ما هي أمراض الربيع التي من الممكن أن تصيب طفلي ؟

أمراض الربيع تكون عادةً في شكل حساسية في أماكن متعددة مثل حساسية الأنف وحساسية العين في صورة رمد ربيعي وحساسية الصدر في صورة الربو أو حساسية الجلد في صورة اكزيما.
وتكون هذه الحساسية بسبب رد فعل الجهاز المناعي الطبيعي تجاه حبوب اللقاح المتطايرة من الزهور أثناء تفتحها، أو بسبب انتشار الأتربة والرياح في أشهر الربيع التي تصيب الجسم عن طريق فتحة الأنف أو الفم أو العين أو الجلد.

هل من الضروري أن يصاب ابني بأحد أنواع الحساسية في الربيع ؟

تعتمد الحساسية أساسًا على استعداد الطفل الوراثي للحساسية وكذلك مقدار تعرض الطفل للمسبب للحساسية .
فبعض الأطفال لا يتأثرون إطلاقا بشهور الربيع والبعض الآخر يتأثر في صور مختلفة، لكن عامةً يقل تأثر الطفل مع التقدم في العمر.

ما هي صورة حساسية العين وكيف أتعامل معها ؟

حساسية العين أو الرمد الربيعي يكون في صورة حكة شديدة في العين مع احمرار وإحساس بوجود أتربة بالعين، ويكون العلاج بلابتعاد عن المسبب (التعرض للأتربة) وكمادات الماء وتجنب الحك في العين باليد، وبالطبع استشارة الطبيب في الحالات الشديدة.

ما هي صور حساسية الأنف والفم وكيف اتعامل معها ؟

حساسية الأنف تكون عادةً في صورة رشح من الأنف مع حكة شديدة بالأنف مع العطس كثيراً، كذلك يتأثر الفم عن طريق حدوث التهاب بالحلق والكحة .
عادةً تستجيب حساسية الأنف لبعض القطرات التي يكتبها الطبيب والبعد عن المسبب يجب عدم الخلط ما بين أعراض حساسية الأنف أو الجهاز التنفسي مع بعض الأمراض الفيروسية المنتشرة في فصل الربيع مثل التهاب الغدة النكفية أو الحصبة لأنهم أيضاً يبدأون بنفس أعراض الحساسية من رشح و عطس واحمرار في العينر جزء مهم في علاج حساسية الأنف والفم.

ما هي صورة حساسية الصدر ؟

تعتبر حساسية الصدر أو الربو من أخطر أنواع الحساسية التي تستدعي زيارة الطبيب، وتكون في صورة ضيق شديد في التنفس والكحة يحدث عادةً في الليل ويكثر في شهور الربيع، ويجب أن تحاول الأم أن تجنب ابنها المريض بالربو من التعرض للأتربة بقدر الإمكان، وتعطيه البخاخات اللازمة عند اللزوم.

ما هي اكزيما الجلد و كيفية الوقاية منها ؟
تظهر اكزيما الجلد في فصول الربيع في صورة احمرار وحكة شديدة في الجلد بسبب التعرض للغبار والأتربة ويكون بعض الأطفال شديدي الحساسية عن الأطفال الآخرين، وأحياناً يحتاج الطفل لبعض الأدوية المحتوية على الهستامين حتى تقل الحكة، ويستحب أن يلبس الطفل الملابس القطنية الخفيفة المشطوفة جيد جداً بالماء بعد الغسيل، وكذلك غسل الجلد دائماً بالصابون اللطيف على الجلد مع الشطف الجيد جداً.

نصائح عامة للأم أثناء فترة الربيع لتجنب حساسية الربيع :

يستحب إعطاء الطفل بعض الفيتامينات بين فصول السنة مثل فيتامين سي حتى نقوي أجهزة الجسم ونساعد في مقاومة الأمراض ما بين الفصول، وكذلك إعطاء الأطفال كميات كبيرة من الفاكهة الطازجة والخضروات.
الابتعاد عن استنشاق الزهور عن قرب والاحتكاك بها،كذلك الابتعاد عن الأتربة عن طريق غلق نوافذ المنزل في حالة حدوث العواصف الترابية.
النظافة اليومية للطفل بصابون لطيف للجلد وكذلك تغيير فراش الطفل أكثر من المعتاد خاصةً عند حدوث حساسية في العين أو الجلد.
يجب عدم الخلط ما بين أعراض حساسية الأنف أو الجهاز التنفسي وبعض الأمراض الفيروسية المنتشرة في فصل الربيع مثل التهاب الغدة النكفية أو الحصبة لأنهم أيضاً يبدأون بنفس أعراض الحساسية من رشح وعطس واحمرار في العين.

المصدر: http://www.ladiezcorner.com/

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.