هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على تنظيف الشراييين، وعدم تصلبها، وتحد من الإصابة بأمراض القلب.
منها :
1- الثوم:
وفقا لدراسة أجريت في مركز القلب والأوعية الدموية في “ماينز بألمانيا” وجد الباحثون أن تناول الثوم – من 1-4 فصوص يوميًا- بانتظام يمنع تصلب الشرايين، ويحسن من صحتها عن طريق خفض مستوى الكولسترول الضار.
2- الرمان:
وفقا لدراسة أجريت عام 2005 نشرت في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم، يعتقد العلماء أن المواد المضادة للأكسدة التي توجد في الرمان، وخاصة فيتامين “سي” ومادة “البوليفينول” تحفز من إنتاج “أكسيد النيتريك” الذي يساعد بدوره على تدفق الدم في الشرايين. ويساعد أيضا على تطهير الشرايين.
3- سمك السلمون:
سمك السلمون من الأسماك المفيدة وخاصة للقلب؛ فهو غنى بالأحماض الدهنية أوميجا 3، ويمنع من تراكم الترسبات في الشرايين ، والحد من مستويات الدهون الثلاثية وانخفاض التهاب الأوعية الدموية ، ويساعد على انخفاض ضغط الدم، ويقلل تكوين جلطات الدم.وتوصي جمعية القلب الأميركية بتناوله 2 -3 أسبوعيًا.
4- زيت الزيتون:
زيت الزيتون مفيد لصحة القلب، حيث إنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تسمى “بوليفينول”، وكذلك الدهون الغير المشبعة الأحادية التي تساعد على تقليل أكسدة الكوليسترول، وتحسين مستوى ضغط الدم الذي بدوره يساعد على تقليل تراكم الترسبات في الشرايين.
5- البطيخ:
يساعد على الحد من تصلب الشرايين، بالإضافة إلى أنه يساعد على خفض ضغط الدم، و توسيع الأوعية الدموية من خلال تحفيز إنتاج “أكسيد النتريك.”
6- اللوز:
وجدت دراسة نشرت في عام 2002 في مجلة “جمعية القلب الأمريكية”: أن اللوز يخفض الكوليسترول بنسبة تصل إلى 15%. كما أنه يقلل من فرصة تراكم الترسبات في الشرايين؛ وذلك لاحتوائه على عنصر الماغنيسيوم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.