فوائد زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من المواد الأساسية المستخدمة في العناية بالشعر منذ القدم، حيث يمنح الشعر لمعانًا فريدًا، ويقويه ويجعله أكثر نعومة، كما يُساعد في منع تساقط الشعر.

يتناقل الكثيرون وصفات زيت الزيتون المنزلية القديمة؛ ويستخدمونها للحصول على شعرٍ أكثر صحة وجمالاً، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم فوائد زيت الزيتون للشعر وكيفية الاستفادة منها.

فوائد زيت الزيتون للشعر الدهني

تُعاني الكثير من النساء من الشعر الدهني، حيث تتجمع الدهون على فروة الرأس نتيجة قلة امتصاص الشعر للزيت الطبيعي الذي يُنتجه الجسم، يمكن لفروة الرأس الدهنية أن تكوِّن بيئة مناسبة لنمو الفطريات، كما قد تؤدي لتساقط الشعر، وكحل لذلك يمكن استخدام مقشر لفروة الرأس مرة أو مرتين أسبوعيًّا مع إضافة زيت الزيتون كونه غنيًّا بمضادات الأكسدة، ويمتلك خصائص مرطبة في ذات الوقت، ويعمل زيت الزيتون كمرطب لفروة الرأس.

فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف والخشن

يعتبر زيت الزيتون منعمًا ممتازًا للشعر، كما أنه يمتلك العديد من الخصائص المنعمة للشعر، حيث يمكن أن يحافظ على رطوبة الشعر، ويقلل من التجعد، ويحسن من نعومته وانسيابيته، ومن ناحية أخرى يمكن أن يقلل زيت الزيتون من تكسر أطراف الشعر الجاف ويحميه من التلف.

فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف

تبرز أهم فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف في غناه بأحماض أوميغا 3، والمغذيات الأخرى الضرورية لصحة الشعر العامة، يُستخدم زيت الزيتون بشكل مباشر على الشعر فيُحفز زيادة كثافة الشعر؛ كما أن استخدامه يجعل الشعر أكثر نعومةً ويعمل على ترطيب جلد فروة الرأس.

يستخدم البعض هذه الوصفة بعد إضافة العسل إلى الزيت كما أن البعض يفضلون ترك الزيت على الشعر طوال الليل قبل غسله بالشامبو.

فوائد زيت الزيتون للشعر المتساقط

يحمل زيت الزيتون الكثير من الفوائد لعلاج تساقط الشعر، حيث إنه يعلب دورًا في تقليل إنتاج هرمون ثنائي هيدروتستوستيرون الذي يُهاجم بصيلات الشعر، كما أنه يُقلل من تلف الشعر لغناه بمضادات الأكسدة التي تُساعد على حماية الشعر من تأثير الجذور الحرة.

فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر

فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر عديدة فهو يؤمن العناصر المغذية للشعر، ويحمي أطراف الشعر من التقصف، كما يحمي الشعر من التلف أيضًا، وبسبب تأثيره على خفض إنتاج هرمون DHT فهو يقلل من تساقط الشعر؛ فيبدو شعرك أكثر طولاً.

فوائد زيت الزيتون لشعر الرجال

العناية بالشعر ليست حكرًا على النساء فقط، فالرجال أيضًا يهتمون بمظهر شعرهم ويرغبون بالحصول على شعر ذي مظهر أنيق، وهذا يتضمن بالطبع شعر الرأس وشعر اللحية، استخدام زيت الزيتون على شعر الرأس واللحية يمنح الشعر لمعانًا مميزًا ويقلل من تشابك الشعر كما يعزز من نمو الشعر ويحميه من التلف، بسبب سهولة استخدام زيت الزيتون وتوفره لدى الجميع فهو يُشكل عنصرًا مثاليًا للعناية بالشعر للرجال والنساء، وطالما لم يكن لديك حساسية لزيت الزيتون فإنّ تناوله واستخدامه ضمن الوصفات المنزلية أو حتى استخدام المنتجات المصنوعة منه، مثل صابون زيت الزيتون الذي يعتبر آمنًا ومفيدًا للشعر.