إن الهموم والآلام النابعة عن الشعور بعبء المسؤولية لهي دعاء لا يردُّ أبدًا، ومنبع تتفجر منه مشاريع بديلة نافعة للإنسانية، ولحن ساحر تحيا من خلاله القلوب الصادقة التي حافظت على صفائها ونقائها. ومن ثم إن الذين انطلقوا بروح التفاني ونذروا حياتهم لإحياء الآخرين، هم الوارثون الحقيقيون، وهم المهندسون المثاليون للمستقبل.. وذلك ما أشار الأستاذ “فتح الله كولن” إليه في المقال الرئيس لهذا العدد من حراء تحت عنوان “مهندسو المستقبل“.

وتتمة لموضوع نذْر النفس لإحياء الآخرين، يلفت فضيلة الدكتور “علي جمعة”، في مقاله المعنون بـ”الإسلام، الحرب، وكرامة الإنسان”، إلى أن الإسلام دينٌ يحمل قيمًا إنسانية راقية، ويحثُّ على التسامح والتراحم، والحفاظ على كرامة الإنسان وحياة البشر حتى في زمن الحروب والمعارك، مستشهدًا على ذلك بغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله عليهم أجمعين.

وفيما يتعلق بـ”الانفعالات النفسية في القرآن الكريم”، يشير “عبد الله رمضاني” إلى أن القرآن الكريم يحتوي على العديد من الآيات التي تحث على التفكير السليم وضبط النفس الإنسانية، ويلفت الانتباه إلى أن القرآن الكريم تضمن مجموعة من الانفعالات، ليتدبرها الإنسان عقلاً وقلبًا، ويقتبس منها ما يقوي روحه ويقوّم سلوكه وتصرفاته.

ومع تفشي الزلازل والكوارث الطبيعية في عالمنا اليوم، يعالج “ناصر أحمد سنه” هذه الظاهرة من خلال مقاربتين مختلفتين، حيث يشير -بعد الشرح العلمي لظاهرة الزلازل- إلى أن بعض الناس يعتبر الزلازل محنة من الله لاختبار صبرهم وإيمانهم، بينما يعتبرها الآخرون منحة تدعو للتفكر بلطف الله وفضله.. وذلك في مقاله المعنون “الزلازل محن أم منح؟“.

وفيما يخص “طب نمط الحياة”، يقدم “خلف أحمد محمود أبو زيد”، إرشادات لنمط حياة صحية يشمل الرعاية الجسدية والروحية والاجتماعية، ويلقي الضوء من خلال العلوم الحديثة، على أهمية تنظيم ساعات النوم، والغذاء الجيد والمتوازن، وممارسة النشاط البدني، وغيرها من السلوكيات البشرية.

وفي ظل التقدم التكنولوجي السريع، يتناول “سليمان أحمد شيخ سليمان” موضوع الذكاء الاصطناعي وعلم الروبوت، مشددًا على أهمية دراسة تأثيراتهما، وضرورة الحث على البحث والتنقيب والاستقراء وإعمال العقول في العلوم والمعارف، وتحريك الأذهان في سبيل الارتقاء بخدمة الإنسان.

منذ القدم استوحى الإنسان الكثير من الحيوانات وطبيعتها لابتكار التقنيات والاختراعات المذهلة.. وواحدة من هذه الاختراعات المثيرة هي القطار السريع في اليابان، الذي اتخذ من طائر الرفراف مصدر إلهام له. وهذا ما تناوله “نور الدين صواش” في المحطة العلمية التي عنونها بـ”الرفراف يلهم علماء اليابان“.

إلى جانب مجموعة أخرى من المقالات التي نأمل أن تلهم قراءنا الأعزاء، وتحفزهم على تطوير مهارات الإبداع والتأمل والتفكير لديهم، سائلين المولى عز وجل التوفيق والسداد.