السمّاق هو نبات عشبيّ من الفصيلة البطميّة، ويتكوّن من شجيرات صغيرة الحجم قد تصل إلى ارتفاع ما بين 3-5 أمتار تقريبًا، ولها أوراق متراكمة فوق بعضها، وهي ذات شكل ريشيّ، ولها أزهار خضراء مبيضّة، وتتجمّع أزهارها على شكل سنبلة كثيفة، ولها بذور صغيرة تغطيها شعيرات كثيفة، وهو نبات اقتصاديّ ويدخل في الاستخدامات الطبيّة والصناعيّة، ويُستخدم في المطبخ الشرقي في إعداد وصفات الطعام المختلفة، وهو يستخدم كتوابل بنفسجيّة اللون توضع على الطعام لتعطيه طعماً حامضاً مميّزاً. السماق ويسمى أيضا التمتم والعبرب والعربرب والعنزب والعترب.

فوائد السمّاق

يُستفاد من السمّاق بطريقتين: الطريقة الأولى تكون من خلال تجفيف الأوراق وطحنها، والطريقة الثانية من خلال استخراج البذور من النباتات الجافّة وطحنها أيضًا، وهكذا يصبح السمّاق جاهزًا للاستخدام. يدخل السمّاق في استخدامات كثيرة؛ حيث يدخل في أنواع الصّباغة والدباغة المختلفة.

وهناك أنواع خاصّة من السماق تستخدم لهذه الغاية، كما يدخل السمّاق في بعض أنواع الأدوية القابضة؛ حيث إنّه يحمل خواصًّا تجعله مناسبًا لعلاج حلات النزيف، ومشاكل الإسهال، والالتهابات المخاطيّة، والسيلان الأبيض، كما أنّ بعض أنواع أشجار السمّاق تُزرع في الحدائق لغايات الزينة.

يعمل السمّاق على شد اللّثة عند استخدامه كمضمضة، ويسكّن ألم الأسنان، كما أنّه مفيد في تسكين الألم وخاصّة الروماتيزم، ويعمل على تخفيف الشعور بالعطش، ويعمل على زيادة اللون الأسود للشعر، كما أنّه يعالج احتقان الأذن.

يستخدم السمّاق كتوابل للعديد من الأكلات التي تحتاج إلى الطعم الحامض، فيضاف إلى السلطات، وإلى الزعتر الناشف والسبانخ، وكذلك إلى خلطات تتبيل الدجاج، وفي الصلصات التي تقدّم مع الكباب. وكذلك فهو يضاف إلى أنواع الفتات المختلفة. يعالج غلي السمّاق ودهن الجسم به الاحمرار والتوهّج والالتهاب الّذي يعاني منه الجلد، كما أنّه يمنع انتشار الغرغرينا (هي موت خلايا الانسجة الحيوية بسبب نقص التروية الدموية أو الاصابة بالعدوى البكتيرية) حسبما أثبته العلماء القدامى كابن سينا.

يعمل السمّاق على تخفيف الوزن؛ حيث إنّ حموضته تجعله صالحًا لأن يكون بديلاً عن الملح في أنواع السلطات والمأكولات المختلفة، ممّا يجعلنا نستعيض عن الملح في هذه الأكلات، ويبقى طعم الأكل مستساغًا مع وجود السمّاق كبديل للملح، لذا يساعد ذلك في تخفيف الوزن من خلال الاستغناء عن كميّات الملح اليوميّة التي تسبّب احتباس السوائل في الجسم ممّا يؤدّي إلى زيادة الوزن.

يعمل السماق على تنظيم عمل الجهاز الهضمي والأمعاء؛ لذا فهو يساعد الجسم في التخلّص من بقايا الطعام الزائدة عن الحاجة وغير المفيدة، ويخلّص الجسم من السموم والدهون الزائدة مما يساهم في تخفيف الوزن الزائد. يرجى الانتباه إلى أنّ بعض أنواع نبات السمّاق ضارّة وغير مفيدة للإنسان والحيوان، وأحياناً قد تؤدّي إلى موت الحيوانات التي تتناول شجيرة السمّاق السامّة، وفي الغالب تنبت هذه الشجيرات لوحدها في المراعي والمناطق الساحليّة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.