(حراء أونلاين) ذكرت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق،أن فيروس كورونا قد يظل على الأوراق المالية لعدة أيام، مما قد يزيد من فرصة الإصابة بالفيروس. فكيف تستخدم العملات النقدية بشكل آمن؟

– لا تلمس النقود إلا عند الضرورة الشرائية.

– حاول أن تتجنب استخدام العملات الورقية واستعمل طرق الدفع التي لا تتطلب اللمس.

– لا تضع النقود في جيوب ملابسك مباشرة بل ضعها أولا في محفظة خاصة بها ثم في الجيب.

– بعد ملامستك للنقود؛ لا تضع يدك على عينيك أو انفك أو فمك.

– لا تعلقك اصبعك بلسانك عند عد النقود؛ استخدم الماء لتبليل اصبعك ثم تخلص من الماء المستعمل.

– لا تعط الأوراق النقدية والعملات المعدنية للأطفال؛ اشتر بنفسك متطلبات المنزل وحاجيات الأطفال من حلوى وعصائر وغيرها، فكثيرا ما يضع الأطفال النقود أفواههم أو يضعون أيديهم في أفواههم بعد لمس النقود .

– لا تعد النقود بالقرب من وجهك وانفك مباشرة؛ أبعد يديك لتضمن عدم استنشاق أي شيء منها قد يضرك.

– حاول أن تشتري حاجيات المنزل من محل واحد وبكميات تكفي لفترة زمنية مناسبة لتقليص عدد مرات احتياجك لاستخدام النقود وضمان تعرضك للحد الأدنى من التعامل المتكرر معها.

– إذا كنت أحد أمناء الصناديق (كاشير) أو تعمل في مكاتب الصرافة والبنوك الذين يتعاملون بكثرة واستمرار مع الأوراق النقدية؛ يتوجب عليك أخد جميع الإجراءات الوقائية والاحتياطات الدائمة (ارتداء الكفوف- استخدام الكمامات- ارتداء ثياب خاصة تغطي الملابس الرسمية -تطهير اليدين بالمطهرات -غسل الوجه واليدين بالماء والصابون من وقت لآخر). عليك أيضًا توعية المستفيدين بكيفية استلام النقود منك والتعامل معها.

– نصحت المنظمة الناس بغسل اليدين جيدا بعد التعامل بالأوراق المالية لتجنب الفيروس.

وكلما انتابك الهلع واستبدت بك الوساوس؛ تذكر ما قالته الدكتورة جولي فيشر، الأستاذة في مركز علوم المجتمع العالمي والمجتمع بجامعة جورج تاون: “ليس من المستحيل أن تكون هناك آثار للفيروس على أوراق الدولار، ولكن إذا غسلت يديك، سيوفر ذلك حماية كافية، ولا يجب أن تحتاج إلى أي شيء آخر”.

About The Author

صهباء بندق

- طبيبة متخصصة في علم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة - أخصائية الطب الطبيعي والروماتيزم وأمراض المفاصل - كاتبة علمية وصحفية متخصصة في الإعلام الصحي والتثقيف الطبي - عضو اتحاد كُتــــاب مصـــــــر. - تعمل طبيبة أمراض المناعة والروماتيزم في عيادتها الخاصة ؛ ولديها اهتمام خاص بالطب البديل - أعدت أول رسالة ماجستير حول أثر الحجامة على الجهاز المناعي بكلية الطب قسم المكيروبيولوجي - جامعة الأزهر, وقبلت الرسالة بتقدير ممتاز . - صدر لها أكثر من عشرين كتاب في مجالات متنوعة : الأخلاق والفلسفة - الدراسات الإنسانية والإسلامية - البحوث الطبية والعلمية وفنون التداوي المنزلي – الأدب الساخر .

Related Posts