منذ بداية جائحة فيروس كورونا، تزايد الاهتمام بالفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية المناعة وخصوصا معدن الزنك.

لماذا الزنك وما علاقته بالمناعة؟

الزنك من المعادن المهمة للجسم، ولكن للأسف لا يستطيع الجسم تخزينها ولهذا جسمك بحاجة دائمًا لمصدر من مصادر الزنك سواء عن طريق التغذية ومصادر الطعام الطبيعية أو المكملات الغذائية.

يدخل الزنك في العديد من الخطوات الحيوية لبناء الخلية وانقسامها وتجددها لذا يُنصح به لحالات تساقط الشعر لينشط نمو بوصيلات الشعر، وحالات الجروح والحروق ليسرع التئامها. يشارك الزنك أيضًا في تنشيط بعض الانزيمات الحيوية المرتبطة بالخصوبة وعدد الحيوانات المنوية .

وماذا عن دور الزنك في تنشيط المناعة؟

يدخل الزنك في عمليات تفعيل وتنشيط الخلايا الليمفاوية التائية  (T- lymphocytes) التي تنظم الاستجابة المناعية، وتنظم عمل باقي الخلايا المناعية. وتهاجم الخلايا المصابة بالعدوى.

ما الذي تقوله نتائج الدراسات؟

اثبتت الدراسات أن تناول الزنك يقلل من فترة الإصابة بنزلات البرد بنسبة 40%، ويخفف من شدة الأعراض، خاصةً إذا تناولت الزنك خلال 24 ساعة من بداية ظهور الأعراض.

هذا عن المناعة بشكل عام هل للزنك دور خاص ضد فيروس كورونا؟

سنة 2010 أُجريت تجارب معملية على نوع من الفيروسات من عائلة الكورونا أُطلق عليه اختصارًا اسم سارس.

بحثت الدراسة عن دور الزنك في تعطيل انزيم يستخدمه الفيروس للتكاثر اسمه

(RNA dependent RNA Polymerase)

توصل فريق البحث إلى أن الزنك يمنع بالفعل تكاثر الفيروس سارس. يستخدم فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩) نفس الانزيم لعمليات الاستنساخ والتكاثر.

بعض مكملات الزنك المتواجدة في سوق الدواء المصري مُرتبة حسب محتواه من الزنك تنازليا:

  • اوكتوزنك (25مجم) 20 كبسولة.
  • فيتاسترس (23.9مجم) 20 قرص.
  • زنكترون (11مجم) 30 قرص.
  • أوكتاترون (11مجم) 20 كبسولة.
  • يوتوزنك (11مجم) 30 قرص.
  • كارنفيتا فورت (7.5 مجم) 30 قرص.

About The Author

صهباء بندق

- طبيبة متخصصة في علم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة - أخصائية الطب الطبيعي والروماتيزم وأمراض المفاصل - كاتبة علمية وصحفية متخصصة في الإعلام الصحي والتثقيف الطبي - عضو اتحاد كُتــــاب مصـــــــر. - تعمل طبيبة أمراض المناعة والروماتيزم في عيادتها الخاصة ؛ ولديها اهتمام خاص بالطب البديل - أعدت أول رسالة ماجستير حول أثر الحجامة على الجهاز المناعي بكلية الطب قسم المكيروبيولوجي - جامعة الأزهر, وقبلت الرسالة بتقدير ممتاز . - صدر لها أكثر من عشرين كتاب في مجالات متنوعة : الأخلاق والفلسفة - الدراسات الإنسانية والإسلامية - البحوث الطبية والعلمية وفنون التداوي المنزلي – الأدب الساخر .

Related Posts