يحدث الانزلاق الغضروفي أو الانْقِرَاصُ (Spinal disc herniation) بسبب مشكلة في أحد الأقراص أو الديسكات (الوسائد المطاطية) بين فقرات العمود الفقري.

يتألف كل قرص ( ديسك) من حلقة خارجية ليفية تسمى ( Anulus Fibrosus ) تحيط هذه الحلقة بالغضروف وهو عبارة عن نواة داخلية رخوة، تسمى النواة اللبية ( Nucleus Pulposus ) ويعمل هذا القرص عمل الوسادة بين الفقرات.

عندما يحدث تمزق بسيط أو شديد في الحلقة الليفية المحيطة بالغضروف أو (النواة اللبية)؛ يؤدي ذلك – حسب شدة الحالة – إلى فتقُ النواة اللبية ( Nucleus Pulposus Herniation ) أي بروز جزء من الغضروف، أو خروجه كليًا من مكانه ليضغط على أحد الجذور العصبية، التي تخرج من طرفي النخاع الشوكي. ومن الأسباب التي تهيّىء لحدوث ذلك الرض أو الانزلاق ، فرط الجهد الفيزيائي الممارس على العمود الفقري، أو تنكس ( اهتراء) في الحلقة الليفية.

يُحاكي هذا الفيديو مجسّم الفتق بطريقة مبسطة

About The Author

صهباء بندق

- طبيبة متخصصة في علم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة - أخصائية الطب الطبيعي والروماتيزم وأمراض المفاصل - كاتبة علمية وصحفية متخصصة في الإعلام الصحي والتثقيف الطبي - عضو اتحاد كُتــــاب مصـــــــر. - تعمل طبيبة أمراض المناعة والروماتيزم في عيادتها الخاصة ؛ ولديها اهتمام خاص بالطب البديل - أعدت أول رسالة ماجستير حول أثر الحجامة على الجهاز المناعي بكلية الطب قسم المكيروبيولوجي - جامعة الأزهر, وقبلت الرسالة بتقدير ممتاز . - صدر لها أكثر من عشرين كتاب في مجالات متنوعة : الأخلاق والفلسفة - الدراسات الإنسانية والإسلامية - البحوث الطبية والعلمية وفنون التداوي المنزلي – الأدب الساخر .

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.