تعتبر الفواكه إحدى المصادر الغذائية النباتية المفيدة للإنسان ولصحته بشكل كبير، وذلك بما تحويه من عناصر غذائيّة مفيدة للصحّة، إلى جانب تنوعها الكبير وأشكالها المختلفة.
وقد بينت دراسة أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول الفواكه بشكل منظم ترتفع قوّة جهازهم المناعي في مقاومة العديد من الأمراض؛ أمثال أمراض السرطان والقلب، وزيادة الوزن والسكري.

ومن أهم الفوائد الصحية للفواكه

الفواكه غنيّة بكميّات وفيرة من مضادات الأكسدة، وهذه المضادات تحدّ من حركة الشقوق الحرة في الجسم، التي هي أحد منتجات عمليّات التمثيل الغذائيّ في الجسم، كما أنّها من منتجات بعض العوامل الخارجيّة، مثل التدخين والملوّثات، وأيضاً أشعة الشمس، وتعدّ الفواكه ذات اللون الأحمر القاتم مثل الفراولة، والكرز، والبطيخ والتوت والعنب الأحمر، من أكثر أنواع الفواكه غنى بمضادّات الأكسدة ومن أهمّ هذه المضادّات: “الليكوبين” بالإضافة إلى مركب “الريزفيراتول”.
أما عن الفواكه ذات اللون الأزرق والبنفسجي، فهي غنيّة بكميّات كبيرة من عنصر “الأنثوسيانين”، وهذا العنصر هو أحد مضادّات الأكسدة الفعالة بشكل كبير في رفع الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، ومن الأمثلة على الفواكه البنفسجيّة: التوت الأسود، والعنب البنفسجي، والتمر، والتين.
ولا تنسى الفواكه ذات اللون الأصفر البرتقاليّ مثل: المشمش، والتفّاح الأصفر، والشمّام، والموز، والأناناس، فإنها تحتوي على كميّات وفيرة من عنصر بيتا كاروتين، وهذا العنصر هو أحد مضادّات الأكسدة المفيد بشكل كبير في حماية الفرد من السرطان.
وفي هذا المقام لا تنسى الكيوي والعنب الأخضر والقشطة، والتفاح الأخضر، فإن هذه الفواكه الخضراء غنيّة بنسب عالية من “الفينولات” التي لها العديد من الفوائد على صحة الإنسان، مثل: علاج هشاشة العظام، والسرطان وأمراض القلب، كما أنّ هذه المادة مفيدة بشكل كبير في توفير الحماية من الأمراض العصبيّة.
كما أن من فوائد الفواكه محافظتها على الوزن المثالي لجسم الإنسان، وأنّها من الأغذية المهمة بشكل كبير للأشخاص الذين يتّبعون نظامًا غذائيًا، وذلك لأنّها تحتوي على مستويات قليلة من السعرات الحراريّة.

About The Author

بوابة حراء

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.