“النمر الأبيض” الرواية الهندية الحائزة علي البوكر عام 2008 م وهي بداية كتابات آرافيند أديغا الكاتب الهندي والتي تعد بداية موفقة للغاية، واختار موقعًا من الهند، وجانبًا من الحياة الواقعية التي لمسها فأراد إخبارنا بما في الهند من مجاعات وفقر وحرمان بكلمات مستوحاة من الحقيقة، تحدث عن طبقات المجتمع فمنهم من يعيش على هامش الحياة! ومنهم من لا يستطيع توفير وجبة واحدة ليومه في المقابل فئة تعيش الثراء الفاحش، والبطل صبي يكافح من أجل العيش فالرواية بمثابة حكايات إنسانية تكشف عن واقع مرير وفساد مشبع بالمؤامرات.الرواية لها طابع خاص يتميز به الكاتب من تفرد في السرد ومحاكاة الألم، عبر حروف بسيطة.
وهنا أحاول أن أتجاذب أطراف الحديث نحو أبعادها الموضوعية ومحاورها المركزية كالتالي :
البرطلة في الهند
يعرض أرافيند أديغا طوال سرد “بالرام” خلال روايته الممتازة النمر الأبيض أو الهند في زمن التحوّلات باستمرار انتشار الفساد في جميع مؤسسات الهند. فالمدارس والمستشفيات والشرطة والانتخابات والصناعات وكل جانب من جوانب الحكومة فاسدة تمامًا، في حين أن ممارسات مثل الرشوة والاحتيال شائعة تمامًا. نهج بالرام ينطوي إلى حد كبير على دعابة ساخرة للغاية. ومع ذلك فهو يحاول الهروب من “الظلام” والدخول في “النور”، يلزم بالرام نفسه بأن يصبح جزءًا من هذا النظام، فيفوزه بالمركز المرموق ويرتفع وضعه الاجتماعي، إلا أنه لا يزال يعيش في بلد مشلول بالفساد، مما يحول دون حدوث تقدم حقيقي. يبدو أن نقطة أديغا النهائية هي أن الفساد يولد بالضرورة الفساد، إلا إذا كان هناك ثورة أكبر تستعيد المجتمع.
العولمة أو الوافدين الأجانب
الهند التي وصفها بالرام بأنها في خضم تحول كبير، فمع العولمة تجد الهند نفسها على مفترق طرق، فالتطورات الحاصلة في ميادين التكنولوجيا والاستعانة بالمصادر الخارجية تتكيف البلاد معه لتلبية احتياجاتها الاقتصاد العالمي. ويحاول بالرام ركوب هذه الموجة مع شركته النمر الأبيض رواد تكنولوجيا الأعمال في بنغالور، لكن العولمة لديها عنصر مغلق بالنسبة له أيضًا، فهي تهدد وتحرم أولئك الذين يلتزمون بالطريقة التقليدية للحياة، مثل أسرته في لاكسمانغاره، وهو ما يوجب عليه تغيير ذاته من أجل المنافسة في هذا العالم الجديد. هكذا يستحضر أديغا بشكل واضح التوتر بين الهند القديمة والجديدة، مما يشير إلى أن النجاح في هذا العالم (كما فعل بالرام) يتطلب موجة من التنازلات الأخلاقية والشخصية.
الحراك الاجتماعي
يناقش بالرام في كثير من الأحيان قضايا الحراك الاجتماعي في التسلسل الهرمي الاجتماعي الجديد في الهند. يعترف بالرام بإمكانية التحرك صعودًا في العالم، ولكن عليه أن يواجه واقع هذه الحركة طوال قصته. واحدة من القضايا الكبيرة هي كيف تغير النظام الاجتماعي في الهند. ففي ظل نظام الطبقات، مصائر الناس محددة سلفًا، لكنهم سعداء، معتقدين أنهم ينتمون إلى مكان ما. ومع ذلك، فإن الهيكل الاجتماعي الجديد يَعِد بإمكانية الحراك الاجتماعي، ولكنه في الواقع لا يقدم سوى قسمين اجتماعيين: الأغنياء والفقراء. يحتفظ الفقراء في حالة أبدية من الخضوع والعبودية للأغنياء من قبل الآلية التي دعاها بالارام بـ”تعاون الديك “. ومع ذلك، فهم الآن أكثر سعادة لأن هناك إمكانية للحراك الاجتماعي الذي لا يزال في متناول أيديهم. يجد بالرام في نهاية المطاف وسيلة للخروج من حالة الديك، الأمر الذي يتطلب منه التنازل عن أخلاقه وشخصيته – عليه أن يقتل سيده ويخون عائلته. إن الحراك الاجتماعي هو شبح يتم القبض عليه فقط من خلال هذه الوسائل الصعبة وهو تعليق على الواقع المؤسف للعالم.
الهوية
النمر الأبيض هو إلى حد كبير قصة من الأزياء الذاتية، فكما مر بالرام برحلة تحويلية لبناء هويته الخاصة المستوحاة من بطل طفولته، “فيجاي” الذي صعد أيضًا من خلفية متواضعة لتحقيق نجاح في المستويات العليا من المجتمع الهندي، بالرام يكرس نفسه لتحسين ذاته، لدرجة أنه على استعداد لتدمير الشخص الذي كانه مرة واحدة، فهو يرى الهوية كسوائل وقابلة للارتداء، وهي حقيقة موضحة من خلال العديد من التغييرات التي يمر بها في جميع أنحاء القصة، حتى أنه يختار هوية جديدة لنفسه ودعا نفسه أشوك شارما. ومع ذلك، فإن الرواية مليئة بالسخرية المذهلة التي تكشف عن أن بالرام لا يمكن أن ينكر تمامًا الشخص الذي كان في السابق. وهو لا يزال يشعر بالذنب ويذكرنا بأنه في حين أن الهوية قد تكون مائعة تمامًا، فإنها غير منسوخة نسخًا أيضًا.
الأخلاقيات
تعد رواية النمر الأبيض حكاية عن الأخلاق، وفيها ما يشير إلى أن الأخلاق يمكن النظر إليها بمنظورين إما جامدة أو مرنة. ومن أجل تبرير قتل أشوك والمخاطرة بحياة عائلته، يطور بالرام نظامًا أخلاقيًا بديلاً. وهو يفسر أن المال الذي يسرقه من أشوك هو حقه، لأن الخدم يستغلهم الأغنياء، ويقنع نفسه باستثنائيته مطلقا على نفسه “النمر الأبيض”. فهو يعتقد أنه الوحيد الذي فطن إلى حقيقة “روسر كوب”. يشعر بأنه مضطر لتغيير حياته. في هذا المعنى، أصبح بالرام نسخة من نيتشه “أوبيرمنشش”، أو الإفراط في الرجل، الذي يعتقد نفسه ليكون فوق القيود الأخلاقية والقانونية للمجتمع. أديغا يطرح سؤالاً من خلال بالرام: هل نلوم المجرم على قراراته، أو أننا نحاول أن نفهم تلك القرارات كردود فعل على مجتمع قمعي يفرط في التقييد؟ على افتراض أن القارئ ليس لديه إجابة نهائية، يقترح أديغا أن الأخلاق هي مثل السوائل وغير ثابتة.
أزواج وثنائيات
النمر الأبيض يزخر بالثنائيات المزدوجة كل منها يقابل الآخر: نصف الهند الغنية والفقيرة، “الظلام” و “النور”، “الرجال ذوو البطون الصغير” و “الرجال ذوو البطون الكبير”؛ المستشفى الذي يموت فيه والد بالرام، ومستشفى المدينة الذي زاره، وإصدارين من جميع الأسواق في الهند (واحد للأغنياء، وأصغر طبق الأصل للخدم). بالرام ينظر إلى العالم على أنه منقسم إلى نصفين. وهو يكشف إلى أي مدى أدى القمع إلى تدمير رؤيته للعالم.
ألأسرة
الأسرة الهندية الممتدة تلعب دورًا هامًا بشكل لا يصدق في الطريقة التقليدية للحياة في الظلام. الأسرة هي الوحدة الاجتماعية الأساسية، لذلك من المتوقع أن تتصرف جميع أعضائها مع التفاني نكران الذات لمصالحها. على الرغم من أن الفقراء ينظرون إلى هذا البناء باعتباره قوة، ويأتي بالرام أن نرى أنها طريقة أخرى من خلالها يتم الاحتفاظ الفقراء في “ديك التعاون”. تفرض الأسرة القيود التي يمكن أن تلغي الطموح الفردي (كما يفعلون تقريبًا مع بالرام). وعلاوة على ذلك، بما أن عصيان العبيد يزور عائلته، فإن الخدم يظلون محاصرين بأهواء أسيادهم. ويصبح التنقل الاجتماعي مستحيلاً. وفي سبيل الحياة الحرة وعيش حياة رجل الأعمال الناجح في بنغالور-وهي مدينة تمثل الهند الجديدة- يضحي بالرام بعائلته. ويبدو أن هذه العبارة تشير إلى أنه من أجل أن تزدهر في العالم الحديث وتقبل إمكانات الهند الجديدة، يجب التخلي عن هذا الارتباط التقليدي بالأسرة لصالح التركيز الجديد على الفردية.
أرافيند أديغا Aravind Adiga : في سطور
أرافيند أديغا Aravind Adiga : روائي هندي ولد في مدراس عام 1974 و نشأ في مانغالور في جنوب الهند ثم تلقى تعليمًا جامعيا مرموقا في جامعة كولومبيا الامريكية وواصل بعدها تعليمه في كلية ماكدالين Magdalen في جامعة أكسفورد البريطانية. يكتب أديغا مقالات تظهر على نحو منتظم في النيويوركر و الصنداي تايمز و الفاينانشيال تايمز و حازت روايته الأولى “النمر الأبيض” على جائزة المان بوكر عام 2008 ، و نشرت روايته الثانية “بين الاغتيالات ” عام 2008 ، ثم نشرت روايته الثالثة “لرجل الأخير في البرج Last Man in Tower “عام 2011.