سؤال غريب يطرح نفسه… هل خطر في بالك في يوم من الأيام أن راقبت عينيك وتساءلت هل تنمو عيناك كباقي أعضاء الجسد المجاورة لها كالأنف والذقن وغيرها ؟ هذا السؤال الغريب قد لا نطرحه علي أنفسنا علي الرغم من أن الغالبية العظمي منا لا تعلم له إجابة. لنقرأ

اختلف العلماء في تصنيف أعضاء جسم الإنسان من حيث الأهمية، إلّا أنّ أغلبهم اتفق على أن العين هي العضو الأكثر تعقيدًا وحساسية أيضًا، بعد القلب والدماغ، إن لم تكن على التوازي معهما. وتوصل العلماء إلي أن العين لا تنمو كثيرًا مع نمو باقي أعضاء الجسم، وهذا ما يعلّل ويفسر ظاهرة العيون الواسعة والكبيرة الجميلة الاستدارة لدى الأطفال الصغار، والملاحظ أنّ الوجه ينمو وتتغير أبعاده وتفاصيله كثيراً فيما بعد، في حين أنّ تغيُّر حجم العين يكاد يكون لا يذكر كباقي الأعضاء.

ويمكننا ملاحظة ذلك ببعض من التفكير القليل ورؤية عيون الطفل الرضيع أو صور قديمة لك أو لأي شخص وبدون أي أبحاث أو حقائق علمية تكتشف أن العيون يتغير حجمها ويزيد بزيادة العمر والنمو مع نمو الإنسان إلى سن الثامنة أو السابعة . وتثبت بعد ذلك أو تنمو ببطء شديد !

حجم العين عند الولادة

يكون حجم العين عند الولادة كبيرًا مقارنة بشكل الطفل، حيث يبلغ القطر 17 مليمتر. لذلك تشعر أن أعين الأطفال كبيرة علي وجوههم و تشعر و كأنه جحوظ للعينين لكنه ليس كذلك. ويصبح قطر العين عند البلوغ 21 مليمتر تقريبا، أي انه حدث تغير منذ الولادة الي فترة البلوغ ثم يستقر الحجم. لذلك إن قمنا بحساب تقريبي يدوي للنسبة المئوية لتغيير حجم العين من الولادة الي البلوغ نجد النسبة  22 % تقريبًا.

لماذ لا تنمو العين مثل باقي الأعضاء إذن ؟

تأتي العين كبيرة علي وجه الطفل ثلاثة أرباع بوصة، فتبدو في البداية كبيرة علي الوجه ونشعر بما نسميه نحن براءة الأطفال عند نظراتهم . لكن يكبر الوجه و تكبر الأنف وتكبر الأذن فيبدأ الأمر في الرجوع إلي طبيعته عند فترة البلوغ, لذلك عندما تصل إلى الشيخوخة لا تشعر بهذا النمو لأن البداية في الطفولة كانت كبيرة.

 

About The Author

محمد السقا عيد

طبيب وجراح للعيون، مصري، عضو الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بمكة المكرمة. شارك بالكثير من الكتابات في مجاله بوسائل الإعلام العربية المختلفة، وهو عضو بارز في العديد من المجامع العلمية، وأضاف للمكتبة العربية والإسلامية العديد من الموسوعات والكتب والكتيبات العلمية في مجاله.

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.