قريبًا في الأسواق العدد الجديد من مجلة حراء “77”

(حراء أونلاين) قريبًا في الأسواق العدد الجديد “77” من مجلة حراء، تتناول فيه مجلة حراء جملة من المقالات العلمية والأدبية والفكرية لمجموعة كبيرة من العلماء والمفكرين العرب وغير العرب.

ففي المقال الرئيس للأستاذ محمد فتح الله كولن المعنون بـ”أصوات وأقوال ذهبية تخص عالمنا” يقول الأستاذ كولن: إن الذين يصغون إلى أصحاب القلوب المؤمنة من دون أفكار مسبقة، يشعرون بأن وجدانهم بدأ يتحرك بعملية ذات أسرار لا يدرون كنهها، ويشاهدون خارطة مشاعرهم مرة أخرى بشكل مختلف، ويتبسمون بغزارة في وجه طالعهم السعيد”.

إن الإبداع فاعلية إنسانية وخلق يتغيا تجاوز المعتاد ونخطي ما هو مألوف وسائد، بهدف إنتاج صور ورموز وأفكار مغايرة، واستشراف آفاق جديدة تبرهن على الملكة الخلاقة لدى الإنسان ككائن علمي يسعى دومًا إلى تغيير واقعه. ففي هذا الإطار يحدثنا د. بركات محمد مراد عن “الإبداع بين الذكاء والعبقرية” والفرق بينهم.

وفي باب القضايا الفكرية يطلعنا د. عبد القدوس أنحاس عن نظرة النورسي لنظرية التطور، حيث يؤكد على أن التطورية تعبير واقعي عن حالة الغفلة الشاملة التي أصابت إنسان العصر الراهن، إذا لم يسبق أن صادقت الإنسانية على أن تتنازل عن حقها في “الجوهر الإنساني”، وذلك من خلال مقاله “التطورية بين يدي دليل الاختراع عند النورسي”.

لقد حاولت حراء من خلال قصصها القصيرة أن تواجه تحديات العولمة وأثرها على تنشئة أجيال جديرة بالحياة، قادرة على تحمل المخاطر المحيطة من كل جانب، متجهة نحو الدين والقيم والمثل والمبادئ الإنسانية العليا، ففي هذا الصدد تتجول بنا د. سمر فتحي في القصص القصيرة لمجلة حراء من خلال مقالها “القصة القصيرة وتحديات العصر” تبين فيه منهجية مجلة حراء ونظرتها للقصة القصيرة.

وفي مجال الأدب يأخذنا د. أحمد يحيى علي للتعرف على سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من خلال عرض قصيدة لشاعر النبي المخضرم كعب بن زهير وقصيدته “بانت سعاد”.

ويطلعنا د. ناصر أحمد سنه من خلال مقاله “مظهر الإنسان وجوهره”، على نظرة إريك فروم إلى كثير من العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في نمو الشخصية الإنسانية وسلوكياتها، وذلك عن طريق عرض وجهة نظر إريك فروم تجاه بعض الأفكار والتجارب، مثل نظره للتجربة الحداثية ومجتمع الاستهلاك ورؤيته إلى مفهوم الحرية والأخلاق وغير ذلك.

هل للأطفال شعر في التراث؟ حول هذا العنوان يجيب د. إيهاب عبد السلام عن عدة أسئلة من أهمها، هل اهتم الشعراء قديمًا في تقديم شعر خاص للأطفال؟

هذا إلى جانب عدد آخر من المقالات الأدبية والعلمية والثقافية التي يذخر بها هذا العدد والتي نرجو أن يجد فيه قراؤنا الأعزاء ما يمدهم بالفكر الواسع، ويدفعهم إلى تنمية ملكات الإبداع والتأمل لديهم.