(حراء أونلاين) برسائل الرحمة التي أتت من وراء الآفاق انتظمت الأرض واستوت السماء، وبفضل الرحمة حاز كل شيء -بدءًا من المجرات وانتهاءً بالذرات- تناغمه الباهر ووئامه المذهل وعمله الانسيابي.

فمن هذا المنطلق يؤكد الأستاذ فتح الله كولن في المقال الرئيس “شعور الرحمة”، بأن كل شيء في هذا الكون يفكر في الرحمة، ويتحدث بلسان الرحمة ويعد بالرحمة، وبهذا يمكن النظر في الكون كله على أنه سيمفونية الرحمة، فكل الأصوات والأنفاس، تجري وفق إيقاع رائع لا يمكن أن يتغافل عنها أحد.

وفي ذات السياق يبين الدكتور الشيخ عبد الله بن بيه في مقاله “الخوف من الإسلام رؤية علاجية” أننا إذا لم ندرك أبعاد صناعة التدين، فيمكن أن تنفرط وتتحول من رحمة إلى عذاب، وقد عانت المجتمعات المسلمة من صناع هذا النوع من التدين الذين حكموا بالجزئي على الكلي وتجاهلوا الواقع، وقدموا فتاوى تتضمن فروعًا بلا قواعد، فجلبوا المفاسد وأحدثوا فوضى فكرية.

وفي قسم تحليل كتاب يوضح الأستاذ السنوسي محمد السنوسي أنه إذا كان كتاب “الغرباء” يرسم الطريق للغرباء إصلاحًا ودعوةً وبذلاً، فإنه ينبه على أن الطريق لا يجوز أن يكون معبرًا للعشوائية والفوضى، بل يجب أن يتخذ من التخطيط والتدبير منهجًا راسخًا، حتى يمكن أن يحقق الآمال المرجوه. وذلك من خلال مقاله “الغرباء جدائل من الوعي والمعاناة”.

ويجيب الدكتور ألب أرسلان زورا في مقاله “المعادلة الصعبة بين الحرية والمسؤولية” على عددة أسئلة منها: متى يكون تدخل السلطات في حياة الأفراد الشخصية مشروعًا، ومتى لا يكون تدخلها مشروعًا؟

وفي أسلوب أدبي بديع يحاور الدكتور يوسف الشاطر شخصًا حول عمل المرأة، وكيف أن عمل المرأة حق من حقوقها، وأن مفهوم العمل الصالح لا يقتصر على العبادات فقط بل يشمل كافة مناحي الحياة اليومية للإنسان، بل هو أشد ارتباطًا بالحياة اليومية منه بالعبادات؛ لأن الذي يأتي العبادات هو لا يأتي إلا عملاً صالحًا محضًا، أما الحياة اليومية فهي التي يختلط فيها العمل الصالح بغيره.

ويقول الدكتور محي الدين عفيفي إن الإسلام لا يريد الصراع الذي ينهي الآخر كذلك يرفض الإسلام الفلسفات التي اعتبرت القتل والقتال وإزهاق الأرواح جبلة جبل عليها الإنسان، وغريزة من غرائزه المتأصلة، وذلك من خلال مقاله “التعايش السلمي في ظل التعددية الدينية”.

هذا إلى جانب مقالات قيمة أخرى من أقلام نيرة دأبت على المساهمة في حراء منذ انطلاقها، محيلين القراء الكرام إلى قراءتها والاستفادة منها، حراء تتمنى لكم قراءة ممتعة.

لتحميل العدد الجديد 68 يرجى الدخول على هذا الرابط: https://hiragate.com/wp-content/uploads/pdf/hira-68.pdf

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.