير مستويات هرمون التستوستيرون فنجدها مرتفعة بالنهار وليلاً تنخفض جدًّا، مما يسبب الكثير من الأعراض يطلق عليها التقلبات الهرمونية أو الدورة الشهرية للرجال، لذا فقد صاغ المعالج والطبيب النفسي دايموند الذي ألف كتابًا ذكر فيه مصطلح متلازمة الذكور العصبية في مؤلفه الهام وكان عنوانه يحمل نفس اسم المتلازمة، ليصف كافة التقلبات أو التغيرات الهرمونية والأعراض المصاحبة لها، وذلك بناءً على ظاهرة طبيعية وبيولوجية لوحظت حقيقة في تجربة علمية على الكباش.وهو يعتقد أن الرجال يمرون بدورات هرمونية مثل النساء، هذا هو السبب في وصف هذه الدورات بأنها “فترة الذكورة”.

دورة المرأة

تعرف الدورة الشهرية بأنها مرحلة “الأنوثة” أو البلوغ عند الإناث، وتختلف من أنثى لأخرى، ويبلغ متوسط عمر البلوغ حوالي12 عامًا. وتبدأ الدورة الشهرية بنزول الدم الذي يستمر لعدة أيام قليلة من كل شهر، ولكنها تنقطع ماما عند الوصول لسن الإياس (انقطاع الطمث)، الذي يبلغ متوسطه 51 عامًا.

تحدث الدورة الشهرية عند المرأة عندما لا يتم تخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي، مما يؤدي إلى تمزق البويضة، وتدمير بطانة الرحم، وتسرب الدم فيما يعرف بفترة الحيض، والتي تستمر من ثلاثة أيام حتى حوالي أسبوع، وأعراض الدورة الشهرية تختلف بين أنثى وأخرى، وقد يبدأ ظهورها قبل موعد الدورة الشهرية بنحو أسبوع أو أسبوعين بعلامات محددة هي:

1- ظهور حب الشباب بسبب التغيرات الهرمونية التي تعمل على زيادة إفراز الدهون من الغدد، وانسداد المسامات.

2- تغير في شكل الثديين من انتفاخ وآلام بسبب هرمون البرولاكتين.

3- انتفاخ بسبب احتباس السوائل في جسم المرأة.

4- الإمساك أو الإسهال، ويحدث قبل نزول الدورة الشهرية.

5- القلق والاكتئاب وتغير المزاج.

6- آلام أسفل البطن، تلك هي الأعراض الشائعة للدورة الشهرية، وتحدث في أول يوم، وقد تستمر ليومين أو ثلاثة.

للدورة الشهرية دور كبير وأهمية على صحة وجسم المرأة، بغض النظر عما تسببه من آلام، فهي تمد الجسم بالطاقة، وذلك بفضل الانخفاض في هرمون الإستروجين والبروجسترون. الوقاية من الإصابة بالأمراض، لا سيما أمراض القلب،.تأخير ظهور علامات التقدم في السن، إحداث توازن هرموني داخل جسم المرأة، انتظام الدورة الشهرية يعتبر مؤشرًا جيدًا على عمل الهورمونات والغدة الدرقية داخل الجسم.كما تساعد الدورة الشهرية على تقوية المناعة لدى المرأة.

الدورة الشهرية للرجل

من كان يعلم بأن للرجال أيضًا دورة شهرية كالنساء؟ لكنها بالطبع أخفّ وطأة منهن، حيث يمر الرجل بتغير هرموني خلال مراحل حياته، تكون مشابهة نوعًا ما للأعراض التي تصيب المرأة في الدورة الشهرية. والاختلاف بين دورة الرجل والمرأة هو أنّ دورة الرجل يومية، نتيجة تكوُّن الهورمونات كل 24 ساعة.

يسري في دم الرجال هرمون التستوستيرون، أو ما يسمى بالهرمون الذكري، وهو المسؤول بشكل مباشر وغير مباشر عن الرغبة الجنسية، كثافة العظام، قوة العضلات، إنتاج كرات الدم الحمراء، إنتاج الحيوانات المنوية، وغيرها من العمليات الحيوية في الجسم.

كثيرًا ما نجد شابًّا بدأ مرحلة البلوغ يحادث نفسه قائلاً: لا أملك جرأة كافية كي أقول لأمي بأنني جالس في الغرفة، لأنني لست في مزاج يساعدني على الخروج. أنا فقط أعاني آلامًا، ولا يجد من الجرأة أن يقول لها بأنه في دورة شهرية خاصة بالرجال، بل وقد لا يعلم ذلك أساسًا.

غالبًا ما تحدث الدورة الشهرية أو الدورة العاطفية عند الرجال على أساس يومي وليس شهريًّا كما هو الحال عند النساء، فتحدث الدورة الشهرية لدى الرجل بسبب الدورة الهورمونية في الجسم حيث يكون هورمون التستوستيرون في الفترة الصباحية ضمن أعلى مستوياته، ما ينعكس على الرجل رغبة بالكلام والتركيز. كما يكون أكثر عدائية وفي الوقت نفسه يكون أكثر قابلية للغضب. ويكون التستوستيرون في منتصف دورته في فترة الظهيرة، ويكون الرجل أقل غضبا وأكثر استرخاء ضمن تركيز جيد.ويكون التستوستيرون في أقل مستوياته مساء، ويصبح الرجل بأفضل مزاج. ولكن قد يشعر بالتعب بعد نهاية عمله، وخاصةً إذا لم يكن قد تناول الطعام بعد. وتقول الدراسات، الرجل يصاب بآلام في الظهر والصداع. إضافة إلى تشنجات مختلفة الحدة في المعدة، ما يجعل هذه الأعراض نوعًا ما مشابهة لأعراض الدورة النسائية.

إلا أن الرجل لا يحيض، وذلك لأن لديه مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون مقارنة بهورمونات الأستروجين والبروجسترون المسؤولة عن الدورة الشهرية عند النساء، حيث إن كل إنسان ذكر أو أنثى لديه هورمونات التستوستيرون والإستروجين والبروجسترون ولكن النساء لديهن مستويات أعلى من هورمونات الإستروجين والبروجسترون المسؤولين عن الدورة الشهرية ونمو الثدي ونعومة الصوت ونمو شعر العانة وخصائص أنثوية أخرى. في حين أن لدى الرجال مستويات أعلى من هورمون التستوستيرون، وهو الهورمون المسؤول عن خصائص الذكورة مثل خشونة الصوت وظهور شعر الوجه. وكذلك إنتاج الحيوانات المنوية مع خصائص أخرى.

ومن المعروف علميًّا أنه بسبب هرمون التستوستيرون، تحدث تقلبات هرمونية لدى الرجال طوال اليوم، وعلى المدى الطويل من العمر، هذه التقلبات تعرف بالدورة الشهرية لدى الرجال، حيث يعاني الرجال من تقلبات هورمونية يومية منتظمة ينشأ عنها أعراض تشبه ما تعاني منه السيدات أثناء الدورة الشهرية. فمن حيث كونها دورة شهرية، فهي دورة بالمعنى العام، إلا أنها ليست مصحوبةً بنزف دمٍ أو تساقط لأنسجة متهتكة، وعلى ذلك فهي أشد وقعًا على السيدات منها على الرجال. إلا أن الأعراض المرتبطة بها لا تزال متشابهة بين كلا الجنسين.

الواقع أن مستويات ذلك الهرمون تخضع للتفاوت على مستوى اليوم بل ومن يومٍ لآخر، ومن حالة فسيولوجية لأخرى. ويحدث ذاك التغير الهرموني بمعدل 4-5 مرات يوميًّا، في حين يتغير مستوى الإستروجين في دم السيدات مرة واحدة كل 4 أيام. وحينما يكون مستوى التستوستيرون في أقصى ارتفاع له في الصباح -ما بين السابعة والتاسعة صباحًا- يشعر الإنسان بالنشاط والحيوية، ومن ثم النهوض من الفراش.

تأثر دورة الرجل

مع تقدم اليوم حتى يصل لأقل مستوًى له في المساء، يقل مستوى الهورمون في الدم مسببًا الاضطراب الهرموني بأعراض تشبه إلى حدٍ بعيد أعراض الدورة الشهرية عند الفتيات “التوتر، الاكتئاب، تقلبات المزاج، الارتباك، سرعة الغضب، انخفاض الرغبة الجنسية، واضطرابات سلوكية أخري كثيرة”.

ومن الثابت علميًّا أن مستوى التستوستيرون ينخفض بمعدل 1% سنويًّا بعد سن الثلاثين، كما أنه بحلول الأربعين يبدأ ما يقارب 10% من التستوستيرون في التحول إلى إستروجين، وهذا ما يفسر ترهل الجسم في الرجال المسنين، وتراكم الدهون في الأرداف والصدر أو ما يطلق عليه “التثدي”.

هناك العديد من الأشياء والعوامل التي تؤثر على الدورة الشهرية عند الرجال من خلال زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لديهم، من أهم هذه العوامل:

شرب الكحول، شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، القيام بعمل المهام، مشاهدة شيء يرضي الرجل أو يثيره.

وهناك أيضًا بعض العوامل التي يمكن أن تخفض مستويات هورمون التستوستيرون لدى الرجال ومن أهم هذه العوامل:

قلة النوم، اضطرابات الطعام، الإصابة بأمراض مختلفة، اضطرابات الوزن، تغييرات في النظام الغذائي، التعرض للإجهاد والتوتر، الشيخوخة.

تختلف أعراض الدورة الشهرية عند الرجال تبعًا لمستويات هرمون التستوستيرون، والتي تتمثل عندما يكون الهرمون مرتفعًا، بالشعور بالنشاط والحيوية، وزيادة الرغبة الجنسية ولا سيما في فترة الصباح، الميل إلى العصبية والانفعال، قبل أن يهدأ الوضع خلال فترة بعد الظهر والمساء، زيادة الشهية، والرغبة في تناول الطعام والإفراط فيه ببعض الحالات.

أما في حالات انخفاض هرمون التستوستيرون فإن العوارض ترتكز بشكل أساسي على الشعور بالتعب والإرهاق، النعاس والرغبة بالنوم، الهدوء، تقبل الآراء، والانفتاح على الحوار، وانخفاض الرغبة الجنسية ولا سيما في ساعات المساء بالنسبة للكثير من الرجال.

وتكون الأعراض في بعض الحالات عابرة للعديد من الرجال، لكن هناك حالات يزداد الوضع سوءًا وقد يصل إلى حد قلة الاحترام، وهنا على المرأة كيفية التعامل مع شريكها، ومعرفة طرق تقديم الدعم له، خصوصًا إذا كان وصل لمرحلة يشعر فيها بالاكتئاب.

وقد وجدت دراسة أعدها فريق من المعهد الطبي في شرق فرجينيا، أن أبًا من كل عشرة قد يعاني من اكتئاب ما بعد الولادة. فيما يعتبر هذا التصنيف أقل منه لدى النساء، إلا أن غالبية الحالات لدى الآباء لا يتم تشخيصها، وفقًا لدورية الجمعية الطبية الأمريكية.

يستند تقويم العلماء إلى 43 دراسة شارك فيها 28 أب وأم من 16 دولة، من بينها بريطانيا والولايات المتحدة، ووجد العلماء أن الآباء الجُدد يبدون أكثر سعادة في الأسابيع الأولى لولادة أبنائهم، لتبدأ أعراض الاكتئاب بعد ثلاثة إلى ستة شهور.

يتبين مع الوقت أن 10 إلى 25 بالمائة من الآباء يصيبهم اكتئاب ما بعد الولادة، لذلك، يبدو أن الاكتئاب معدٍ، لأن الرجال يُظهرون قابلية للإصابة به في حال عانت منه شريكاتهم.

مراجع:

موقع المرسال على الشبكة العنكبوتية.

Kristin H. Lopez (2023). Human Reproductive Biology. Academic Press.

The Psychology of Women and Gender: Half the Human Experience.

Johnson MH (2022). Essential Reproduction. Wiley-Blackwell.

.Parker S (2022). The Concise Human Body Book: An Illustrated Guide to its Structures, Function and Disorders. London:

Else-Quest N،،Hyde JS (2021). “Psychology, gender, and health: psychological aspects of the menstrual cycle”.