منطقة في الدماغ مسؤولة عن التشاؤم

(حراء أونلاين) حدد باحثون من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، متخصصون في علم الأعصاب المنطقة المسؤولة في الدماغ عن الإحساس بالتشاؤم، فيما قد يساعد بتطوير علاج للمصابين باضطرابات مثل القلق والاكتئاب.

وقالت دراسة إن تحفيز منطقة من الدماغ يطلق عليها “caudate nucleus” يؤدي إلى ردود فعل سلبية في الغالب، وفق ما نقلت دورية “ساينس ألرت”.

ولجأ الباحثون إلى قردة “المكاك” لإجراء الدراسة، ويراهنون على الاستفادة من نتائج البحث لمساعدة البشر على التخلص من السلبية.

وقال الباحث المشرف على الدراسة، آن غابرييل، أن زملاءه رصدوا مزيجا من القلق والاكتئاب لدى القردة وأضاف أن علاج هذه الاضطرابات ما يزال أمرا معقدا جدا لدى البشر. وفقا لموقع (سكاي نيوز).

وعمل الباحثون على تحفيز المنطقة الدماغية لدى القردة عبر تيار كهربائي خفيف، ثم قدموا لها عصيرا بمثابة مكافأة لكنهم فاجؤوها في الوقت نفسه بأمر “مزعج”، إذ نفثوا هواءً في وجهها خلال الوقت نفسه.

وعقب ذلك، قام الباحثون بعرض العصير مرة أخرى على القردة، لكنهم وجدوا ترددا كبيرا بينها، وهو ما يكشف أنها باتت تضحي بالامتياز (العصير) خشية أن يكون متبوعا بتجربة الهواء المزعجة مرة أخرى.

وأظهرت دراسات سابقة نشاطا غير طبيعي في المنطقة الدماغية لدى الناس الذين يعانون اضطرابات في المزاج، لكن الباحثين لا يزالون في حاجة إلى التأكد من النتيجة الحديثة بشأن التشاؤم.