تطل علينا مجلة حراء في عددها الستين بمجموعة من المقالات العلمية والأدبية والتربوية القيمة التي خطها نخبة من العلماء المتخصصين، تصف فيها مشاكل الأمة تحدد دائها وتصف دوائها. مبتدئة بمقالها الرئيس “شجرة الأمَّة” الذي يوضح فيه الأستاذ. فتح الله كولن “أن الأفراد ينسجون المجتمع جزءًا بعد آخر نسجًا بديعًا، كما أنه من المحال أن يتشكل مجتمع سليم من أفراد أنانين شُلت أرواحهم بألف عاهة وعاهة، وأن الفرد لا ينال السعادة والنجاح إلا في مجتمع ينبض أمنًا وسلامًا”.

ودائمًا ما تزيح لنا حراء الستار عن جماليات الكون والبدائع المكنونة فيه من خلال مقالاتها العلمية، إذا تقدّم لقرائها مقالاً قيمًا لمحمد السقا عيد بعنوان “آية تبحث عن تفسير”، الذي يكشف لنا مدى الدقة في الألوان الأخاذة على أجنحة الفراشة والتي يعجز عن رسمها أعظم الفنانين في العالم.

هذا وتنتقل بنا حراء إلى المقاصد الأخلاقية في الصلاة” للأستاذ عبد الرحيم باحمو لتؤكد أن الأعمال بدون مقاصد تفقد الروح والمعنى.

أما في مجال التربية التي هي اللبنة الأولى لبناء الإنسان، يحدثنا الأستاذ. صهيب مصباح عن “الحدود التربوية للخلاف العالي وأبعادها الجمالية”، وأن الخلاف في الفكر الإسلامي مجال للبحث عن الحقائق الشرعية التي تقوم بترشيد الفكر وتوجيهه الوجهة الصائبة، لذا القيمة التربوية ينبغي أن تسوس الخلاف العالي.

ويغوص الكاتب والباحث المصري خلف أحمد أبو زيد في أعماق التاريخ ليبين لنا دور أطباء المسلمين في التخدير في مقاله “التخدير مجهودات رائدة لأطباء مسلمين”.

أما عن “الجمال والخلود في رسائل النور” فنجد أديب إبراهيم الدباغ يخرج بعضًا من الدرر الكامنة في رسائل النور، ليظهر لنا أن ما يروي العقل غير ما يروي الروح، وأن ما يشبع خيال الروح غير ما يشبع خيال البدن، وأن تلمّع أنواع الجمال على الموجودات السيالة في نهر الزمان الجاري يشير إلى جمال سرمدي خالد.

إن الإسلام حث منذ اللحظة الأولى على مبدأ الأخوة في الدين، وانتهج في تقريرها وبنائها منهجًا تربويًا فريدًا يرتكز على عقيدة التوحيد الصحيحة الأصيلة، هذا ما يصفه لنا د. إسحاق السعدي في مقاله “التلاحم الاجتماعي…مقومات ومحصّنات”.

وحتى ندرك مدى التغير المناخي الذي يحدث حولنا وكيف يكون عندنا الوعي البيئي، يحدثنا د. عبد الإله بن مصباح عن “التغيرات المناخية والوعي البيئي”.

ويتناول د. سليمان الدقور “الحضارات صلات وعلاقات” ويركز على ضرورة إيجاد نظرية إسلامية؛ تفسر هذه الحركة الحضارية وتحتوي على جوانبها والمقومات والمبادئ الخاصة بها.

أما المفكر العالم أسامة السيد الأزهري فيعالج مفهوم “حب الوطن” من منظور شرعي، مؤكدًا على مكانته السامية في المصادر الإسلامية.

بالإضافة إلى مقالات متنوعة تستحق القراءة والسياحة في فضاءاتها، نشكر جميع كتابنا الأفاضل الذين أسهموا في هذا العدد. ونعدكم دوما بكل ما هو نافع ومفيد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.