هل يستمر فقدان حاسة الشم عقب التعافي من الإصابة بكوفيد-١٩؟ وإلى متى؟

المشكلة الأساسية المسببة لفقدان حاسة الشم هي احتقان الأنف، لذلك سيعتمد العلاج محاولة تقليل الاحتقان ومع الوقت يمكن استرجاع حاسة الشم.

 كيف يمكن علاج احتقان الأنف؟

أولاً: البخاخات الموضعية

الكورتيزون الموضعي هو أقوى وسيلة لتخفيف الاحتقان مثل: نازونكس؛ نيزاكورت، فليكس مفعولها يستمر ٢٤ ساعة، بخة في كل أنف قبل النوم .

ولكن تعلم كيف تستخدم بخاخات الأنف لتحصل على أعلى استفادة بدون آثار جانبية؟ يمكنك الاستعلام من الصيدلي أو طبيب الأنف والأذن والحنجرة.

إذا استخدمت البخاخات بطريقة خاطئة، فلن تحقق الفائدة المرجوة منها، ستهدر مالك في ثمنها ولن تحصل سوى على بعض الآثار الجانبية المزعجة.

ثانياً: مضادات الحساسية

أدوية تعمل على كبح الهيستامين وتحتوي أيضا على مواد أخرى لتخفيف الاحتقان

موسيدين بلاس اس آر – ديكانيست اس آر – كلارينيز

الجرعة: كبسولة قبل النوم

المحاذير والاحتياطات

–  ممنوع لمرضى الكلى والكبد والقلب والسكري والأطفال أقل من ١٢ سنة.

–  لا يستخدم لفترات طويلة ، إذا اضطررت لاستخدامه فترات طويلة، يمكن استخدام Mosedin Plus SR لمدة شهر ثم التحول إلى استخدام Mosedin العادي (خال من مادة السولوإفيدرين) لمدة شهر آخر.

ثالثاً: غسل وتنظيف الأنف بالطريقة الطبية الصحيحة:

استخدام المحلول الملحي كدوش داخل الانف له تأثير مطهر ومعقم. حيث يعمل ك مذيب للتجمعات الصديدية والمخاطية التي تسد الممرات والتجاويف الأنفية. يساعدك هذا الغسول في التخلص منها إما عن طريق الانف في شكل مخاط أو عن طريق الفم في شكل بلغم.

رابعاً: العلاج بالزيوت العطرية

1- جرب أن تستنشق بخار مستحضر فابوزول وهو عبارة عن مُنتج صيدلاني يحتوي على ٣ زيوت عطرية بالإضافة إلى صبغة جاوي.

2-  إذا لم يتوفر  مستحضر فابوزول، يمكنك تصنيع خلطة بنفسك من الزيوت العطرية الثلاث : زيت النعناع زيت القرنفل زيت أوكاليبتوس.

ملاحظات ومحاذير :

– قم بشراء الزيوت من محل عطارة حسن السمعة أو محلات الأغذية الصحية المعتمدة.

– استخدم معيار متساوي من كل زيت .

– يمكنك مزج العبوات الثلاث معا في زجاجة واحدة. أو استخدام قطارة لتقطير ٣ نقاط من كل زيت لكل جلسة استنشاق.

– إذا لم يتوفر إلا زيت_ النعناع فهذا كافٍ أيضًا

طريقة الاستعمال:

ضع ملعقة صغيرة من فابوزول أو خلطة الزيوت العطرية، على نصف لتر (٢ كوب) من الماء المغلي. (يفضل استخدام إناء قديم يسهل الاستغناء عنه، لإن الصبغة والزيوت تترسب في الإناء)

–  ضع منشفة (فوطة) على رأسك واقترب بأنفك من الماء.

– استنشق بخار الزيوت العطرية بعمق لمدة لا تقل عن خمس إلى عشر دقائق.

– كرر جلسة البخار مرة إلى مرتين يومياً.

متى سأسترد حاسة الشم؟

انتظم على بروتوكول (خطوط العلاج) السابقة لمدة أسبوعين متتاليين وستبدأ أعراض الاحتقان في التراجع وتتحسن حاسة الشم تدريجياً.  إذا لم تتحسن الأعراض استشر طبيب متخصص في أمراض الأنف والأذن والحنجرة.

About The Author

صهباء بندق

- طبيبة متخصصة في علم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة - أخصائية الطب الطبيعي والروماتيزم وأمراض المفاصل - كاتبة علمية وصحفية متخصصة في الإعلام الصحي والتثقيف الطبي - عضو اتحاد كُتــــاب مصـــــــر. - تعمل طبيبة أمراض المناعة والروماتيزم في عيادتها الخاصة ؛ ولديها اهتمام خاص بالطب البديل - أعدت أول رسالة ماجستير حول أثر الحجامة على الجهاز المناعي بكلية الطب قسم المكيروبيولوجي - جامعة الأزهر, وقبلت الرسالة بتقدير ممتاز . - صدر لها أكثر من عشرين كتاب في مجالات متنوعة : الأخلاق والفلسفة - الدراسات الإنسانية والإسلامية - البحوث الطبية والعلمية وفنون التداوي المنزلي – الأدب الساخر .

Related Posts